معنى الغبن في القانون 1444

معنى الغبن في القانون 1444 – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

معنى الغبن في القانون 1444 هو عدم التعادل بين ما يأخذه العاقد أو يعطيه، أي يكون هناك خلل بين ما يقدمه أحد الطرفين للآخر. وتتفق غالبية التشريعات العربية عدم العمل بالغبن المجرد إلى في حالة واحدة وهي أن يحتاج المغبون للحماية، أو كان الغبن له أثر على التصرفات القانونية. أو ان كان الغبن في بيع عقار يملكه شخص قاصر أو فاقد الأهلية، أو اذا كان الغبن أكثر من خمس قيمة العقار .

والشرط الأساسي لفسخ العقد بالقانون هو أن يتوفر عنصر التغرير، فقد يرد القاضي عدد من قضايا الغبن وذلك لعدم استيفاء كافة الشروط .

معنى الغبن في القانون 1444 :-

الغبن هو كل أمر يخرج عن العُرف أو العادات، والذي يؤثر على العاقد ورضاه، مما يلغي أهمية العقد المقام. ويكون ذلك بشرطين هما أن يكون الغبن فاحشا ً، وأن جهل المغبون بالقيمة الأصلية للعقد .

ويعتبر الغبن من أنواع الظلم الذي نهى عنه الله عز وجل، ويستطيع المغبون امضاء العقد أو فسخه بعد أن يثبت الغبن. اذ يستطيع المغبون طلب الفسخ من القاضي والذي بدوره سيقوم بإعادة التوازن بترتيب التزامات الطرفين للحد المتعارف عليه لدى أهل الخبرة .

أنواع الغبن في القانون :-

ينقسم الغبن في القانون إلى نوعين رئيسيين هما :

1- الغبن اليسير: وهو الظلم الطفيف والذي يمكن أن يكون سببه التساهل من أحد الطرفين أو التسامح. وهنا نجد أن هذا النوع لا يؤثر على العقد، فالفرق هنا لا يسبب ضررا ًلطرف دون الآخر .

2- الغبن الفاحش: وهو كل أمر يخرج خروج كبير عن العرف أو العادات، مما يؤثر على العاقد ورضاه عن العقد أو ثمن الشيء الذي باعه أو اشتراه. ويمكن للقاضي الغاء العقد ولكن بشرط أن يكون الغبن فاحشا ًكما ذكرنا وهو اختلاف شديد بين قيمة العقد والقيمة الأصلية. وأيضا ًجهل المغبون بقيمة العقد الأصلية .

شروط الغبن في العقد :-

هناك العديد من الشروط التي تواجه هذا الأمر نذكرها فيما يلي :

– يجب أن يكون العقد من العقود الملزمة للطرفين وغير قابلة للظلم، أي أن يكون العقد ملزما ًلكلا الجانبين، فإذا كان ملزما ًلأحد الطرفين فإنه لا يخضع للظلم .

– اذا كان العقد محدد القيمة فيجب أن تكون هناك التزامات على الطرفين في حال ابرامها، واذا كان العقد اجمالي لا يحتوي على التزامات محددة فيجب تفسيره وفقا ًلقواعد الانصاف .

– لا يجب أن يكون العقد عن طريق المزاد أو المناقصة وفقا ًللقانون، مثل قانون يسمح ببيع ممتلكات المدين لسداد ديونه، ولا يُسمح بالظلم هنا .

– اذا كان العقد لأكثر من خمسة سنوات، فإن الظلم يعتبر فاحشا ً.

– اذا كان المتضرر من الأشخاص المنصوص عليهم في عدة شروط، كهيئات الوقت، وبعض الشخصيات الاعتبارية العام، وفي حال عدم الأهلية للتعاقد .

– يمكن للمتضرر اذا ثبت الغبن الفاحش، أن يطلب الغاء العقد أو تعديله لإزالة الفحش منه .

للمزيد من المعلومات عن معنى الغبن في القانون 1444 يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الرياض على الرقم 0541500500 لتلقي الاستشارات القانونية اللازمة .

متى تسقط دعوى الغبن في القانون السعودي ؟

نصت القوانين في المملكة على سقوط دعوى الغبن اذا لم ترفع خلال سنة من تاريخ ابرام العقد، وذلك بالنسبة إلى الدولة وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة أو لجهة الوقف .

أما فيما يتعلق بعديمي الأهلية أو ناقصيها فقد نص القانون على أن تلك السنة التي تسقط بها دعوى الغبن تحسب من تاريخ اكتمال الأهلية أو الموت. كما وقد نص القانون على أن دعوى الغبن تسقط في جميع الأحوال إذا مضت 15 سنة من وقت ابرام العقد .

حكم الغبن في البيع بالسعودية :-

يعد الغبن في البيع حراما ًفهو بمثابة خداع للمشتري أو المستأجر، ومثل هذا من يزيد في الثمن أو الأجرة بطريقة يغرر فيها بالمشتري او المستأجر. مستغلا ًبذلك كونه يجهل ثمن الشيء وقيمته الأصلية أو مثله أو أجرة المثل. وهذا الغش هو من النوع الذي حرمه الله سبحانه وتعالى سواء كان هذا الغبن يسيرا ًأو فاحشا ً، لكن الغبن اليسير لا يفسخ البيع أو الاجارة. بينما يتم فسخ عقد البيع أو الاجارة إذا ثبت أن الغبن فاحشا ً.

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم كافة المعلومات القانونية حول معنى الغبن في القانون 1444، وجميع الخدمات القانونية المتعلقة بذلك. فلا تترددوا بالتواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *