نموذج عريضة فسخ عقد الزواج

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج

تعتبر قضية الطلاق من المشاكل التي تواجه العديد من الأسر في الكثير من المجتمعات، وتقود بالزوجين إلى فسخ عقد الزواج .

ويعرّف فسخ عقد الزواج بأنه اجراء جائز قانونا ًوشرعا ًويتم خلاله نقض للعقد وحل لارتباط الزوجية من أصله، وكأن عقد الزواج لم يكن قائما ًمن قبل. ويكون فسخ العقد بحكم من القاضي أو من خلال ما يحكم به الشرع .

ويشترط في فسخ عقد الزواج وجود سبب يُوجب ذلك أو يبيحه، مثل عدم كفاءة الزوجين، وارتداد أحد الزوجين عن الدين الإسلامي وعدم عودته إليه. وما إلى ذلك من اشتراطات فسخ العقد، ومن ثم يتم اللجوء إلى الجهة ذات الاختصاص لاتباع الاجراءات اللازمة للمضي في ترتيبات فسخ عقد الزواج .

شروط فسخ عقد الزواج في القانون السعودي :-

فسخ عقد الزواج بين الزوجين كما ذكرنا سابقا ًجائز شرعا ًوقانونا ًاذا اجتمعت فيه الشروط الموجبة لفسخ العقد، وهي كما يلي :

– اعسار الزوج وعدم مقدرته على تقديم النفقة لزوجته وأطفاله .

– وجود عيب منفر في أحد الزوجين .

– اذا كان عقد الزواج باطلا ًلا أساس له من الصحة كأن يكون بلا شهود أو دون موافقة ولي الأمر .

– رفض أحد الزوجين الدخول في الدين الاسلامي، فلا يجوز للمسلمة أن تتزوج من غير مسلم .

– غياب الزوج عن زوجته دون سبب مشروع لذلك .

– سوء العشرة بين الزوجين مثل قيام الزوج بشتم زوجته أو ضربها واستحالة العشرة بينهما .

– فقد الزوج وانقطاع أخباره أو أي معلومات عنه .

اجراءات رفع دعوى فسخ عقد الزواج في السعودية :-

تتم اجراءات رفع دعوى فسخ عقد الزواج باتباع كل ما يلي :

– التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية المتخصصة في رفع دعاوى فسخ عقد الزواج .

– تعبئة صحيفة دعوى فسخ عقد الزواج بالبيانات المطلوب ادراجها فيها .

– التوجه إلى قسم الإحالات والمواعيد لحجز موعد في المحكمة .

– الحضور في الموعد المحدد للجلسة، وتقدم الدعوى المكتوبة .

– اتباع كافة الاجراءات التي يقرأها القاضي بشأن الدعوى .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي قضايا أسرية في الدمام للاطلاع على نموذج عريضة فسخ عقد الزواج في القانون السعودي ومعرفة كافة ما هو مطلوب لذلك .

نموذج عريضة فسخ عقد الزواج :-

إلى محكمة الأحوال الشخصية

الموضوع: دعوى فسخ عقد الزواج

المدعية:………………..، العنوان……………….، رقم الهاتف…………………..

المدعى عليه:…………..، العنوان………………، رقم الهاتف……………………

فضيلة الشيخ القاضي الشرعي، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أمـــا بــعــد

إشارة ًللموضوع المذكور أعلاه، وبطلب مني أتقدم بطلب دعوى فسخ عقد زواجي من المدعى عليه المشار اسمه في أعلاه. وسوف أقدم لكم السبب الذي دفعني لإقامة هذه الدعوى وبتقدمي لطلب فسخ عقد زواجي .

الوقائــع :

لقد تم تسجيل عقد نكاحي من زوجي المدعى عليه السيد………. في اليوم………. الموافق…/…/…. وأنا في عمر……….،  وقد انتقلت إلى بيت الزوجية في تاريخ …/…/…. وبالمهر المقدم والمؤخر البالغ…….، وقد كُتب المهر بمراضاة بين زوجي ووالدي .

وقد أخبرتكم أنه خلال زواجي الذي دام عشر سنوات لم أنجب طفلا ً، لأنني ذهبت إلى أفضل أطباء المملكة. كما أشرت إلى أن عدم قدرة زوجي على الإنجاب كان بسبب عقمه (مرفق معكم نسخة من التقارير الطبية والتحاليل مصدقة من أحد الأطباء). ولقد رفعت دعوى قضائية منذ ثلاث سنوات ولم يحضر زوجي الدعوى .

الأسباب القانونية للدعوى :

– طلب الزوجة فسخ عقد زواجها حق شرعي في المملكة العربية السعودية، واذا كانت لديها الأسباب الصحيحة لطلبه. وطلبت من المدعى عليه فسخ عقد الزواج منذ ثلاث سنوات ولم يحضر الجلسات، خاصة وأن المتهم به عيب (عقم). مطالبا ًعدالتكم الحكيمة بالفصل في فسخ عقد زواجي .

– لقد سمح لي القانون في المملكة العربية السعودية أن أطلب فسخ زواجي لوجود سبب مقنع لذلك .

وعليه ووفقا ًلأحكام الشريعة الإسلامية، واستنادا ًإلى قوانين الأحوال الشخصية في المملكة، أطلب حكما ًبإلغاء عقد زواجي من المدعى عليه .

اذا لم يحضر الزوج جلسة فسخ النكاح ماذا يحصل؟

قد يلجأ بعض الأزواج إلى المماطلة في جلسات فسخ النكاح. خاصة ان كان لا يرغب في الطلاق أو إن كان لا يرغب في اعطاء المرأة كافة الحقوق التي يضمنها لها القانون والدين على حد سواء .

وأكد الكثير من المحامين على أن الزوج في حالة مماطلة الأمر أو عدم حضوره جلسة فسخ النكاح. يتم ابلاغه مرة أخرى، وفي المرة الثالثة سوف يتم احضار الزوج بالقوة الجبرية .

وهذا النظام قائم منذ فترة طويلة في النظام القانوني، حيث يعمل على اجبار الأزواج الذين لا يحضرون الجلسات. فاذا تغيبوا عن ثلاث جلسات يتم احضارهم من قبل قوة القانون، فهو يساعد الزوجات على عدم تأخيرهن في المحاكم ويقلل من وقت المحاكمة، ويساهم في تحقيق العدالة .

ويعتبر ذلك النظام من الأنظمة المطبقة من قبل الكثير من الدول خاصة في حال عدم حضور الأزواج لجلسات فسخ النكاح أو الرغبة في مماطلة الأمر .

أفضل محامي قضايا أسرية في الدمام بالمملكة العربية السعودية متخصص في قضايا الزواج والطلاق والنفقات وقضايا فسخ عقد الزواج. وغيرها من القضايا الأسرية يمكنه مساعدتكم في رفع مثل هذه الدعاوى، وكسب القضية واسترجاع كافة الحقوق المطلوبة .

المدة التي تستغرقها قضة فسخ عقد الزواج :-

قضية فسخ النكاح مثل باقي القضايا التي قد تحتاج إلى وقت ومدة معينة حيث أنها غالبا ًما تستغرق حوالي 60 يوما ً. ويتم رفعها في حال اخفاء الزوج أي عيب من جهته كأن يكون عقيم أو به عيب خلقي. وكذلك تستغرق نفس هذا الوقت اذا كان على الزوج أي قضايا أخرى كقضية أخلاقية أو سوء معاملة ومعاشرة .

ويمكنك الاستعانة بمكتب محاماة في الدمام وطلب أفضل محامي قضايا أسرية وأحوال شخصية ضمن مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. لما له من علم واسع ودراية كافية بقانون الأحوال الشخصية، وأيضا ًخبير ومتمرس في كتابة نموذج عريضة فسخ عقد الزواج بشكل قانوني صحيح دون أي أخطاء. فلا تترددوا بالتواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *