متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة

متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة ؟ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

نظّم المشرّع السعودي من خلال العمل ولائحته التنفيذية العلاقات العمالية بين صاحب العمل والعامل في القطاع الخاص، وضمن لكل من الطرفين حقوقهم . وأوجب على صاحب العمل كتابة عقد عمل عند التعاقد مع العامل وتزويده بنسخة منه. ليتمكن العامل من معرفة نوع عقده والأحكام المترتبة عليه والحقوق والواجبات الملزِمة لكل طرف بناء ًعليه .

فقد عرف قانون العمل السعودي “عقد العمل” على أنه عبارة عن اتفاق بين صاحب العمل والعامل على أساس علاقة العمل. ويلزم لعقد العمل أن يكون مكتوبا ًوذلك للحفاظ على الحقوق القانونية للطرفين .

وهناك نوعان لعقد العمل هما: عقد عمل محدد المدة، وعقد عمل غير محدد المده، فمتى يُصبح عقد العمل عقد غير محدد المدة في القانون السعودي ؟

عقد العمل غير المحدد المدة هو العقد الذي ليس له مدة محددة، أو ليس له نهاية، ويتم تطبيقه على السعوديين فقط. أي أن أي عقد يُبرم مع شخص غير سعودي يجب ان يكون محدد المدة ولا يتحول إلى عقد غير محدد المدة مهما كان الأمر .

ويجدر الاشارة هنا إلى أن العامل السعودي هو وحده الذي يكون عقده لأجل غير مسمى، أي أن العامل غير السعودي عقده دائما ًمحدد المدة في المملكة العربية السعودية .

ويتم معرفه أن هذا العقد غير محدد المدة اذا توافرت فيه البنود التالية :

1- اذا نص على أنه عقد غير محدد المدة، أو لم يُذكَر في العقد مدة محددة .

2- اذا باشر السعودي العمل ولو يوقع عقد فيكون عقده غير محدد المدة إلى أن يتم توقيع العقد معه وتحديد نوعه ما اذا كان محدد المدة أو لا .

3- اذا انتهى عقد العمل محدد المدة ودخل مدة جديدة دون أن يُذكر في العقد أنه يتجدد تلقائيا ًلمدة مماثلة .

4- اذا تعدد تجديد العقد المحدد المدة ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلي مع مدة التجديد أربعة سنوات. فإنه سيتحول إلى عقد غير محدد المدة بعد هذه الفترة .

أفضل محامي قضايا عمالية في الدمام والخبر على أتم الاستعداد لتقديم الدعم والمشورة القانونية حتى استعادة كافة الحقوق وفق ما حدده نظام العمل السعودي .

وينتهي عقد العمل غير محدد المدة بتقديم سبب مشروع لإنهائه، وإلا سيضطر الطرف الذي تسبب في انهاء العقد بدفع التعويض المذكور في المادة 77 للطرف المتضرر. والذي ينص على ” دفع أجر 15 يوم عن كل سنة من سنوات خدمة العامل. على ألا يقل عن أجر العامل لمدة شهرين مالم يتفق الطرفان على تعويض محدد مقابل انهاءه لسبب غير مشروع ” .

ومدة انهاء العقد غير محدد المدة بسبب مشروع يجب ألا تقل مدة الاشعار فيها عن 60 يوما ً. وفي حال عدم الالتزام بهذه المدة يجب على الطرف المتسبب في ذلك دفع أجرها للطرف المتضرر .

في حال كان لديكم أي استفسار بخصوص عقد العمل يمكنكم التواصل مع محامي قضايا عمالية ضمن مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. لإغناء معلوماتكم بالتفاصيل القانونية التي يجب معرفتها عند ابرام عقد العمل .

متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة ؟

يصبح هكذا في الحالات التالية :

1- تنص المادة 55 من قانون العمل على أنه “ينتهي عقد العمل محدد المدة مع انتهاء مدته. واذا استمر الطرفان في تنفيذه يعاد احتساب العقد لفترة غير محدد المدة مع مراعاة أحكامه .

أي عند استمرار الطرفين في تنفيذ العقد عند انتهاء مدته فإنه يكون تبعا ً لذلك عقد غير محدد المدة. فمثلا ً لو قلنا أن عقد العامل سنة واحدة فقط، وانتهت السنة ولكن العامل استمر في تنفيذ العقد وكذلك صاحب العمل، فإنه يتحول إلى عقد غير محدد المدة .

2- اذا تضاعف تجديد العقد محدد المدة ثلاث مرات متتالية، أو بلغت مدة العقد الأصلية مع فترة التجديد أربعة سنوات. واستمر الطرفان في تنفيذه يصبح عقدا ًدائما ًغير محدد المدة .

وفي هذه الحالة لابد من تحقق شرط تجديد المدة، فلو أن عقد العمل منصوص فيه بأن يتجدد عقد العمل سنويا ًأو يتجدد لمدة مماثلة للعقد. وتحققت الحالات المذكورة في نص المادة فإنه يتحول إلى عقد غير محدد المدة .

وللعلم الفقرة السابقة قد شملها التعديل الاخير للنظام. حيث كان العقد يتحول إلى غير محدد المدة اذا تجدد لمرتين متتاليتين أو بلغت مدة العقد الأصلي مع التجديد ثلاث سنوات .

نحن في مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية نقدم لكم الدعم القانوني في كل ما يتعلق بعقود العمل. وتوضيح تفاصيلها وآثارها القانونية، عن طريق أفضل محامي عمالي في الدمام والخبر، متخصص في القضايا العمالية وعقود العمل .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *