ما معنى الشكل القانوني للشركة 1444

ما معنى الشكل القانوني للشركة 1444 – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

يقصد بمفهوم الشركة وفق ما أوضحته وزارة التجارة السعودية بأنها العقد الذي يلتزم بشروطه ومقتضاه شخصان أو حتى أكثر. يشارك كل منهم بحصة من المال أو العمل والإدارة أو الاثنان معا ً، ومن ثم يتقاسمون ما ينتج عن الشركة من ربح أو حتى خسارة .

وقد يحدث خلط في بعض الأحيان ما بين مفهومي الشركة والمؤسسة، والواقع يبين الاختلاف بينهما من حيث طبيعة كل منهما. فالمؤسسة يمتلكها شخص واحد لا غير، ويكون مسؤول عنها وعن إدارتها ويسدد مطالبها المالية من حسابه الشخصي. أما الشركة فيمكن أن تكون مملوكة لشخص واحد أو أكثر حتى 50 شريكا ً، ويساهمون بحصص من المال أو العمل والإدارة. ويقتصر التزام كل شريك بحصته المالية في الشركة .

وتعتبر عملية تأسيس الشركات ذات أبعاد وجوانب متعددة، وتتطلب أصحابها القيام بإجراءات كثيرة ليتم التأسيس بالشكل القانوني الصحيح. والتأكد من إكمال كافة الاجراءات القانونية الخاصة لدى الجهات الحكومية المختصة، وابرام العقود وتنظيمها، واعداد اللوائح وصياغتها، وتشكيل الهيكل الأساسي للشركة. وما إلى ذلك حتى تصبح الشركة لحد ذات كيان مسجل ذات صفة قانونية لدى الجهات الحكومية في السعودية .

فلن يؤثر اختيار الشكل القانوني الصحيح على مبلغ المال الذي تدفعه فحسب، إنما سيؤثر أيضا ًعلى مقدار الوقت والمال الذي يستغرقه انشاء شركتك. كما يعتمد هيكل العمل الصحيح على الظروف الفردية لكل صاحب عمل. اذ أن اتخاذ القرار بشأن الشكل القانوني المناسب لبدء التشغيل أمر لا ينبغي الاستخفاف به، ومن المهم طلب المشورة المهنية عند اتخاذ مثل هذا القرار .

ما معنى الشكل القانوني للشركة 1444 ؟

يعتمد الشكل القانوني للشركة على ثلاثة عوامل رئيسية :

1- اختيار الشكل القانوني للشركة بناءً على درجة المسئولية المطلوبة: فمن الناحية القانونية يجب على المؤجر الحصول على اذن قبل الدخول إلى شقة أو الاقامة فيها. وفي حالة وجود المستأجر يكون المالك مسئول عن أي أضرار ناتجة عن تصرفات المستأجر. فنزاهة الشركة هي السبب الأول لإشراك حماية الممتلكات الشخصية .

2- الآثار الضريبية: فهناك العديد من الخيارات الضريبية للشركات أكثر من الملكية الفردية أو الشراكة، ويمكن تجنب الازدواج الضريبي. والذي يعتبر عيب شائع يرتبط في الغالب بالتأسيس في حالة شركة فرعية، لأنه الشركة الفرعية متاحة للشركات التي يقل عدد موظفيها عن 500 موظف. فيمكن أن تقلل الخسائر من المسئولية الضريبية، ويمكن أن يساعدك خسارة شركة في توفير المال من ضرائب الدخل .

3- مقدار تكلفة رسوم التأسيس، وكيفية ادارتها: قد لا توفر المزايا الضريبية مزايا مالية كافية لتغطية كافة التكاليف الأخرى للتأسيس، وتزداد تكلفة حفظ السجلات والأعمال الورقية والمتطلبات الادارية. مما يتسبب في اختيار أصحاب الأعمال شكلا ًقانونيا ًآخر للشركة مثل الملكية الفردية أو الشراكة .

4- شكل الشركة مرن: فالهدف هو زيادة مرونة الشكل القانوني للشركة قد الامكان، من خلال مراعاة كافة الاحتياجات اللازمة للشركة، فضلا ًعن الاحتياجات الشخصية للمالك أو المالكين .

5- الاحتياجات المستقبلية: تتغير احتياجات المالكين مع نمو الشركة وتطورها، لذلك لا تتخذ قرارك النهائي بسهولة، ولا تختار تنسيقا ًبناءً على ما فعله شخص آخر. ويجب وضع الاحتياجات المستقبلية للعمل وأصحابه في عين الاعتبار، ويمكن طلب المشورة من خبراء قبل اختيار الشكل القانوني للشركة .

وللاستفسار أكثر عن ما معنى الشكل القانوني للشركة 1444 وخطوات تأسيس الشركات، يمكنكم التواصل مع أفضل محامي تأسيس شركات في الرياض. حيث يرشدك بدقة إلى الخطوات وكيفية التسجيل، ويقدم لك المساعدة القانونية اللازمة التي تبحث عنها لتأسيس شركتك .

خطوات تأسيس شركة في السعودية :-

تقدم وزارة التجارة السعودية خدمة تأسيس شركات وبشكل الكتروني وذلك لمساعدة التجار على تقديم طلبات عقود تأسيس الشركات وتسهيل الاجراءات عليهم. وهذه الخدمة تقدم لكل أنواع الكيانات القانونية الخاصة بالشركات باستثناء المهنية والمساهمة والقابضة منها.

وحتى يتم تأسيس شركات في السعودية بشكل قانوني صحيح، يجب اتباع الخطوات التالية :

1- تحديد نوع الشركة: وتعتبر أول وأهم خطوة هي تحديد نوع الشركة، حيث يوجد في المملكة أنواع متعددة للشركات، ولكل منها شروط وسياسات وأحكام مختلفة. فمنها (المساهمة، المسئولية المحدودة، القابضة، توصية بسيطة، تضامنية) .

2- تحديد نشاط الشركة: أي النشاط المراد ممارسته والقيام به في الشركة، سواء كان تجاري أو تسويقي أو زراعي أو صناعي وما إلى ذلك .

3- تحديد رأس المال: تحديد رأس المال المتوفر لدى الشركاء لبدء الشركة بنشاطها وتحديد نسبة كل شريك فيها .

4- اختيار وتحديد الشركاء: في حال أراد التاجر مشاركة أشخاص آخرين في الشركة، فيجب عليه الانتباه إلى تحديد نسبة مساهمتهم في الشركة. وهل هذه المشاركة في رأس المال أو العمل أو الاثنان معا ً.

5- تسجيل الشركة رسميا ً: بعد التأكد من القيام بكافة الخطوات السابقة والتي تعتبر الخطوات الأولى للشركة. تبدأ مرحلة تسجيل الشركة في السجلات الرسمية، وتجهيز الأوراق اللازمة حول الشركة والشركاء وغيرها. وتعتبر اللجنة المختصة هي وزارة التجارة حيث تصدر بعد ذلك شهادة رسمية للشركة .

6- البدء بالإعلانات التسويقية للشركة: أي الدعاية والاعلان عن الشركة ونشاطها حيث يعتبر ذلك عنصر هام وفعّال لجذب الزبائن والعملاء .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم استشارات قانونية بخصوص ما معنى الشكل القانوني للشركة من قبل محامي شركات في الرياض .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *