كيف يتم اثبات التستر التجاري

كيف يتم اثبات التستر التجاري

كيف يتم اثبات التستر التجاري ؟ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

كيف يتم اثبات التستر التجاري في السعودية؟ فقد وضح نظام مكافحة التستر التجاري الصادر في السعودية بدقة في مادته الأولى تعريف التستر التجاري. (فالتستر هو العمل على مساعدة الوافد على القيام بالاستثمار داخل أرجاء السعودية، أو تمكين الوافد ومساعدته على ممارسة نشاطه التجاري وذلك يكون على حساب الشخص) .

أي أن التستر التجاري يعني قيام مواطن سعودي صاحب نشاط أو عمل تجاري ما بتأجير العمل سواء بشكل كلي او جزئي إلى شخص وافد أجنبي. وبهذا الشكل يصبح الوافد قادر على ممارسة العمل ومزاولة المهنة وهو محظور عليه وفقا ًللقانون السعودي. ويعتمد إما على ترخيص المواطن أو يستخدم اسمه التجاري أو حتى الشخصي .

وبناءً على ما سبق يعتبر التستر التجاري جريمة يحاسب عليها القانون السعودي ويفرض أشد العقوبات على كل من يرتكبها، لمحاولة الحد منها والتخلص منها نهائيا ً. وذلك لما تسببه حالات التستر التجاري من أضرار على المجتمع واقتصاده. اذ أن التستر يعمل على انتشار الفساد والغش ويلغي أشكال المنافسة المشروعة في السعودية. كما يؤثر سلبا ًعلى اقتصاد المملكة لأنه يقوم بشكل غير مشروع، وأيضا ًيساهم في زيادة حلالات البطالة ووقوع الضرر على كل من التاجر والمستهلك .

فالوافد الأجنبي يحق له أن يمارس نشاط تجاري يخصه في المملكة ولكن يجب أن يكون بإحدى الطرق المشروعة. وهي إما أن يكون حاصل على الإقامة المميزة أو يكون مستثمر أجنبي، وبهذه الطرق يمارس أي نشاط تجاري وبشكل قانوني صحيح ولا يقع فريسة جرائم التستر التجاري .

محامي الدمام يمتلك مهارات قانونية عالية وخبرات واسعة في التعامل مع مختلف القضايا التجارية بما فيها مسائل التستر وحلها بأفضل الطرق القانونية. حيث يوضح لك كيف يتم اثبات التستر التجاري في السعودية.

كيف يتم اثبات التستر التجاري ؟

يعتمد اثبات التستر التجاري بشكل كبير على عناصر وأعضاء الضبط القضائي، وذلك من خلال التحري والبحث والتفتيش. والذي قد يكون أحيانا ًبشكل غير رسمي بأن يأتي إلى المنشأة أعضاء الضبط القضائي ليقوموا بالتحري عن المنشأة. والمقصود بالتحري هو القيام بالبحث عن سيطرة الوافد على المنشأة .

وفيما يلي أشهر الطرق التي يتم بها اثبات التستر التجاري والتي تمت في الحملات التي قامت بها الوزارة بعد انتهاء مهلة التصحيح التجاري :

– على اعتبار أن التستر التجاري جريمة، فيمكن اثباته من خلال شهادة الشهود وسماع أقوال العاملين في المنشأة .
– العقود التجارية التي قد تحتوي على توقيع الوافد بدل المواطن صاحب المنشأة .
– كشوف الحسابات .
– مراقبة المنشأة من قبل عناصر التحري .
– بعض الأحيان يتم كشف التستر اذا كان النشاط التجاري بعيد عن مكان سكن المواطن .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام في حال تورطتم في جريمة التستر التجاري وكذلك يمكنك طلب الدعم والاستشارة القانونية منه. لمعرفة كيف يتم اثبات التستر التجاري .

غرامات التستر التجاري في السعودية :-

بين نظام مكافحة التستر التجاري عقوبة وغرامات التستر التجاري على النـحو الآتـي :

– يعاقب كل من يرتكب الجرائم المنصوص عليها في نظام مكافحة التستر التجاري بالسجن مدة لا تتجاوز خمس سنوات وغرامة مالية لا تتجاوز 5 ملايين ريال سعودي. أو يتم الاكتفاء بإحدى العقوبتين تبعا ًلحالة التستر، وعند تحديد العقوبة والغرامة يجب مراعاة عدة أمور. مثل حجم النشاط الاقتصادي وايراداته والآثار الناتجة عن ارتكاب الجريمة بالإضافة إلى مدة مزاولة الجريمة .

– في حال العود وارتكاب الجريمة فإن العقوبات المنصوص عليها تتضاعف. ويعتبر عائدا ًكل شخص يرتكب أي من الجرائم التي حكم عليه بشكل نهائي، وذلك خلال 3 سنوات من صدور الحكم عليه .

– ووفقا ًلما بينه النظام أن المحكمة الجزائية يحق لها أن تخفف العقوبات المذكورة، وذلك في حال قام المتهم بتقديم أي دليل أو معلومات كان من الصعب الحصول عليها. وتم الاستفادة منها في اثبات الجريمة .

وبالإضافة إلى ما سبق، فقد بينت المادة 12 من نظام مكافحة التستر التجاري أن هناك عقوبات أخرى تترتب عند الادانة بارتكاب جريمة التستر وتتمثل فيما يأتي :

– حل المنشأة والغاء الترخيص والموافقة التي تمكن من ممارسة هذا النشاط .

– شطب السجل التجاري للشخص المُدان .

– منع الشخص المُدان من القيام بمزاولة أو عمل تجاري لمدة خمس سنوات، والتي تبدأ مباشرة عند صدور الحكم النهائي .

وللمزيد من المعلومات عن أهم ما جاء به نظام مكافحة التستر التجاري في السعودية، ومعرفة كيف يتم اثبات التستر التجاري في السعودية. يمكنكم التواصل مع محامي الدمام متخصص في القضايا التجارية وخبير في النظام ليجيب على كافة استفساراتكم وتساؤلاتكم فيما يتعلق بالتستر التجاري .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يضم أفضل محامي قضايا تستر تجاري خبير ومختص في هذا المجال، وفي كافة النشاطات والأعمال التجارية. يقوم لك الدعم القانوني اللازم لمعرفة كيف يتم اثبات التستر التجاري في السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *