الشقق المفروشة 1444

الشقق المفروشة 1444 – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

سنت المملكة العربية السعودية قانونا ًجديدا ًيسعى إلى معالجة كافة المشاكل المتعلقة بالشقق المفروشة، وهو قانون الشقق المفروشة. وبموجب هذا القانون يجب على جميع مالكي الشقق المفروشة التسجيل لدى الهيئة العامة للسياحة والآثار، وسيؤدي عدم القيام بذلك إلى اغلاق الممتلكات الخاصة بك .

كما ويلزم القانون الجديد مالكي الشق المفروشة الالتزام بمجموعة من اللوائح والتي تتضمن مطالبة الضيوف بالتسجيل. ومطالبة المالكين بتزويد الضيوف باتفاق مكتوب يوضح بالتفصيل شروط وأحكام اقامتهم، وأيضا ًتزويدهم بقائمة من القواعد واللوائح التي تحكم مكان الاقامة .

والكثير من الشقق المفروشة تعاني من بعض المشاكل سواء في الخدمات أو التعامل، أو في الأثاث أو طريقة فرش الغرف. إلا أن بعض النزلاء أيضا ًيقومون بتصرفات غريبة تعكس شخصية فظة ومزعجة وربما تكون دون قصد وربما أيضا ًتكون بقصد وعن تكبر .

فهناك بعض الأشخاص ينتقدون بشكل لاذع وهذا شيء مزعج بالنسبة لصاحب المنشأة، وفي المقابل هناك أشخاص تتكتم تماما ًعلى أي شيء، ولكن هذا الأمر ليس بالجيد. اذ أنه بإمكان الشخص تقديم نقده بأسلوب لبق وراقي للتطوير والتحسين، وسيتم استقباله بكل صدر رحب .

تقديم شكوى على الشقق المفروشة :-

تختلف الشكوى التي تخص كل قطاع في اجراءاتها وطرق تقديمها وكيفية استقبالها، وآلية عملها أيضا ً، ويمكن أن يكون هناك أكثر من طريقة للشكوى على جهة أو قطاع معين. والهدف من ذلك تيسير الأمور على جميع الأفراد ورد المشاكل والنزاعات التي يمكن أن تحصل بين مقدم الشكوى ومقدم الخدمة قدر الامكان .

ففي حال تم تقديم الشكوى بشكل لبق وجيد ضمن الاجراءات القانونية المطلوبة فبالتأكيد سيتم حل المشكلة. خاصة ًاذا كانت الجهة التي تستقبل الشكوى تدرك أن للشكوى أهمية كبيرة في تحسينها وتطوير عملها، وأنها أيضا ًفرصة لتحسين سمعتها وكسب سمعة اضافية في المجال التسويقي .

وقد حددت الهيئة العامة للسياحة والآثار رقم للتواصل عن طريق الهاتف (19988) وهو رقم مخصص لاستقبال الشكاوى والتعقيبات على الفنادق التي تم التعامل معها وتجربتها. وأيضا ًالشقق السكنية المفروشة التي تطلب كثيرا ًفي الاجازات .

كما وطلبت الهيئة من المواطنين والمقيمين بالعمل على تنظيم شكوى رسمية توجه إلى فرع الهيئة التي تكون موجودة في المنطقة. وذلك عند الانتباه لأي طريقة تتبع لزيادة في أسعار الخدمة عن الحد المحدد به سواء كان في الفنادق أو الشقق المفروشة .

وفي حال ثبت عدم التزام صاحب المشروع سواء فندق أو شقة سكنية بالسعر المعلن فإنه سيتم تعويض الضيف بالمبالغ المالية الغير قانونية. كما ستسجل ضبط مخالفة عليه وذلك يكون بحق المنشأة وفق ما يقتضيه نظام الشقق المفروشة 1444 .

كما أن فرق الرقابة التابعة للهيئة ستقوم بجولات رقابية على الفنادق والشقق المفروشة في جميع مناطق البلاد، وذلك لضمانها من الالتزام بالحدود المسموحة للأسعار. والعمل على تنظيم قائمة الأسعار واللوحات المتعلقة بالتراخيص، ودرجة التصنيف، واستقبال الشكاوى وغيرها .

لمعرفة المزيد عن نظام الشقق المفروشة 1444 يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام والخبر، وسيقدم لكم كافة المعلومات والخدمات القانونية اللازمة .

مخالفات الشقق المفروشة :-

ان أي اجراء أو قرار أمني يتم فرضه ويكون الغرض منه تحقيق الأمن وتطبيق القانون، هو يعود بالنفع على الفرد والمجتمع ككل. ففي الآونة الأخيرة ألزمت الهيئة العامة للسياحة والآثار الفنادق والشقق المفروشة باستقبال الاناث تحت سن 18 عام، وأيضا ًمن لا يحملن وثائق رسمية أو اثباتات الاقامة. ولكن يجب اخبار الجهات الأمنية بذلك .

فقد أوضح رئيس دائرة المخالفات محمد الحميضي بأنه يجب توفير مسكن للمرأة في حال وجود أي شك بأنها قد تكون متورطة في حادث. وشدد على عدم وجود أسباب لعدم توفير السكن أو الخدمات الأخرى دون سبب لذلك .

كما أوضح أيضا ًأن موضوع سكن الاناث يتم بطريقين، فإما أن تحصل النزيلة على خطاب من أقرب مركز شرطة. أو أن يتم تسكينها ثم يتم ابلاغ الجهات الامنية بأنه حالتها تخص الفتيات دون سن 18 عام .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم كافة الخدمات القانونية اللازمة في هذا المجال. فلا تترددوا في الاتصال بمحامي الدمام والخبر على الرقم 0541500500 في حال احتجتم إلى أي استفسار أو استشارة قانونية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *