تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2022

تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2022

تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي 2022 – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

نظرا ًلحرص نظام العمل السعودي على ايجاد البيئة المناسبة والمثالية للعمل، وتوفير المناخ العمالي الآمن، فقد شددت المواد القانونية لنظام العمل. على ضرورة الالتزام بمواعيد دفع الراتب وعدم التلاعب بصرف الرواتب للعاملين وذلك لضمان حصول العمال على كافة حقوقهم وفي مواعيدها التي تم الاتفاق عليها .

وقد وضح قانون العمل السعودي الحلول القانونية لكل المشاكل التي من الممكن أن تواجه العمال وأيضا ًحدّد واجبات وحقوق كل من العامل وصاحب العمل .

وسوف نوضح في هذا المقال كيفية تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية وغيرها من المواضيع التي تتعلق بتأخير استلام الراتب في المملكة .

شكوى عدم استلام راتب في السعودية :-

هناك الكثير من المشاكل العمالية ومنها موضوع الراتب والتأخير في استلامه، اذ أن تأخير رواتب العمال له العديد من الآثار السلبية التي تنعكس على أوضاعهم. وذلك لأن الموظف أو العامل يعتمد على راتبه في تلبية احتياجاته من مأكل ومشرب وتعليم وصحة وغيرها. ولذلك فقد حمى النظام في المملكة العربية السعودية حقوق العمال والموظفين، وسمح لهم بتقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية.

حيث يمكن للموظف أن يقوم بتقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية من خلال عدة طرق، أهمها تقديم شكوى عدم استلام الراتب في السعودية الكترونيا ً. وذلك باتباع الخطوات التالية :-

– تسجيل الدخول للبوابة الخاصة بالخدمة الالكترونية .

– ادخال كافة البيانات المطلوبة التي تتعلق بالمشتكي (الاسم، رقم الهاتف، رقم الهوية، رقم البريد الالكتروني) .

– تحديد مكان العمل بالإضافة إلى ارفاق نسخة عن عقد العمل .

– تحديد نوع الشكوى وهي “تأخر في استلام الراتب” .

– أخيرا ًيتم حفظ رقم الشكوى من أجل الاستعلام عن الشكوى لاحقا ً.

ويتم الاستعلام عن الشكوى التي تم تقديمها من خلال :

– القيام بالدخول إلى الموقع الرسمي للخدمة .

– القيام بطباعة الشكوى وذلك بعد ادخال رقمها وتقديمها لمكتب الشكاوى .

– يتم تخيير المشتكى بأن يسحب شكواه في حال كان صاحب العمل مقرّ ومتجاوب مع الجهات المختصة .

ولتقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية يمكنكم التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الدمام حيث لديه محامي ذو خبرة واسعة في القضايا العمالية. اذ يمكنه متابعة شكواك وتحصيل حقك الكامل بالرواتب التي لم تستلمها لما لديه من علم ودراية في القضايا والمنازعات العمالية .

نموذج شكوى عدم استلام راتب في السعودية :-

في تاريخ …/…/…

من المدعي………. بموجب وكالة……………

المدعى عليه…………..

لائـحة الدعــوى

إنه بموجب عقد العمل فيما بين المدعي والشركة المدعى عليها قد التحق المدعي بالعمل لدى هذه الشركة بوظيفة………. وبدأ العمل من تاريخ…/…/…… وبراتب شهري وقدره……..

وفي تاريخ …/…/….. امتنعت الشركة المدعى عليها عن دفع الراتب وذلك مقابل الخدمات المقدمة من المدعي ولأسباب غير معروفة .

وبذلك يكون اجمالي مستحقات المدعي في ذمة الشركة المدعى عليها مبلغ وقدره……. ريال سعودي، وقد امتنعت الشركة المدعى عليها عن سداد المستحقات دون وجه حق .

لذلك أطلب من لجنتكم الموقرة أن تحكم في إلزام الشركة المدعى عليها بدفع الراتب للمدعي نهاية كل شهر.

وتقبلوا بفائـق الاحترام والتقدير،،،،،،

وفي حال واجهتك أي من المشاكل أو المخالفات المتعلقة بتأخر دفع الرواتب لابد من اللجوء إلى محامي الدمام. وذلك لخبرته العالية في قضايا العمل حيث يمكنه مساعدتك في تقديم شكوى عدم استلام الراتب في السعودية، والعمل على حل كافة القضايا التي تتعلق بتأخير رواتب العمال. وجميع القضايا الأخرى والتي تتعلق بنظام العمل السعودي .

تأخير الرواتب في قانون العمل السعودي :-

وضح نظام العمل في المادة 94 أنه يحق للعامل أن يتقدم بطلب للهيئة الخاصة بتسوية الخلافات العمالية في حال تأخر صاحب العمل عن دفع الأجر للعامل في الموعد المستحق. والذي حدده النظام دون أي مسوغ شرعي لذلك .

كما أطلقت وزارة المواد البشرية والتنمية الاجتماعية برنامج يسمى حماية الأجور من أجل تعزيز الرقابة على مختلف القطاعات. حيث تتابع هذه الخدمة صرف أجور العاملين وتحصيل حقوقهم ومدى التزام المنشآت بذلك، وذلك للتقليص من الخلافات التي يمكن أن تحصل بسبب الأجور بين العمال والمنشآت وذلك في القطاع الخاص .

وبالتالي فإن هذا البرنامج يقوم بمراقبة عملية صرف أجور كافة العاملين والعاملات بمنشآت القطاع الخاص وذلك من أجل انشاء قاعدة بيانات كاملة. تحتوي على المعلومات المحدثة من عملية دفع أجور العاملين بالقطاع الخاص. حتى يتبين مدى التزام المنشأة بدفع أجورهم بالقيمة المتفق عليها وفق النظام والوقت المناسب والمحدد .

مدة تأخير الراتب في قانون العمل السعودي :-

إن مدة تأخير الراتب وفق نظام العمل في المملكة هو عندما تتأخر الشركة أو المؤسسة أو صاحب العمل بتسليم الراتب عن الوقت الذي تم الاتفاق عليه في عقد العمل. اذ أن عقد العمل ينظم العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل. ووفقا ًلنظام العمل في المملكة فإن العامل يحق له رفع شكوى تأخير راتب عندما يتأخر تسليمه لراتبه مدة 3 شهور متتالية. وذلك عندما يكون عمل المؤسسة بشكل سليم وأيضا ًدون عقبات .

وحتى يتمكن العامل من تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية عند تأخر استلامه راتبه، يجب أن يدرك بعض التفاصيل ذات الأهمية. حتى تكون شكوى عدم استلام راتب في السعودية منتجة ومسموعة .

لذلك وجب اللجوء إلى محامي الدمام مختص بالقضايا العمالية، خبير في التعامل مع هذه المسائل، حتى يصيغ لك شكوى عدم استلام راتب في السعودية. وفق الأصول القانونية وبما يضمن قبولها من مكتب العمل.

وللمزيد أكثر عن تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية، وتأخير الرواتب في قانون العمل السعودي. يمكنكم التواصل معنا في مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية حتى تحصل على كل ما تحتاج إليه من خدمات ودعم قانوني. في كل ما يتعلق بنظام العمل والمشكلات العمالية وكذلك تقديم شكوى عدم استلام راتب في السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *