متى يبطل السند التنفيذي

متى يبطل السند التنفيذي

متى يبطل السند التنفيذي ؟ – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

إن المهمة الأساسية للسلطة  القضائية بشكل عام هي تحقيق العدالة وإعادة الحقوق لأصحابها، لذلك فمن الضروري تنفيذ الأحكام القضائية التي تصدر لإحقاق الحق وتحقيق هذه العدالة .

ويعتبر قضاء التنفيذ هو الجهة المخولة لتنفيذ الأحكام القضائية وفق معايير قانونية معينة وضحها نظام التنفيذ في المملكة العربية السعودية. ويتضمن نظام التنفيذ الجديد ما يلي :

– السندات التنفيذية .
– اختصاصات قاضي التنفيذ .
– الافصاح عن الأموال .
– الأموال محل التنفيذ .
– الحجز التحفظي .
– الحجز التنفيذي .
– بيع المال المحجوز .
– توزيع حصيلة التنفيذ .
– حجز ما للمدين لدى الغير .
– التنفيذ المباشر .
– التنفيذ بمسائل الأحوال الشخصية .
– الإعسار والحبس التنفيذي وكذلك العقوبات .

وسنتحدث في مقالنا هذا عن السندات التنفيذية، فما هو السند التنفيذي في النظام السعودي ؟

السند التنفيذي في النظام السعودي هو الوثيقة المكتوبة التي تشمل على حق ثابت على شخص ما، وذلك إما بإقرار أو بحكم قضائي أو ما يمثله. وهو السند الذي بموجبه يتم التنفيذ جبرا ًلكن بشرط أن يكون هذا السند التنفيذي لحق حال الأداء ومحقق المقدار .

ووفقا ًللمادة العاشرة من نظام التنفيذ فإنه لا يجوز تنفيذ القرارات والأحكام جبرا ًإلا بعد انتهاء مدة الاعتراض. إلا في حال كانت مشمولة بالنفاذ العاجل، أو كان النفاذ المعجل قد نُص عليه في أنظمة ذات علاقة .

وقد وضحت المادة التاسعة من نظام التنفيذ ما هو السند التنفيذي في النظام السعودي المشتمل التنفيذ الجبري، وهي كما يلي :

– القرارات والأحكام والأوامر التي صدرت على المحاكم .

– حكم المحكمة المذيل بأمر التنفيذ وذلك حسب نظام التحكيم .

– محضر الصلح الصادر عن جهة مخولة بذلك أو الذي تصدق عليه المحكمة .

– الأوراق التجارية .

– المحررات الموثقة والعقود .

– الأوامر القضائية والأحكام والمحررات التي تم توثيقها في بلد أجنبي وأحكام المحكمين .

– الأوراق العادية التي يُقر بمحتواها جزئيا ًأو كليا ً.

– الأوراق والعقود التي تمتلك قوة السند التنفيذي وفق النظام .

ووفقا ًللمادة الخامسة عشر من النظام ففي حال أثبت قاضي التنفيذ اقرار المدين الذي قدمه في ورقة عادية فعند ذلك تعتبر سندا ًتنفيذيا ً. وكذلك أيضا ًفي حال لم يقر المدين بالحق كاملا ًأو ببعضه فإن قاضي التنفيذ يأمر بتوقيع الاقرار بسبب ذلك الاعتراض تحت طائلة المسائلة. وتعتبر الورقة سند تنفيذي بما يخص ما لم يتم الاعتراض عليه، ويستطيع الدائن رفع دعوى قضائية أمام المحكمة المختصة .

وبذلك نكون في أفضل مكتب محاماة في الدمام قد أجبنا على سؤال ما هو السند التنفيذي في النظام السعودي ووضحنا بعض المواد المتعلقة به .

متى يبطل السند التنفيذي ؟

يعتبر السند التنفيذي وثيقة تعمل على تأكيد التزام المدين بدفع مبلغ من المال وفقا ًلسند معين، وفي حال تخلف أي شرط من الشروط الواجب توافرها في السند التنفيذي فإنه يبطل .

فعلى سبيل المثال السند لأمر فإنه يبطل عندما تمر عليه فترة ثلاث سنوات من التاريخ المحدد لاستحقاقه ولم يُسدد المبلغ المحدد. لكن الحق الذي يتضمنه السند لأمر حيث يستطيع صاحب الحق التوجه إلى محكمة الموضوع وتقديم السند لأمر كدليل يثبت الحق .

وأيضا ًمثال آخر بالنسبة للأوراق التجارية فهي تعتبر من السندات التنفيذية والتي اشترط فيها النظام شروط شكلية وبيانات يجب أن تتضمنها الورقة التجارية حتى تعتبر سند تنفيذي. لكن في حال تخلف أي شرط من هذه الشروط فعندها يبطل السند التنفيذي .

كذلك في حال تخلف أي شرط من الشروط التي ذكرتها المادة التاسعة من نظام التنفيذ فعندها يبطل أيضا ًالسند التنفيذي. ومن أهم هذه الشروط أن يكون محقق ومعين المقدار وحال الأداء .

يمكنكم التواصل مع محامي الدمام لمعرفة المزيد عن موضوع ما هو السند التنفيذي في النظام السعودي، والحالات التي يبطل فيها، وغيرها من المعلومات التي تخص السند التنفيذي .

مدة صلاحية السند التنفيذي :-

بعد أن تقوم المحكمة بختم الأمر التنفيذي يصبح قاضي التنفيذ هو المسئول عن اصدار هذا السند للمدين. ويجب أن يكون الأمر التنفيذي مصحوب بنسخة مصدقة من الأمر التنفيذي بحيث يظهر فيه اسم القاضي واسم المحكمة والختم .

وتكون مدة صلاحية السند التنفيذي وفقا ًلنوع هذا السند، فمثلا ًبالنسبة للأوراق التجارية تكون كما يلي :

– صلاحية السند لأمر هي ثلاث سنوات .

– صلاحية الكمبيالة هي أربعة سنوات .

– صلاحية الشيك يمكن أن يتم صرفه بأي وقت، ولكن يفضل بأن يتم صرفه خلال مدة 6 أشهر .

السند التنفيذي الالكتروني :-

تقدم بوابة ناجز الالكترونية (الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية) خدمة إدارة السندات التنفيذية بطريقة الكترونية. وتنظمها بما يحمي حقوق الأطراف في تعاملاتهم التجارية وذلك تحقيقا ًلرؤية المملكة 2030 والتي تسعى لتمكين الحكومة الالكترونية وتحقيق التحول الرقمي .

ويمكن من خلال منصة ناجز انشاء سند تنفيذي الكتروني كامل الأركان ومعتمد وفقا ًلنظام الأوراق التجارية الكترونيا ً. حيث يتعهد المدين بدفع المبلغ المحدد بالتاريخ المعين أو بالتاريخ القابل للتعيين أو بمجرد الاطلاع عليه إلى الدائن .

ويعمل هذا السند الالكتروني على حفظ حقوق الأطراف التي أصدرت السند، وما يميزه أيضا ًهو الربط المباشر والفوري بين هؤلاء الأطراف بشكل الكتروني. وضمان عدم الرفض لطلب التنفيذ بسبب نقص المعلومات اللازمة للسند وعدم اكتمالها .

وقد أتاحت الحكومة في المملكة العربية السعودية عمل سند لأمر الكتروني، حيث أن هناك خطوات معينة يجب القيام بها بطريقة الكترونية. حتى يتم عمل سند لأمر الكتروني، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي :

1- الدخول إلى منصة ناجز الالكترونية .
2- بعد ذلك يجب على الدان أن يطلب “اصدار طلب انشاء سند لأمر” .
3- يقوم المدين بعدها بقبول السند واعتماده .
4- أخيرا ًيتم حفظ السند مع إمكانية الاطلاع عليه .

وللمزيد من المعلومات والاستفسارات عن موضوع ما هو السند التنفيذي في النظام السعودي، ومعرفة كافة المعلومات بهذا الخصوص. يمكنكم التواصل مع مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على الدعم القانوني والمشورة القانونية اللازمة حول “ما هو السند التنفيذي في النظام السعودي” .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *