من يتحمل الضريبة العقارية

من يتحمل الضريبة العقارية

من يتحمل الضريبة العقارية ؟ – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

يعد النظام الضريبي وسيلة حكومية لجلب المال العام الذي تحتاجه الدولة للإنفاق على مختلف منشآت الدولة عموما ً. أما الضريبة العقارية فهي الضريبة التي يدفعها المالك على حسب القيمة المطلوبة، اذ أنها مفروضة على أصحاب الممتلكات، وتُحتسب كنسبة من قيمة الأملاك الكلية من المالك لها. ويمكنك الاستعانة بمحاسب أو محامي الدمام أو بنك ليقوم باحتساب القيمة الكاملة من ضريبة العقار المترتبة على ممتلكاتك الشخصية .

وتتنوع الضرائب المفروضة على العقارات سواء من بيع أو تأجير باختلاف سعرها ومساحتها، والضريبة العقارية هي الضريبة التي تُفرض على النشاط العقاري. – على البائع بالتحديد – سواء كان العقار سكني او تجاري أو أرض زراعية وغيرها. ونسبة الضريبة العقارية الحالية 5% حيث أن التعديلات على الضرائب العقارية لم تمسها وبقيت النسبة كما هي بعد صدور القرار الملكي .

وتفرض الضريبة العقارية بنسبة 5% على جميع التصرفات العقارية الآتية :

– ضريبة بيع العقار .
– ضريبة الوصية .
– التأجير التمويلي .
– الاجازة المنتهية بالتملك .
– عقود الانتفاع طويلة الأمد التي تزيد مدتها عن 50 عاما ً.

أنواع الضرائب في المملكة العربية السعودية :-

إن الضريبة العقارية ليست وحدها المفروضة على المواطنين في المملكة العربية السعودية، كما أن لها أقسام يتم من خلالها تحديد الضريبة المناسبة. ومن أهم هذه الأنواع ما يلي :

– الضرائب المباشرة .
الضرائب الغير مباشرة .
– أيضا ًالضرائب التي تُفرض على الدخل الشخصي .
– الضريبة المفروضة على الدخول من استثمارات رأس المال .
– الضرائب المفروضة على أرباح شركات الأموال .

من يتحمل الضريبة العقارية ؟

البائع هو من يتحمل الضريبة العقارية وهو الملزم منه أن يقوم بتسديد قيمة الضريبة العقارية، اذ أنه هو المستفيد الأول من البيع أو التأجير للعقار. فعليه أن يقوم بدفع ضريبة العقار الواجبة عليه والملزمة منه أن يقوم بتسديدها، فهو كما ذكرنا من يتحمل الضريبة العقارية في هذه الحالة .

يمكنك عزيزي القارئ طلب المساعدة من أفضل محامي في الدمام ليقوم باحتساب القيمة الكاملة من ضريبة العقار المترتبة على ممتلكاتك الشخصية. ويجب على تساؤلاتكم واستفساراتكم بخصوص من يتجمل الضريبة العقارية في السعودية .

حالات الاعفاء من الضريبة العقارية في السعودية :-

إن الهيئة العامة للزكاة والدخل قد عملت على تحديد التصرفات العقارية التي تُعفَى من الضرائب العقارية وفقا للحالات التالية :

– العقارات التي يكون عليها ميراث وقسمة التركة .

– عند التصرف بالعقار كهبة أمام جهات مختصة ويكون هذا التصرف موثوق ومؤكد .

– التصرف بالعقار بشكل مؤقت، ويكون هذا التصرف بهدف ضمان لائتمان أو تمويل ما .

– في حال التصرف في العقار لجهة حكومية أو أشخاص اعتبارية عامة ذات نفع عام بهدف غايات المنفعة العامة .

– التصرف في العقار من جهة حكومية خارج النطاق التجاري أو الاستثماري أو الاقتصادي .

– التصرف في العقارات في حالات نزع الملكية للمنفعة العامة .

– الهبة للأقارب حتى الدرجة الثانية .

– في حال تقديم العقار كحصة عينية في رأس مال الشركات ذات المسئولية المحدودة أو المساهمة أو التضامن أو التوصية البسيطة بشرط عدم نقل الملكية لخمس سنوات .

– عند التصرف في العقار بصورة مؤقتة بهدف نقله فيما بين صندوق وأمين حفظ أو العكس، أو فيما بين أمناء حفظ لذات الصندوق وفق احكام نظام السوق المالية .

– التصرف في العقار في حال كان أحد أطراف التصرف حكومة أجنبية أو منظمة دولية أو هيئة أو بعثة دبلوماسية أو أحد أعضاء السلك الدبلوماسي. أو العسكري أو القنصلي المعتمدين في المملكة بشرط أن تتم المعاملة بالمثل .

– التصرف في العقار من خلال تقديمه كاشتراك عيني في رأس مال صندوق استثمار عقاري عند تأسيس الصندوق وفقا ًلأنظمة السوق المالية. ويستثنى من ذلك الصناديق التي تؤسس بهدف تأجير العقارات .

وللمزيد من الاستفسارات أو طلب أي خدمات قانونية تتعلق بمن يتحمل الضريبة العقارية يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام. خبير ومتخصص في القضايا العقارية، وسيرشدكم إلى ما عليكم فعله وأي اجراءات قانونية يجب القيام بها .

الاستعلام عن الضريبة العقارية :-

يمكن الاستعلام عن اذا ما كانت الضريبة مفروضة على العقار، وكم قيمتها في حال كانت مفروضة وكافة المعلومات المتعلقة بتلك الضريبة وتسديدها. وذلك من خلال الموقع الرسمي للهيئة العامة للزكاة والدخل من خلال القيام بما يلي :

– الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بالهيئة العامة للزكاة والدخل .

– اختيار خدمة “التصرفات العقارية” من مجموعة الخدمات الموجودة ضمن الموقع .

– اختيار أيقونة “التحقق من طلب تسجيل العقار” ومن ثم النقر على أيقونة “الدخول للخدمة” .

– النقر على أيقونة “التحقق برقم هوية المالك ورقم الصك” .

– يتم ادخال البيانات المطلوبة ضمن الحقول المخصصة لذلك .

– أخيرا ًيتم النقر على “ارسال” وعندها تظهر كافة البيانات المطلوب معرفتها عن حالة العقار فيما اذا كان خاضع للضريبة أم لا، وقيمة الضريبة في حال وجودها .

وفي حال أردت عزيزي القارئ معرفة المزيد من المعلومات عن الضريبة العقارية في السعودية، ومن يتحمل الضريبة العقارية يمكنك التواصل مع محامي الدمام. ضمن مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يقدم لكم أفضل محامي في الدمام كافة الخدمات القانونية العقارية التي تتعلق بالضرائب والتي تجنبكم الوقوع في أي ثغرات قانونية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *