انهاء عقد العمل غير محدد المدة

انهاء عقد العمل غير محدد المدة – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

يعتبر عقد العمل غير محدد المدة من أكثر عقود العمل التي يفضلها العاملين، حيث أنها تضمن لهم الاستقرار الوظيفي. كما تمنحهم إمكانية العمل لفترات طويلة مع أصحاب العمل دون التقيد بفترة زمنية معينة لإنهاء العقد .

ولكن في بعض الحالات قد يرغب أحد الطرفين في انهاء عقد العمل، لذلك وضع القانون السعودي بعض الأحكام التي تبين حالات انهاء عقد العمل غير محدد المدة. بالإضافة إلى تحديد الشروط الخاصة بعملية الانهاء حتى تتم العملية بطريقة قانونية تخاف على حقوق كلا الطرفين. دون الاخلال بمصالح صاحب العمل أو ظلم العامل .

شروط انهاء عقد العمل غير محدد المدة :-

نص نظام العمل السعودي على شروط انهاء عقد العمل غير محدد المدة والتي يتم ابرامها ما بين العامل وصاحب العمل، وتتمثل فيما يلي :

1- يجب على الطرف الراغب في انهاء عقد العمل غير محدد المدة اخطار الطرف الآخر بقرار الانهاء قبل مدة معينة من الانهاء. بحيث لا تقل عن 60 يوم بالنسبة للعاملين الذين يتقاضون أجورهم شهريا ًأو ثلاثين يوما ًبالنسبة للآخرين. كما يجب أن يكون هذا الاخطار كتابيا ًمن أجل ضمان حقوق الطرفين في حال وقوع أي نزاعات مستقبلية .

2- يجب أن يكون الانهاء بناءً على أسباب مشروعة تم تحديدها في القانون السعودي مثل عدم وفاء أحد الطرفين بواجباته والتزاماته تجاه الآخر وغير ذلك. وقد أوجب القانون على الطرف الراغب في انهاء عقد العمل غير محدد المدة اعلام الطرف الآخر بتلك الأسباب. وذلك من خلال كتابتها في طلب الانهاء وتسليمها له للتعرف على أسباب الانهاء. وفي حال ثبت وقوع أي تعسف من قبل الشخص أو كانت الأسباب غير مشروعة جاز للطرف المتضرر تقديم شكوى للجهات المختصة للتحفيف في الأمر والفصل بينهما .

ويمكنكم التواصل مع محامي الدمام متخصص في القضايا العمالية من خلال الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب .

حالات انهاء عقد العمل غير محدد المدة :-

هناك مجموعة من الحالات التي يتم بموجبها انهاء عقد العمل غير محدد المدة بين العامل وصاحب العمل، وهي كالتالي :

– انهاء عقد العمل غير محدد المده بالتراضي: اذا كان عقد العمل المبرم بين صاحب العمل والعامل غير محدد المده، ورغب الطرفات بإنهائه بعد فترة من العمل. فتكون عملية الانهاء بين الطرفين في تلك الحالة بالتراضي، ولكن يشترط موافقة العامل على الانهاء كتابيا ًحتى تتم العملية بطريقة قانونية .

– الظروف الطارئة أو القهرية: ففي حال تعرض العامل لأي ظرف قهري منعه من أداء عمله داخل المؤسسة. فيمكن في تلك الحالة انهاء عقد العمل غير محدد المده عند تقديم ما يثبت الظروف القهرية التي تعرض لها الموظف. كأن يتعرض عامل لعجز جزئي أو كلي يمنعه من أداء عمله فيمكنه تقديم التقرير الطبي الذي يثبت حالته وعدم قدرته على العمل من أجل انهاء العقود والحصول على حقوقه كاملة .

– انهاء عقد العمل غير محدد المده لأسباب مشروعة: أجاز نظام العمل السعودي انهاء عقد العمل غير محدد المده متى توفرت أسباب مشروعة تنهي صلة صاحب العمل بالعامل. دون الزامه بالتعويض مثل اخلال العامل بتنفيذ التزاماته الجوهرية .

كما يمكن أيضا ًللعامل طلب انهاء عقد العمل غير محدد المده في حال كان لديه أسباب مشروعة لذلك كوجود ظرف صحي أو اجتماعي طرأ عليه. أو في حال أخلّ صاحب العمل بتنفيذ التزاماته تجاه العمل، وفي كلتا الحالتين يجب اخطار الطرف الآخر بتلك الأسباب قبل انهاء العقد وترك العمل بمدة كافية .

– بلوغ سن التقاعد: ينتهي عقد العمل غير محدد المدة أو أيا ًكان نوعه عند بلوغ العامل السن القانوني. وفي تلك الحالة يتم انهاء العقد دون الحاجة إلى أخذ موافقة أحد الطرفين، مع التزام صاحب العمل بدفع كافة المستحقات المالية للعامل المتقاعد مع مكافأة نهاية الخدمة. وذلك خلال مدة الاستحقاق المحددة في نظام العمل السعودي .

هل يمكن انهاء عقد العمل غير محدد المدة لأسباب غير مشروعة ؟

بالطبع لا يجوز لأي من طرفي العقد انهاء عقد العمل لأسباب غير مشروعة، حيث يعتبر ذلك تعسفا ًفي قانون العمل السعودي. ويعرّض الشخص إلى عقوبات مالية، فضلا ًعن تعويض الطرف المتضرر من هذا القرار .

ففي حال أنهى صاحب العمل عقد العمل غير محدد المدة لسبب غير مشروع، فيمكن للعامل تقديم شكوى للجهات المختصة وعرض الأمر عليهم. وعند ثبوت تعسف صاحب العمل، فيحق له التعويض المناسب والذي يكون كالتالي :

– يحق للعامل الحصول على أجر 15 يوم عن كل عام قضاه في مكان العمل .
– يجب ألا يقل التعويض الممنوح للعامل عن راتب شهرين .
– عدم خصم ساعات التغيب التي أعطاها القانون للعامل للبحث عن وظيفة من راتب العامل .
– في حال تم الاتفاق في العقد على مبلغ مالي معين عند انهائه، فيجب دفع هذا المبلغ للطرف المتضرر .

لمعرفة المزيد عن انهاء عقد العمل غير محدد المده، يمكنكم الاستعانة بأفضل محامي عمالي في الدمام ضمن مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *