هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية

هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية ؟ – يوضحه محامي الدمام والخبر 2023 – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

الاستئناف هو متابعة القضية على الدرجة الثانية من الهرم القضائي، حيث أن افتتاح معظم الدعاوى تبدأ من قاعدة الهرم القضائي أي من محاكم الدرجة الأولى ليصدر الحكم عنها. ثم اذا لم يكن الحكم متوافق مع رغبة الأطراف ولم يراعي بعض الاجراءات والأدلة فيكون بإمكان من له مصلحة أن يعترض على حكم محكمة الدرجة الأولى أمام محكمة الاستئناف. والتي بدورها تقوم بمناقشة الدفوع والأدلة التي عُرضت على محكمة الدرجة الأولى .

هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية ؟

في حال كان لديك دعوى في محاكم الدرجة الأولى وصدر حكم عكس توقعاتك، وكنت تعتقد بأن هذا الحكم فيه بعض الخطأ، فإننا سنخبرك بأنه يمكن تغيير هذا الحكم من خلال الاستئناف. أي أن الاجابة على سؤال هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية هو بالطبع نعم يمكن ذلك .

حيث سيتم عرض القضية على قاضي آخر ليبدي حكمه فيها، وحتى تتمكن من توضيح ما لديك من دفوع وأدلة جديدة ترى بأنها قادرة أن تغير الحكم لصالحك .

فالاستئناف يعيد النظر في القضية وتقييم الحقائق والأدلة حتى الوصول إلى استنتاج مختلف عما سبق من المحكمة. فقد وجد نظام الاستئناف لضمان حقوق الأشخاص من عدم تعرضهم للظلم الذي قد يكون ارتكبه القاضي الأول سهوا ًأو دون قصد .

فبمجرد أن يتم تقديم الاستئناف، تُحال القضية مع الحكم لقاضي ثاني حتى يعيد قراءة الملف مرة أخرى وبعدها يقرر على أساس مذكرات الدفاع التي تم تقديمها. وجميع الأوراق الخاصة بالدعوى، ليرى ان كان الحكم السابق الذي صدر عن محكمة درجة أولى صحيح ولا يشوبه أي عيب ليتم الاعتراض عليه. أو أنه يحتاج التغيير .

ولكي يتم تقديم اعتراض بالاستئناف هناك بعض الشروط التي لابد من توافرها، وهي كالتالي :

– أن يكون للطاعن مصلحة في القضية تعود عليه بالنفع .
– الدقة في الالتزام بالمواعيد ودفع كافة الرسوم .
– وجود سبب محدد يُبنى عليه الطعن .
– أن يكون الطعن بعد صدور الحكم من المحكمة الابتدائية، وأن تكون القضية قابلة للطعن .

لذلك عزيزي القارئ من الضروري التواصل مع أفضل محامي في الدمام والخبر متمرس وذو كفاءة عالية. يساعدك في صياغة قائمة الاعتراضات التي يمكن تقديمها إلى محكمة الاستئناف من أجل تغيير نتيجة القضية، ويوضح لك أسباب رفض الاستئناف في حال حدوث ذلك .

معنى تأييد الحكم من محكمة الاستئناف :-

هو رفض الاستئناف المقدم إلى المحكمة بعد فحص المستندات وجميع السجلات المتعلقة بالقضية واصدار حكمها وفقا ًلحكم المحكمة الابتدائية وتأكيد حكمها .

بالإضافة إلى أنه حكم يصدر بعد قيام المحكمة الابتدائية بإصدار حكم على أحد المتهمين، في حين أن المتهم كان قد كلف محامي للدفاع عنه. وبعد اصدار الحكم قدم المحامي طلب للطعن والاستئناف في القضية مرة أخرى، وبعد النظر في كافة الأوراق والمستندات وجد قاضي محكمة الاستئناف. أن الحكم صادر وفقا ً للقانون، وغير صادر على حساب الطرف الآخر أو فيه ظلم له، فيتم رفض وسقوط ذلك الطعن. فيُعلن قاضي محكمة الاستئناف أنه تم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف وفقا ًلقرار المحكمة الابتدائية .

تدقيق الحكم في الاستئناف :-

عندما تكون القضية أو المعاملة التي يجب النظر فيها للبت بموضوعها بسرعة في محكمة الاستئناف، تنظر المحكمة أولا ًفيما اذا كان الاستئناف مرافعة أو تدقيق. وذلك بالنسبة للأحكام الصادرة عن دوائر القضاء الاداري فيما يخضع للطعن سواء أمام محكمة الاستئناف الادارية. أو أمام المحكمة الادارية العليا اذا كان الاستئناف تدقيقا ًوانقضى الميعاد المقرر للاعتراض .

فلا يُقبل بعد ذلك الاستماع لأي من الخصوم أو تقديم مذكرات في القضية مالم تقرر المحكمة نظر القضية مرافعة. وقد تضمنت المادة الثانية والعشرون من اللائحة التنفيذية لإجراءات الاستئناف أنه في الأحوال التي يتم النظر فيها تدقيقا ًتقوم المحكمة بالتحقق من المسائل الأولية. والتي تتعلق بالاختصاص وشروط قبول الطلب خلال مدة 10 أيام من تاريخ احالة القضية إليها .

وبموجب اللائحة التنفيذية التي نظمت الاجراءات الاستئنافية يكون الاستئناف على الأحكام إما مرافعة ًبحضور الخصوم. أو تدقيقا ًمن خلال الاكتفاء بمذكرات الدفوع والاعتراض. ووضحت اللائحة ما يتعلق بتدقيق الأحكام المستأنفة وذلك من خلال مذكرات الخصوم دون مرافع .

وفي حال لم يوضح المستأنف نوع طلبه هل هو استئناف بطلب مرافعة أو تدقيق عندها تنظر للمحكمة للاستئناف على أنه تدقيقا ً. حيث في حال كان المحكوم عليهم أكثر من واحد فيقدم مذكرة اعتراض على عددهم وبالإمكان تقديم مذكرة اعتراض واحدة. أما اذا وضح المستأنف في طلب الاعتراض أن المذكرة من نوع استئناف مرافعة أو تدقيق يمكنه أن يعدل نوع الطلب خلال المدة المحددة للاعتراض .

يمكنكم الحصول على استشارة قانونية فيما يخص الاستئناف وكل ما يتعلق به، ومعرفة الاجابة على سؤال هل الاستئناف يغير الحكم في السعودية. من خلال التواصل مع أفضل محامي في الدمام والخبر على الرقم 0541500500، أو عبر الموقع الالكتروني أو عن طريق التواصل عبر الواتس آب .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية 1444/2023 .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *