العقود التجارية في السعودية

العقود التجارية في السعودية

العقود التجارية في السعودية

هناك الكثير من أنواع العقود القانونية كالعقود المدنية، العقود التجارية، عقود التجارة الدولية، عقود التوزيع، عقود الامتياز التجاري وغيرهم. وهي تختلف عن بعضها البعض في بعض الأمور، إلا أن جميعها تشترك في مسئولية الالتزام بين الأفراد أو المؤسسات العامة والخاصة التي وقّعت عليها .

وتكمن أهمية العقود في أنها الطريقة القانونية المثلى للحفاظ على الحقوق بين المتعاقدين وذلك من خلال توثيقها بالورٌق. ولا يتنافى هذا التوثيق مع الثقة بل إنه ضمانة عند نشوب الخلافات ما بين الطرفين. حتى يحكم بينهم من الناحية القانونية من قبل القضاء، اذ يتم العودة إلى العقد وأحكامه وشروطه بما يناسب الشرع والقانون السعودي .

وحديثنا اليوم في مقالنا هذا عن العقود التجارية في السعودية .

فالعقد التجاري هو اتفاق ملزم قانونا ًبين الأطراف التي تكون ملزمة بالقيام بها أو الامتناع عن القيام بأشياء معينة. ويمكن كتابة العقود التجارية أو اللفظية أو الضمنية بطريقة رسمية أو غير رسمية. كما يمكن أن يشمل العقد التجاري جميع جوانب الأعمال التجارية كالتوظيف والأجور والايجارات والقروض وغيرها. ويحدق خرق للعقد التجاري في حال فشل الطرف المتعاقد في الالتزام والوفاء بالاتفاقيات .

فوائد العقود التجارية في السعودية :-

تعتبر الاتفاقيات والعقود التجارية جزء من الأعمال اليومية لكل شركة، فمن أوامر الشراء إلى الايصالات البسيطة للمنتجات المباعة. ويمكن أن تتراوح عقود العمل ما بين الاجراءات البسيطة المنفذة بواسطة نموذج جاهز قابل للتنزيل، إلى العقود الدقيقة شديدة التعقيد والتي تتطلب فريقا ًمن المحامين لإتمامها .

ويمكن أن يخدم عقد العمل الأفراد (الموظفين والعملاء) وأيضا ًأن يكون اتفاقا ًتجاريا ًبين شركتين لمنتجات أو لوازم. وتدخل الشركات أيضا ًفي عقود تجارية مع موظفيها والموظفين المستقلين، وتعتبر أشكال التوظيف القياسية كاتفاقيات التوظيف والافصاح، وأنشطة السلامة والموارد البشرية كلها اتفاقيات تجارية.

كما تشتمل معظم العقود التجارية على بنود معينة، وتشمل هذه البنود بعض الشروط كالإحالة، وشروط الاندماج والقوة القاهرة. واتفاقيات السرية للعقود التي تنطوي على الأسرار التجارية، وشروط التعديل، وأيضا ًأي اتفاقيات انهاء يجب أن تدرج. وعادة ًما يتم العثور على نماذج من العقود التجارية عبر الانترنت أو من خلال مواقع الاشتراك المدفوعة .

وهناك العديد من العقود التجارية النموذجية والتي هي المعيار في مختلف الصناعات، وترتبط العقود المحددة الكمية بشراء البضائع. اذ تندرج تحت مسمى عقود التسليم غير المحددة، والتي تنص على تسليم كمية محددة من اللوازم أو الخدمات المجدولة في وقت العقد. ويتم التعاقد معهم أيضا ًعلى تسليم هذه البضائع وفق جدول منتظم، ويستخدم هذا المعيار عندما يكون أرقام التوريد معروفة مسبقا ًللمنتج .

متى تكون العقود التجارية ضرورية ؟

تفيد العقود والاتفاقيات التجارية في معرفة أنواع الخدمات التي تتطلب حماية وسلامة العلاقة التعاقدية مثل معظم العقود الأخرى. اذ تعتبر مفيدة في جميع مواقف العمل تقريبا ًحيث تواجد مخاطر أو معاملات أو أي من احتياجات الأمان الواضحة .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي تجاري في الدمام لمعرفة كافة البيانات والمعلومات عن العقود التجارية في السعودية وأحكامها وشروطها وكيفية ابرامها .

عقود الأسعار الثابتة :-

وهي اتفاقيات يحصل فيها المقاول على مبلغ محدد من المال من عميل، ولكنه يقدّم جميع السلع والخدمات مقدما ً. وتعتبر هذه الاتفاقية أو العقود محفوفة بالمخاطر بالنسبة للمقاول، اذ تجبرهم على تحمل مسئولية تسعير المواد والخدمات في بداية العلاقة. وعلى الرغم من ذلك إلا أن هذه الأنواع من العقود تشجع على التخطيط المسبق وتأتي مع قدر ضئيل من الرقابة الادارية والمالية بمجرد سنها .

وتتضمن عقود الأسعار الثابتة بند بسعر قابل للتعديل، وتتضمن هذه الأسعار القابلة للتعديل كلا ًمن السقف والسعر المستهدف. والذي يوفر مجموعة من التكاليف والنفقات المحتملة لكلا جانبي الاتفاقية. كما تشتمل هذه العقود على لغة تحمي جانبي الصفقة وتتطلب أي تغييرات في السعر حتى تبقى منصفة للسعر الأصلي المتعاقد عليه .

شروط العقود التجارية في السعودية :-

يعد من شروط العقود التجارية ومن ركائز أي عقد ما يلي :

– أن يتضمن العقد تعريفا ًجليا ًواضحا ًدقيقا ًبجميع أطراف العقد .

– ذكر الاسم التجاري أو الاسم الرباعي للأشخاص بالإضافة إلى السجل التجاري أو السجل المدني .

– التأكد من مدى دقة ذلك من خلال الاطلاع على السجل التجاري .

– العنوان البريدي الدقيق لكافة الأطراف .

وتكمن أهمية التدقيق فيه هو أن كل الالتزامات ضمن العقد منصبة على هؤلاء الأطراف، وبالتالي فإن معلومات العنوان تفيد بمكان المقر لجميع الأطراف. ويعتبر هذا مفيد جدا ًفي حال حدوث أي خلاف أو نزاع كما أنه يفسر أحيانا ًبعض الخلافات. بالإضافة إلى أنه مهم في الوصول إلى الاطراف في خطابات الاشعار أو ابلاغ الدعاوى في حال حدوث الخلاف .

في حال كان لديكم أي من الاستشارات أو المرافعات القانونية فيما يتعلق بالعقود التجارية في السعودية يمكنكم التوجه إلى أفضل مكتب محاماة في الدمام. وسيقدم لكم أفضل الخدمات القانونية لدينا .

أنواع العقود التجارية في السعودية :-

فيما يلي أهم أنواع العقود التجارية في المملكة العربية السعودية :

– عقد التوزيع: وهو العقد الذي يتم ابرامه بين منتِج وموزِع للمنتَج، وبموجبه يتولى الموزع مهمة توزيع البضاعة في مناطق يتم تحديدها في العقد. وذلك مقابل عملة أو أرباح معينة أيضا ًيتم تحديدها في العقد .

– عقد التسويق: وهو العقد الذي يتم ابرامه ما بين منتج خدمات أو منتجات معينة، وبين الطرف الثاني وهو من سيقوم بتسويق هذه الخدمات بشكل احترافي متكامل. فعند التقاء ارادة الطرفين يتم ابرام عقد التسويق الذي يحدد مسئوليات والتزامات كل طرف من أطراف العقد .

– عقد الإدارة والتشغيل: وهو العقد الذي يتم ابرامه بين الطرف الأول مهو مالك المشروع، والطرف الثاني والذي سيقوم بتشغيل المشروع وإنجاحه لصالح مالك المشروع. والمنفعة من هذا العقد تكون لمدة محددة في العقد وتتراوح ما بين سنتين إلى خمس سنوات .

– عقد الشراكة: وهو العقد الذي يتم ابرامه بين طرفين تتلاقى مصالحهم على التشارك في شيء معين كمصنع أو أرض وغيره. وهنا تجدر الإشارة إلى أن تحرير عقد الشراكة يحتاج إلى خيال خصب يتوقع المشكلات ويجد لها الحلول صياغة وبناء مناقشة الأطراف .

– عقد إدارة الأملاك: وهو العقد الذي يتم ابرامه بين طرفين يتولى من خلاله أحد الأطراف الاشراف على العقارات السكنية والتجارية والصناعية. بواسطة الطرف الثاني والذي يسمى أيضا ًمدير الأملاك .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد لإبرام أي نوع من أنواع العقود التجارية بشكل قانوني شرعي يتوافق مع تعاليم الشريعة الاسلامية والقانون السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *