الفرق بين شركة التضامن والشركة ذات المسئولية المحدودة

الفرق بين شركة التضامن والشركة ذات المسئولية المحدودة

الفرق بين شركة التضامن والشركة ذات المسئولية المحدودة | يمكن تعريف الشركات على أنها عقد يلتزم فيه شخصين أو أكثر بالمساهمة في مشروع يتم تنفيذه بهدف الربح. على أن يتم اقتسام ومشاركة ما ينشأ عن هذا المشروع بينهم سواء كان ذلك ربح أو خسارة .

وهناك بعض الأشخاص الذين يعملون لفترة طويلة من الزمن حتى يتمكنوا من خلاله تنفيذ مشروع خاص بهم. ويعتبر القيام بتأسيس شركة هو أول ما يخطر ببالهم حتى يستثمرون المال فيه، سواء كان ذلك شركة تضامن أو شركة ذات مسئولية محدودة. اذ أنهم من أهم أنواع الشركات التجارية .

والشركة التجارية عبارة عن منشأة ذات نشاط تجاري، تنشأ بهدف الربح، وتقسم الشركات التجارية إلى عدة أنواع حسب المالكين لها. فقد تكون شركة فردية تابعة لمالك ومدير واحد، ويمكن أن يملكها عدد من الشركاء. وهناك نماذج قانونية خاصة ومحددة بالقانون التجاري يجب انشاء الشركة وفقها، حسب أصول وقوانين الدولة التي تبنى فيها الشركة وإلا فإنها تعتبر باطلة وغير معترف بها .

يقدم لكم أفضل محامي شركات في الدمام الدعم القانوني اللازم في حال قررتم تأسيس شركة أو مؤسسة. كما يوضح لكم الفروق بين شركة التضامن والشركة ذات المسئولية المحدودة، ويقدم لكم النصيحة القانونية اللازمة لذلك .

الفرق بين شركة التضامن والشركة ذات المسئولية المحدودة :-

وفيما يلي سوف توضح الفرق بين شركة التضامن والشركة ذات المسئولية المحدودة :

أولا ً: شركة التضامن :-

تتكون شركة التضامن من شريكين أو أكثر، يكونوا مسئولين بالتضامن في جميع أموالهم عن ديون الشركة. ويتكون اسم شركات التضامن من اسم شريك واحد أكثر مقترنا ًبكلمة شركاه، ويمكن أن يكون للشركة اسم تجاري أيضا ًدون ذكر اسم الشركاء .

وهذه الشركات لا يتم بها طرح حصص الشركاء للتداول بها، كما أنه لا يجوز بيع حصة الشريك أو إحلال شخص آخر محله إلا بموافقة ومعرفة كافة الشركاء. وتنقضي هذه الشركات ويتم حلها بوفاة أحد الشركاء أو بالحجر عليه، أو اذا تم اشهار افلاسه أو انسحابه من الشركة .

ويمكن لشركة التضامن أن تستمر في حالة أن يكون عقد الشراكة قد نص على استمرارها في وجود الحالات السابقة. واذا لم يتم تحديد كيفية توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء في عقد الشراكةفتكون القاعدة هنا أن يتم توزيعها بنسبة حصص الشركاء في رأس المال. ويُمنع حصول الشريك على أي أجر أو مكافأة عن عمله في إدارة الشركة إلا بموافقة باقي الشركاء .

اجراءات تأسيس شركة التضامن :-

تتمثل اجراءات تأسيس هذا النوع من الشركات فيما يلي :

– اعداد عقد الشركة على أن يكون مشتمل على كافة الشركاء بالشركة .

– اعداد ملخص عقد الشركة (الأطراف، غرض الشركة، الإدارة، التوقيع) .

– لابد من القيام بتسجيل العقد في المحكمة الابتدائية .

– يتم الاعلان عن نشاط الشركة في جريدتين يوميتين .

– استخراج شهادة مزاولة النشاط التجاري من الغرفة التجارية .

– عمل ملف ضريبي واستخراج البطاقات الضريبية .

يمكنكم التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الدمام للإجابة على استفساراتكم بخصوص الفرق بين شركة التضامن والشركة ذات المسئولية المحدودة في القانون السعودي .

ثانيا ً: شركة ذات المسئولية المحدودة :-

في الفترة الأخيرة انتشرت شركات ذات المسئولية المحدودة انتشارا ًكبيرا ً، ويعود السبب في ذلك إلى سهولة تأسيسها وقلة نفقاتها. ويعود أصل الشركة ذات المسئولية المحدودة إلى القانون الألماني ونقلها عنه بعد ذلك المشرّع الفرنسي ومن ثم المشرّع الجزائري .

وتعرف شركة ذات المسئولية المحدودة على أنها شركة تتكون من شريكين أو أكثر بحيث لا يزيد عدد الشركاء عن خمسون شريك. وتكون الذمة المالية لها مستقلة عن الذمة المالية الخاصة بكل شريك فيها. وتكون الشركة وحدها المسئولة عن كافة الديون والالتزامات المترتبة عليه، حيث أنه لا يوجد أي مسئولية على أي مالك أو شريك فيها .

ويمكن للشركة ذات المسئولية المحدودة أن تتخذ اسما ًخاصا ًحسب الغرض من انشائها، ويمكن أيضا ًأن تتخذ عنوانا ًيتضمن اسم شريك أو أكثر .

ولا يجوز الاكتتاب في هذا النوع من الشركات من أجل تكوين رأس المال أو زيادته، أو حتى الحصول على قرض أو اصدار صكوك قابلة للتداول .

اجراءات تأسيس شركة ذات مسئولية محدودة :-

– يجب ملء كافة البيانات الموجودة بنموذج العقد الابتدائي .

– استخراج شهادة عدم التباس الاسم التجاري في حالة طلب البنك لها .

– يقوم وكيل المؤسسين بفتح حساب بنكي وايداع رأي مال الشركة به، ويقوم البنك بتجميد هذا الحساب حتى يتم استخراج السجل التجاري .

– سحب نموذج متابعة خط سير ملف الشركة من الهيئة العامة للاستثمار .

– يتمك التوجه إلى الهيئة العامة للاستثمار لطلب نموذج طلب النشر في صحيفة الاستثمار .

– استخراج اذن الدفع وتسليم صورة منه إلى ادارة متابعة التأسيس .

– استخراج شهادة مزاولة النشاط التجاري .

– استخراج السجل التجاري .

– ومن ثم يتم صدور قرار التأسيس، ومن هنا تصبح الشركة جاهزة لبدء نشاطاتها .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الخدمات والاستشارات القانونية فيما يتعلق بالفرق بين شركة التضامن والشركة ذات المسئولية المحدودة وفق النظام السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *