رد اعتبار تشويه سمعة

رد اعتبار تشويه سمعة
ما هو عقد إدارة المستشفيات

رد اعتبار تشويه سمعة – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

لقد ازدادت مشاكل التشهير وتشويه السمعة كثيرا ًفي الوقت الراهن خاصة ًبعد انتشار وسائل التواصل الاجتماعي. ولذلك فقد سمح النظام في المملكة العربية السعودية لمن تم الحكم عليهم في أحد القضايا المخلة بالشرف الفرصة من أجل تقديم طلب رد اعتبار تشويه سمعة. خلال فترة زمنية محددة ليتم رد اعتباره وشطب السابقة من سجله القضائي .

حيث يعتبر رد اعتبار تشويه سمعة اجراء يقوم به المتضرر من حملة التشهير به والتأثير على سمعته حتى يقوم بالمطالبة برد اعتباره والتعويض عما تعرض إليه من أضرار. ولكي يتم هذا هناك بعض الشروط التي من الضروري الالتزام بها وتطبيقها كي يكون من المتاح التقدم بطلب رد الاعتبار والتعويض .

رد اعتبار تشويه سمعة :-

أقر النظام السعودي رد الاعتبار على أنه ازالة كافة الآثار السلبية المرتبطة بمن تم تشويه سمعته لسبب ما. سواء كان هذا التشويه بسبب رفع دعوى كيدية ضده. أو الحكم عليه بعقوبة ما، ولرد الاعتبار نوعين هما :

1- رد الاعتبار القانوني الذي يتم تنفيذه بقوة القانون .

2- رد الاعتبار القضائي الذي يتم تنفيذه بناء ًعلى حكم قضائي .

فعملية التشهير هي عبارة عن بيان يتم من خلاله تقديم معلومات خاطئة وغير دقيقة، مما يتسبب في إلحاق الأذى والضرر بمن نُسبت إليهم هذه المعلومات. وبناء ًعليه تلحق بهم أضرار نفسية أو مادية أو معنوية يجب التعويض عنها .

اذ أن عملية التشهير يمكن أن تتم عن طريق استخدام فيديو تم العبث به وفبركته ليعطي انطباعا ًسيئا ً، أو صور أو معلومات لا صلة لها بالواقع. ويتم هذا من خلال وسائل الاعلام أو وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة .

وبناءً عليه يقوم المتضرر بتقديم طلب رد اعتبار تشويه سمعة للحاكم الاداري المسئول عن المنطقة المقيم فيها، ويتم في هذا الطلب تضمين ما يلي :

– بيان وتوضيح كامل الموقف الذي تم اتهام المتضرر فيه .

– الحكم الصادر ضده مرفقا ًبالجهة الصادرة للحكم .

– ما تم تنفيذه وتاريخ انتهاء التنفيذ .

– في حال ترتب على هذا الحكم أي استيفاء لبعض الحقوق الخاصة، فعلى المتضرر تقديم ما يفيد بالوفاء بتلك الحقوق أو العفو عنها .

وفي كافة الأحوال من الأفضل توكيل محامي الدمام متخصص في قضايا رد اعتبار تشويه سمعة ضمن أفضل مكتب محاماة في الدمام. حتى يقوم بمساعدتك في طلب التعويض المناسب بالطرق القانونية التي تضمن تحصيل ذلك .

شروط رفع قضية تشويه سمعة :-

تتمثل شروط رفع قضية تشويه سمعة في الآتي :

– البيان أو الإخبار المعلن من قبل الشخص هو غير صحيح .

– نشر تلك الأخبار في إحدى الصحف أو حتى على وسائل التواصل الاجتماعي .

– يجب أن يكون الخبر أو البيان يشير إلى أن ذلك الشخص يعترض للإساءة .

– كل شخص يسبب الضرر للغير أو يقوم بإدلاء بتصريح يضر به يتم محاسبته .

عقوبة التشهير وتشويه السمعة :-

أعلنت الحكومة في المملكة العربية السعودية عن فرض عقوبة التشهير وتشويه السمعة في السعودية كبند رئيس ضمن بنود القانون في المملكة .

حيث نصت المادة 38 من النظام على أنه بشرط عدم الاخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها أي نظام آخر. يتم معاقبة كل شخص يخالف أحكام النظام بواحدة أو أكثر من العقوبات التالية:

1- السجن مدة عام كامل كأقصى حد .

2- غرامة مالية لا تتعدى 500 ألف ريال سعودي، وتزيد هذه الغرامة اذا تكرر فعل ذلك .

3- في حالة التشهير الحاد والمبالغ فيه سوف يخضع الفاعل إلى العقوبتين معا ً.

4- حجب أو اغلاق محل المخالفة بشكل مؤقت أو نهائي، فاذا كان محل المخالفة موقع الكتروني مثلا فيكون قرار الحجب أو الاغلاق من صلاحية الوزير. أما اذا كان محلها صحيفة فيكون القرار بموافقة رئيس مجلس الوزراء .

5- يتم ايقاف الشخص المخالف عن أي مشاركة اعلامية أو نشر في الصحف أو المواقع الالكترونية .

6- اذا كانت المخالفة عبارة عن نشر معلومات خاطئة أو اتهامات فيجب نشر اعتذار من الشخص المخالف في المطبوعة أو الصحف .

7- في حال كان التشهير أو الاساءة بالدين الاسلامي في المملكة العربية السعودية فإن العقوبة قد تصل إلى الاعدام. سواء كان التشهير من معتنقي الدين أو من قبل معتنقي الديانات الأخرى، فلا تسامح في القضايا التي تمس الدين الاسلامي في المملكة .

في حال كنت بحاجة إلى رفع قضية رد اعتبار تشويه سمعة وكان أحد الأشخاص قد قام بتشويه سمعتك، يمكنك اللجوء إلى محامي الدمام. خبير ومتخصص في هذه القضايا، حيث يساعدك على رفع دعوى تشويه سمعة ومتابعة الاجراءات القانونية اللازمة حتى تحصيل حقك الكامل بالقانون .

تعويض تشويه السمعة :-

عندما لحق ضرر بأحد الأفراد من دعوى تم رفعها ضده أدت إلى التشهير به وتشويه سمعته، وبهذه الحالة يكون قد لحقه ضررا ًسواء مادي أو معنوي. كما يمكن تشويه سمعة شخص ما من خلال التشهير به عبر وسائل التواصل الاجتماعي كنشر مقاطع فيديو أو صور أو غيرها .

اذ يمكن للشخص المتضرر من تشويه السمعة أن يقوم بتقديم شكوى بخصوص تشويه السمعة، وذلك بعد توثيق المعلومات وتقديم كافة الأدلة التي تثبت ذلك. وبعد التحقيق في الشكوى ومعرفة ما اذا كانت شروط التشهير موجودة فيها ومثبتة .

وفي حال تم تأكيد التشهير فإن القاضي يصدر حكما ًبمعاقبة من قام بفعل تشويه السمعة بالسجن أو الغرامة أو كلاهما معا ًحسب الحالة. وكذلك يحكم للشخص المتضرر بالتعويض المناسب. حيث يتم تقديم تعويض تشويه السمعة وفقا ًلما لحق بالشخص من أذى وضرر، ويتم تقدير التعويض ومنحه للشخص المتضرر .

اذا تعرضت لأحد مشاكل التشهير وتشويه السمعة وترغب في تقديم طلب رد اعتبار تشويه سمعة فيمكنك الاستعانة بمكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. حتى يقوم محامي الدمام بمساعدتك في حل مشكلتك وتقديم النصائح القانونية لك والتي تضمن الحصول على أفضل تعويض مناسب ورد اعتبارك بالطريقة التي تريدها .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *