نموذج لائحة اعتراضية استئنافية على حكم قضائي

نموذج لائحة اعتراضية استئنافية على حكم قضائي

نموذج لائحة اعتراضية استئنافية على حكم قضائي | الاعتراض على الأحكام هو ما يلجأ إليه العديد من المدانين من محاكم مختلفة في المملكة العربية السعودية. حيث تصدر المحاكم أحكامها في قضايا مختلفة بناءً على وثائق في الملف أو الدفاع أو بيانات المحضرين أو بعد الاستماع إلى أقوال الشهود. لكن الشخص المدان لا يستطيع قبول الحكم الذي يلزمهم باستئناف الحكم إلى السلطات المختصة .

وهنا من الضروري استئناف الحكم وكتابة نموذج خطاب يتعارض مع الحكم الصادر، حيث ينص التشريع القضائي للمملكة على أن الشخص المعارض يجب أن يستأنف في غضون 30 يوم من تاريخ الادانة .

ويتلقى القضاء نسخة من نص الحكم أو التاريخ الدقيق للتسليم في حالة عدم وجود الشخص وتعارض حكم الفصل الأخير المتنازع عليه في السلسلة القضائية. وعادة ًما يتم رفع الطعن في الحكم عن طريق تقديم مذكرة مقدمة إلى ادارة المحكمة الابتدائية التي أصدرت الحكم. ومن ثم تقوم ادارة المحكمة بتسجيل بيان المعارضة في يوم تقديمه، ويتم احالته على الفور إلى المحكمة التي أصدرت الحكم .

ويمكن تقديم استئناف الأحكام من خلال تقديم الاعتراض على النظام الداخلي إلى محكمة الاستئناف وهي محكمة من الدرجة الثانية. حيث يتم تقديم استئناف لها ضد الأحكام الصادرة عن محكمة أول درجة. واذا كان هناك اعتراض على الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية فيجب أن يتم ذلك للحصول على حكم أفضل وأكثر عدلا ًمن وجهة نظر الفرد .

بيانات نموذج لائحة اعتراضية استئنافية على حكم قضائي :-

عند اعداد قائمة الاعتراض لتقديمها إلى محكمة الاستئناف، يجب على المتقاضي اتباع بعض التوجيهات الضرورية لإبلاغ أسباب اعتراضه بشكل واضح. وتكون مدعومة باللوائح والقرارات القضائية التي تدعم اعتراضه .

وقد نظـّم نظام المرافعات القضائية السعودي هذا الأمر على النحو التالي :

1- عند النطق بالحكم يحق للمتضرر من الحكم أن يثبت نيته في الاعتراض على الحكم في محضر الجلسة.

2- الوقت الذي يتعين على الطرف تقديم اخطار الاستئناف فيه هو 30 يوم من تاريخ التوقيع على نسخة الحكم .

3- خلال فترة الاعتراض يجوز للمستأنف أو المعترض تقديم أكثر من بيان اعتراض .

4- اذا أصدر القاضي حكما ًووافق المتهم أو المحكوم عليه على عدم الاعتراض عليه، فيحق له الانسحاب منه مالم يوقعوا على محضر الدعوى في نهاية الجلسة .

5- اذا كان المحكوم عليه مسجونا ًلدى الجهات المختصة فعلى تلك السلطات أن تقدمه إلى المحكمة وتلقي الحكم .

6- يراعى أن بيان الاعتراض يحمل توقيع مقدمه سواء كان المحامي أو المعترض نفسه .

7- لبدء القضية يتم تقديم نموذج يسمى “قائمة الاعتراض” إلى قلم المحكمة، ويتم تسجيل هذا النموذج وترسيمه. وبعد دفع الرسوم يتم تسجيله وإدراجه في سجلات المحكمة، ويتم تحديد موعد لها للنظر فيه .

8- يجب اخطار الأطراف المعارضة بموعد الجلسة المعنية .

يمكنكم طلب المزيد من المعلومات حول نموذج لائحة اعتراضية استئنافية عبر التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الدمام. للإجابة على أسئلتكم واستفساراتكم بكل ما يخص رفع الدعاوى واستئنافها، وتقديم اللوائح الاعتراضية على الأحكام القضائية .

سعر لائحة اعتراضية استئنافية على حكم قضائي :-

في الواقع لا يمكن تحديد تكلفة كتابة لائحة اعتراضية في السعودية بشكل دقيق وذلك لأن تكاليف كتابتها تعتمد على عدة عوامل، وهي كالآتي :

– نوع القضية: حيث تختلف أتعاب المحامين باختلاف نوع القضية، اذ أن اتعاب المحامين في القضايا الجنائية مثلا ًتختلف عن القضايا التجارية. وذلك بسبب اختلاف اجراءات المحاكم فمن المعروف أن اجراءات المحاكم الجزائية تختلف عن اجراءات المحاكم التجارية .

– مدى تعقيد القضية: وبكل تأكيد لا يمكن أن تكون أتعاب القضية المعقدة مثل القضية البسيطة .

– الخبرة التي يمتلكها المحامي: كما هو الحال عند طلب رأي طبي من طبيب خبير ومشهور، حيث تختلف أسعاره عن الأسعار الطبيب الأقل خبرة أو الجديد في المجال. وكذلك المحامين أيضا ً.

– طول اجراءات التقاضي والمحاكمة: فقد تنتهي بعض القضايا بعدد قليل من الجلسات كخمس جلسات أو أقل وهناك قضايا يكون عدد الجلسات فيها أكبر .

وعلى العموم حتى يتم تحديد تكلفة نموذج لائحة اعتراضية استئنافية لابد من طلب استشارة أفضل محامي استئناف في الدمام خبير ومتخصص. وذلك لأن قضيتك قد تكون غير قابلة للاستئناف ومن الخاطئ أن تضيع أموالك وجهودك عليها .

نموذج لائحة اعتراضية استئنافية على حكم قضائي :-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى هيئة محكمة…………….. الجزائية الأفاضل .

أتقدم إلى حضراتكم بنموذج لائحة اعتراضية على حكم الذي يحمل رقم……. الصادر في تاريخ…/…/… بخصوص الدعوى رقم….. المقدمة من المدعي …………………..

منطوق الحكم المعترض عليه :

هنا يتم سرد كافة التفاصيل الخاصة بالقضية ونص الحكم المعترض عليه .

أسباب الاعتراض :

نقوم بسرد أسباب الاعتراض المدعمة بالأسانيد القانونية أو الشرعية المستند عليها الاعتراض .

الطلبات :

ويتضح مما سبق بأن الحكم الصادر في حقي متشدد، ونلتمس من سيادتكم إعادة النظر في الحكم مرة أخرى

ولكم منا فائق الاحترام والتقدير ،،،

اسم وتوقيع مقدم لائحة الاعتراض ……………………..

تقديم لائحة اعتراضية على ناجز :-

إن الاعتراض على الأحكام القضائية عن طريق ناجز متاح لجميع المواطنين السعوديين وكذلك للمقيمين على أراضي المملكة العربية السعودية سواء أكان محكوم بحق عام أو حق خاص. وإن تقديم الاعتراض متاح بشكل سهل ويسير بشكل الكتروني .

وفيما يلي طريقة الاعتراض على حكم في ناجز :

– بداية ًيجب الدخول إلى الخدمات الالكترونية لوزارة العدل السعودية .

– اختيار الطلبات على القضايا ناجز المحاكم .

– نقوم بإدخال جميع بيانات القضية (العام ورقم القضية) .

– نضغط بعد ذلك على طلب التدقيق أو استئناف .

– نقوم بإدخال كافة البيانات الهامة مثل اسمك وجنسيتك ورقم هاتفك وغيرها .

– قم بكتابة الاعتراض على الحكم وكافة الأسباب التي دفعتك للاعتراض على الحكم .

مكتب المحامي سعد الغضيان يقدم لكم نموذج لائحة اعتراضية استئنافية وأيضا ًيقدم خدمة كتابة لائحة اعتراضية في السعودية وعدد من اللوائح الاعتراضية على مجموعة أحكام قضائية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *