عقوبة الطعن بالسكين في السعودية – المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية الطعن بالسكين هو تعرض أحد أجزاء الجسم لثقب بأحد الأدوات الحادة، وهي ظاهرة باتت مقلقة في الآونة الأخيرة نتيجة اللجوء إليها واستخدامها في المشاجرات. ونتيجة لذلك لم تتهاون المملكة العربية السعودية مع مثل هذا النوع من الأفعال، وفرضت عقوبة الطعن بالسكين في السعودية بحق الأشخاص الذين يقومون بهذا الفعل .

ويعتبر السكين واحد من السلاح الأبيض، وهو مصطلح تم اطلاقه على الأسلحة اليدوية التي لا تستخدم الطلقات النارية، ويعتبر أداة للقتل ووسيلة للدفاع أو الهجوم. والمقصود بكلمة “أبيض” ليس أن يكون لونه أبيض، إنما أنه لا يدخل في زمرة الأسلحة النارية. ومن أنواع الأسلحة البيضاء السكين، الخنجر، الرمح، السيف، المنجل، والفأس .

وقد تم تعريف السلاح الأبيض في نظام الأسلحة والذخائر السعودي على أنه كل أداة قاطعة أو ثاقبة أو مهشمة أو راضة. كالسيوف والخناجر والمدى والنبال والحراب والعصي ذات الحربة والقبضات، وما في حكمه. وبالتالي ووفقا ًلهذا النظام فإن السلاح الأبيض يجب أن يكون قاطعا ًكالسكين أو السيف، أو ثاقبا ًكالرماح والسهام، أو أن يكون مهشما ًكالفؤوس والمطارق، أو راضا ًكالقبضات والكرات الحديدية .

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية :-

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية عقوبة شديدة، حيث تعتبر جريمة شنعاء واعتداء، حيث ينص القانون الجنائي على ما يلي :

– يعاقب بالتوقيف أو السجن قسرا ًكل من اعتدى عمدا ًعلى ما دون النفس، اذا نتج عنه زوال عضو أو تعطيل منفعة أو جزء منها .

– إصابة مدة الشفاء منها لا تزيد هم 15يوم مالم يتنازل صاحب الحق الخاص، أي الشخص الذي تم الاعتداء عليه .

كما يتم تطبيق عقوبة الطعن بالسكين في السعودية على الضرب باليد، حتى لو كان الضرب بسيطا ًيجب القبض على الشخص حتى يتم الصلح بينه وبين الضحية. فأنظمة المملكة العربية السعودية لا تتسامح مع ذلك، وعقوبة الحق العام في السعودية من أشد العقوبات من حيث التطبيق .

المستندات المطلوبة من أجل ايقاع عقوبة الطعن بالسكين في السعودية :-

يقوم المدعي بتقديم طلب إلى النيابة العامة لمقاضاة المدعى عليه لارتكابه الجريمة، ولكن هذا الطلب يجب أن يرفق ببعض المستندات والأدلة الهامة. وهي كالتالي :

– كافة الأدلة المتعلقة بالضرب .
– سجلات الطوارئ والمستشفيات، ونظرية الطب الشرعي .
– أسماء الشهود والمخبرين مع تفاصيلهم الكاملة وعناوينهم وصور هوياتهم .

وللمزيد من المعلومات والاستفسارات حول عقوبة الطعن بالسكين في السعودية، يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام والخبر. من خلال الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب .

الحق العام في الطعن بالسكين :-

يمكن أن يؤدي الطعن بالسكين إلى السجن المؤبد بموجب بند الاعتداء في قانون المملكة، ويأتي ذلك ضمن المادة 9 من نظام الجرائم التي تتطلب التوقيف في نظام العقوبات السعودي. ولا تتسامح المملكة مع هذا النوع من الجرائم، وتحاسب كل من يتسبب بها وإن تسبب عمدا ًفي اصابة أو ضربة للغير. وتسبب في فقدان أو كسر او اعاقة أحد الأطراف، أو أدى إلى مرض دائم أو اعاقة إحدى الحواس .

فإذا عطل فعله عطل النظام وحماية المجتمع أو الجاني او غيره يعاقب بالحبس، واذا طلب الجاني ذلك يحكم عليه لدفع الديات. واذا لم يؤد ذلك إلى الخسائر المذكورة سابقا ، واذا كان السلاح سلاحا ًأو سكينا ًوما شابه، فإنه يحكم على الجاني بالحبس. ويجب أن يترتب على الضرب أو الاصابة النتائج المذكورة وإلا يعاقب .

وبطبيعة الحال يلزم وجود أسباب كافية لإثبات أي جريمة، ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها ظروف المدعي سبب لإثبات ادعائه. وأن يتخذ الاجراءات اللازمة كالذهاب إلى الطبيب الشرعي في غضون 48 ساعة كحد أقصى. ويمكن للأفراد تقديم شكوى مع الأدلة والشهود، وللقيام بذلك عليهم الذهاب إلى المدعي العام أو الشرطة لتقديم الشكوى، أو الذهاب إلى محامي جنائي متخصص لتسجيل شكواهم .

وفي ختام مقالنا نذكر بأن الطعن بالسكين هو من أكثر الجرائم شيوعا ً، وغالبا ًما تحدث هذه الاعتداءات أثناء ارتكاب جرائم أخرى مثل السطو والسرقة والاغتصاب وغيرها. وأيضا ًتحدث هذه الاعتداءات أحيانا ًتحت تأثير الكحول مثل الحانات والنوادي الليلية والحفلات .

وعقوبة الطعن بالسكين في السعودية وخيمة، وقد ينتهي الأمر بك لقضاء سنوات في السجن ودفع غرامات مالية كبيرة ورسوم وتعويضات وغيرها. وبالتالي فأنت في حاجة ماسة إلى محامي جنائي متخصص ليشرح لك حقوقك القانونية ويدافع عنك بقوة حتى يتم حل قضيتك .

وأفضل محامي جنائي في الدمام والخبر هو المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية، فلا تترددوا في التواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *