تقديم استقالة من القطاع الخاص

تقديم استقالة من القطاع الخاص

تقديم استقالة من القطاع الخاص – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

عملت الحكومة السعودية على ضمان حقوق الموظفين في القطاعات الخاصة بعد الاستقالة أو بعد انتهاء العمل بأي طريقة أخرى. من خلال فرض القوانين والتشريعات التي تحافظ على حقوقهم وتحميهم ضمن القطاعات الخاصة بعد الحصول على الاستقالة .

كما عملت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على صياغة الأنظمة الشاملة لتسيير العمل وتنظميه بين صاحب العمل والعامل. بما يحفظ الحقوق والواجبات لكلا الطرفين خاصة ًبعد تقديم استقالة من القطاع الخاص سواء كان العامل المستقيل من الوافدين أو المقيمين أو المواطنين السعوديين .

تقديم استقالة من القطاع الخاص :-

قام نظام العمل السعودي على رسم وتوضيح العلاقة التعاقدية بين كل من العامل وصاحب العمل ضمن المواد التي نصت على أهم الحقوق الواجبات لكلا الطرفين .

فبالنسبة لتقديم استقالة من القطاع الخاص فقد تم تحديد الشروط الواجب اتباعها عند رغبة أي عامل في تقديم استقالته، ومن هذه الشروط ما يأتي :

– الاحترافية في كتابة طلب تقديم استقالة من القطاع الخاص، ومراعاة أن يكون الطلب قصير ومباشر يستهدف أرباب العمل. كما يجب أن يكون محتوى الطلب ايجابيا ًمع التأكيد على الاستمتاع بالعمل مع الشركة والثناء على الوقت الذي تم قضاؤه بالعمل معهم .

– عند رغبة العامل في تقديم استقالته عليه ابلاغ مديره بقراره مع توضيح كافة الأسباب التي دفعته لذلك .

– ففي الحالات التي يكون فيها سبب الاستقالة هو الضغط من قبل جهة العمل على العامل او نتيجة اهدار حقوقه في عمل أو موقف معين. عندها يتوجب على المدير المسئول العمل على حل مشكلة العامل واصلاح الموقف الذي كان سببا ًفي الوصول إلى تقديم الاستقالة من قبل العامل .

– يجب على العامل أيضا ًطلب الاستقالة قبل مدة محددة من ترك العمل على ألا تقل هذه المدة عن 30 يوم، أي أن الاستقالة ستصبح مقبولة بعد مضي 30 يوم من تقديمها .

– عندما يتم استقالة الموظف فيجب تسليم عهدته بالإضافة إلى تسديد ماله من مستحقات أو ما عليه من التزامات .

– أما في حال كان الموظف ممثلا ًعن شركة خاصة فلابد من الاعلان عن قرار استقالته في الصحف المحلية .

ولضمان الحصول على الاستقالة بالصورة القانونية السليمة بما يضمن حقوق الموظف في نظام الاستقالة في القطاع الخاص، وتجنبا ًلهدر حق العامل. يمكنكم التواصل مع محامي الدمام، لديه خبرة قانونية كافية في تقديم استقالة من القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية .

نموذج تقديم استقالة من القطاع الخاص :-

يعتبر نموذج تقديم استقالة من القطاع الخاص من النماذج المعتمدة لشركات القطاع الخاص، والتي يتم من خلالها الشروع بطلب استقالة من العمل لأسباب مقنعة في ذلك. حتى يتسنى لمدراء الشركات الخاصة قبول طلب تقديم الاستقالة من القطاع الخاص. وعادة ًما يكتب الطلب وفق النموذج التالي :

سيادة المدير المحترم/ ………………………

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

التاريخ …/…/….

الموضوع: طلب استقالة

السيد المدير العام/ …………………….. المحترم

تحية طيبة وبعد ،،،،

يُرجى التكرم بقبول طلب الاستقالة من الشركة……… (اسم شركة القطاع الخاص) لمجموعة من الأسباب الشخصية والظروف الخاصة الأخرى. مع الشكر والاعتزاز على كافة الدعم المقدّم خلال فترة العمل، وحُسن المعاملة الطيبة من الجميع في مؤسستكم المتميزة .

مع كل الاحترام والتقدير .

اسم الموظف/ ………………..

توقيع الموظف/ ………………..

تاريخ تقديم طلب الاستقالة …/…/….

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام لمعرفة المزيد عن حقوق الموظف بعد الاستقالة في القطاع الخاص .

مدة قبول طلب تقديم استقالة من القطاع الخاص :-

في الغالب تكون فترة النظر إلى الاستقالة حوال أسبوعين بعد أن يتم تقديمها، لأن الاستقالة تمر على قسم الموارد البشرية والتي بدورها تقوم برفع الاستقالة إلى الإدارة العليا من أجل اتخاذ القرار المناسب .

ففي حال قبول الاستقالة يتم ابلاغ الموظف على أنه تم بالفعل قبول استقالته، ويتم استدعائه لعمل مقابلة شخصية مع المدير. وقد يقدم المدير خلال هذه المقابلة مجموعة من الحلول إلى الموظف في حال رغب المدير في أن يسحب الموظف الاستقالة الخاصة به .

رفض الاستقالة في القطاع الخاص :-

حسب ما ورد في اللوائح القانونية الخاصة بالعمل فلا يمكن قبول الاستقالة في الحالات التي يكون فيها الموظف متعرض للمسائلة القانونية والتحقيق في محاكم المملكة. بالإضافة إلى أنه يحق لمدير العمل خلال فترة الثلاثين يوم من ابلاغ الموظف بطلب الاستقالة، تأجيل قبلوها في حال اقتضاء مصلحة العمل لمدة تزيد عن 90 يوم من تاريخ تقديم الاستقالة .

وفي الحقيقة أن النظام السعودي لا يوجِد ما يسمى رفض الاستقالة في القطاع الخاص، ولكن من حق الجهة الادارية تأجيل الاستقالة في حال رأت في ذلك تحقيق مصلحة العمل. ويمكن أن تكون مدة التأجيل غير مفتوحة وليست مدة طويلة، بل يمكن أن تصل إلى ستة أشهر. حتى يتمكن الموظف خلالها من تصفية كافة أعماله والتزاماته وارتباطاته .

بالإضافة إلى منح جهة العمل امكانية ايجاد موظف بديل ومناسب مكان الموظف المستقيل، خاصة ًاذا كان يشغل منصب أو وظيفة ذات أهمية في القطاع الخاص .

وقد حرصت اللوائح القانونية على عدم ادراج الرفض النهائي للاستقالة واستبدالها بالتأجيل ولمدة محددة. على اعتبار أن الرفض النهائي للاستقالة يعني تقييد لحرية الموظف في ترك عمله، وهذا الأمر يتعارض مع المبادئ الادارية والانسانية في مجال الوظائف والعمل .

ففي حال قام أي موظف في القطاع الخاص بتقديم استقالته من العمل ولم يحصل على حقوقه كاملة فما عليه سوى التواصل مع محامي الدمام. حيث أن أفضل محامي قضايا عمالية في الدمام لديه الكثير من المعرفة في تقديم استقالة من القطاع الخاص. وأيضا ًالخبرة العالية في حل مثل هذه القضايا، وتقديم المساعدة والمشورة القانونية اللازمة حتى يحصل الموظف أو العامل على حقوقه كاملة .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الخدمات والاستشارات القانونية في حال مواجهتكم لأي اشكال قانوني. يتعلق بتقديم استقالة من القطاع الخاص حتى تصلوا إلى الحل القانوني الأفضل .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *