صياغة العقود التجارية

صياغة العقود التجارية

صياغة العقود التجارية | بشكل عام تعتبر العقود أحد أهم الطرق التنظيمية لترتيب حياة الأفراد، فلا يمكن تخيّل حياة دون تعامل بين أفرادها وأيضا ًجماعات. ويقصد بصياغة العقود قيام رجل قانون مختص وهو محامي العقود بإعداد نموذج قانوني للعقد تمهيدا ًلتوقيعه من قبل أطراف العقود .

وعليه فإن المحامي من واجبه اقتراح قوالب قانونية مناسبة، وعدة شروط ملائمة تعمل على توفير الحماية لموكله بكل دقة. وضمن نطاق القانون بحيث لا تفوته أي ثغرة ضمن العقد .

فالصياغة في عبارة عن تجسيد واقعي مادي لهذا الاتفاق المبرم بين الأشخاص، والعقود التجارية لا تختلف بصياغتها عن غيرها من العقود ولكن مضمونها تجاري فقط. فأسسها مبينة على الانسانية التي تقوم على أساس التراضي والوضوح، وكل ما يمنع الغبن والاكراه، واستفادة أحد الاطراف على حساب الآخر وغيرها .

كيفية صياغة العقود التجارية :-

العقد بشكل بسيط هو اتفاق يلزم طرفيه بشكل قانوني، وعند كتابته بشكل محترف فإنه يؤمن الحماية لكافة أطرافه من سوء الفهم. وصياغة العقود التجارية ليست فقط فصاحة وتعابير لغوية، إنما يجب أن تكون بشكل قانوني صحيح. لذلك يتم الاستعانة بأفضل محامي متخصص في صياغة العقود التجارية على معايير قانونية وعلمية .

وحتى يتم صياغة عقد تجاري سليم خالي من الأخطاء يجب مراعاة ما يلي :

– استخدام التعابير الواضحة الغير مبهمة .

– الكتابة بشكل مفصل ودقيق .

– تحديد وكتابة نوع العقد في أعلى صفحة العقد .

– عدم ذكر أي بند خارج عن القانون .

– التركيز على واجبات والتزامات كافة الأطراف المتعاقدة .

– وضع الشرط الجزائي بشكل واضح .

– الابتعاد عن التشطيب في نص العقد .

– تسجيل العقد في أقرب وقت وعدم التأخير .

في حال كنت رجل أعمال أو تملك مشروع تجاري أو شركة لك، فلابد من استشارة محامي في الدمام متخصص في صياغة مختلف العقود. ومنها صياغة العقود التجارية بشكل دقيق حتى تضمن عقود قانونية صحيحة .

أهم النقاط الأساسية في صياغة العقود التجارية :-

تتمثل أهم النقاط الأساسية في صياغة العقود التجارية على النجو الآتي :

1- الشروط والبنود الأساسية في العقد اذ أنه لكل عقد هناك بنود خاصة أهم من الأخرى، ولكن من الشروط العامة لكافة العقود أن تكون سرية. وأيضا ًشروط التعويض وكيفية الانتهاء، وكذلك تسوية الخلافات ومعرفة المقابل المالي .

2- توافر أركان ثلاثة ضمن العقد وهي :

– الرضا بمعنى قبول أطراف العقد على محتواه .

– المحل وهو ما يتم التعاقد عليه .

– السبب أي ما هو الهدف والغرض من هذا التعاقد .

3- شروط وكيفية انهاء العقد وتجديده أي معرفة ودراية آلية تجديد أو فسخ العقد .

4- الشروط المفترضة حتى نعلم ما هي النتائج المحتملة في حال عدم التزام أي من الأطراف بواجباته .

5- ذكر جميع المواعيد ذات الأهمية الكبيرة والمواعيد النهائية، فعلينا التأكد من كافة التواريخ .

6- عدم ترك مسافات فارغة في حال ابرام العقود حتى لا يتسبب عدم تعبئتها في نتائج غير مرغوبة .

أنواع صياغة العقود التجارية :-

للعقود التجاري عدة أنواع، منها ما يلي :

– عقد العمل: ويتم صياغته بأن يحتوي على اسم صاحب العمل واسم العامل مع كافة البيانات الشخصية، وأيضا ًالمبلغ المتفق عليه كأجر ، وتاريخ بدء العمل ونهايته. بالإضافة إلى أن ينسخ عن العقد نسختين .

وفي السعودية عقد العمل يجوز فيه للمتعاقدين اضافة أي شرط يتوافق مع قانون العمل السعودي، ويجب أن يكون العقد له مدة محددة للشخص الأجنبي قابل للتجديد .

– عقد الشراكة: وهو عبارة عن وثيقة قانونية بين طرفين أو أكثر تحدد مسار العمل وتنظم علاقة الشركاء، ويجب أن يحتوي على مسئوليات الشركاء. ونسبة ملكية كل منهم ورأس المال لكل واحد، وتحديد مدة العقد وآلية توزيع الأرباح، وطريقة اضافة شركاء جدد والتطرق لحالات انهاء الشراكة. واختيار آلية صنع القرار والتصرف في حال وفاة أحد الشركاء .

– عقد البيع: يحتوي على الاسم الكامل لكلا الطرفين (البائع والمشتري) مع العنوان المفصل، بالإضافة إلى وصف كامل وواضح لجميع الممتلكات. وتحديد المبلغ المالي الاجمالي، وكيفية الدفع، وأيضا ًتاريخه وتاريخ تسليم المستندات الخاصة بالممتلكات .

– عقد التنازل: وهو تنازل أحد أطراف العقد بإرادته دون مسئولية أو تدخل من الطرف الآخر .

أفضل مكتب محاماة في الدمام يضم محامي متخصص في صياغة العقود التجارية بشكل دقيق، على اطلاع تام بجميع الخلافات وقضايا المنازعات التي تثير الجدل جول العقد. حتى يكون العقد المبرم محكما ًجيدا ً، ويمنع النزاعات والخلافات في مرحلة التنفيذ للعقد .

– عقد المقاولات: ويتم من خلاله التأكد من كافة الملحقات في خلف العقد، وكذلك التأكد من شروط الوقت وبيان كافة التعويضات في العقد. والتأكد بشكل دقيق من المرفق، ولا بد من التحقق من مستويات العمل وواقعتها، وبالنهاية التأكد من تواريخ التسليم وتعيين أحكام التأخير .

– عقد التسويق: وهو وثيقة يتم كتابتها بين منتِج لمنتجات أو خدمات معينة، أما الطرف الآخر فيقوم بمهمة التسويق بشكل محترف وعلى أكمل وجه .

– عقد الادارة والتشغيل: وهو العقد المبرم بيم طرف مالك للمشروع، وطرف آخر يشغل المشروع، والمنفعة المادية له في وقت محدد .

– عقد التوريد: وهو تحديد ما سيقدمه البائع من منتجات وغيرها، وتوضيح واجبات وحقوق الطرفين. وأيضا ًتحديد حقوق تعديل الخدمات مع معرفة ما هي المعايير اللازمة للتأكد من ملاءمتها، وعلينا كذلك التأكد من مدة العقد والتحقق من وجود بند التعويض. ويجب أن يحتوي العقد على ترخيص وملكية، والتأكد من وجود بند انهاء وتجديد أيضا ً.

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية ذو مهارة وخبرة عريقة، ومتخصص في ابرام وصياغة العقود والاتفاقيات في كافة المجالات. ولا سيما صياغة العقود التجارية وغيرها بين الأفراد أو الشركات سواء محلية أو عالمية، وأيضا ًما بين الحكومة والشركات .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *