التحرش بدون دليل: كيف تثبت جريمة التحرش ؟

التحرش بدون دليل: كيف تثبت جريمة التحرش ؟ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

جريمة التحرش هي كل قول أو فعل أو اشارة تتصف بمداول جنسي، ويُمارس هذا الفعل من شخص تجاه شخص آخر. ويمس جسده أو عرضه، أو يقوم هذا الفعل على خدش حيائه بأي وسيلة كانت، اذ أن التحرش يبدأ من مرحلة الايذاء النفسي. ويكون تحرشا ًلفظيا ًأو تلميحات رخيصة مبتذلة، ومن الممكن أن يصل للإيذاء الجسدي والجنسي، وإن جريمة التحرش من الناحية القانونية تختلف باختلاف الواقعة .

شروط ثبوت التحرش :-

التحرش بدون دليل: كيف تثبت جريمة التحرش؟ يشترط في عملية اثبات التحرش أن يكون هناك دليلا ًمعينا ًيُعتمد على صحته وقوته. وتواجد هذه الأدلة تكفي وحدها لتطبيق العقوبة المنصوص عليها قانونيا ً. وحتى تكون البينة دليلا ًكاملا ًيجب أن تتجلى بعض شروط الاثبات وهي كالآتي :

– شهاد شاهد على نفس الواقعة .
– يجب أن يكون الشاهد قد شاهد الواقعة بنفسه .
– أن يتصف الشاهد بالصدق والاستقامة .
– أن يكون الشاهد جازما ًفي شهادته بخصوص قضية التحرش الجنسي .

التحرش بدون دليل: كيف تثبت جريمة التحرش ؟

الاثبات بصفة عامة يعني الدليل والبرهان على أمر ما هدفه الوصول إلى غاية معينة، وهو ما يسمى بالإثبات العلمي. بينما الاثبات القانوني يتجلى في وجود الحجة والدليل أمام القضاء، والطرق التي حددها القانون. حيث أنه اذا تم هذا الاثبات خارج مجلس القضاء فبهذه الحالة يخرج عن معنى الاثبات القضائي ويدخل في معناه العلمي .

وإن أنظمة الاثبات الجزائية تتأثر بالعوامل السياسية والاجتماعية القائمة، كما أن أدلة الاثبات ووسائله أيضا ًتتأثر بدرجات التقدم والنمو في الدولة. بالإضافة إلى تأثره بالعلاقة القائمة ما بين الدولة وأفراد المجتمع من حيث ضمان الحريات والحقوق الفردية، وحمايتها من الاستغلال .

كما أن نظم الاثبات تختلف في اقامة الدليل، وأول طريق يجب أن يسلكه المجني عليه ليثبت الجريمة هو الابلاغ. ومن ثم يتم تحديد المكان الذي تم فيه التحرش، وبعدها البحث من خلال الكاميرات ان وجدت في هذا المكان لأنها ستكون الدليل القاطع والأقوى لإثبات الواقعة. أو البحث عن شهود عيان محيطين بهذا المكان، اذ أن قضية التحرش تبدأ من مرحلة الابلاغ، وتنتهي بإيقاع العقوبات المنصوص عليها .

ونجد أن اثبات قضية التحرش الجنسي تحتاج إلى دليل قوي متماسك، وأن يتصف بالمعايير القانونية المنصوص عليها. كما أن مسألة الاثبات قد وقعت على عاتق المجني عليه بأن يقدم الدليل مثل شهادة الشهود أو الاعتراف. وأيضا ًاثبات جريمة التحرش الجنسي مسألة صعبة للغاية، لأن الفاعل يقترف جريمته في سرية تامة وبكل حذر، ويتخذ كافة التدابير والاحتياطات اللازمة حتى لا يتم كشف أمره وسلوكه الاجرامي .

ولذلك فإن الاثبات لا يقتصر فقط على إقامة الدليل بل يتسع إلى سلطات الضبطية القضائية التي تعمل على جميع الاستدلالات .

وللمزيد من المعلومات حول ما يخص التحرش بدون دليل: كيف تثبت جريمة التحرش لابد من استشارة أفضل محامي متخصص في الرياض لديه علم واسع ودراية كافية بقانون مكافحة التحرش الجنسي .

خطوات ابلاغ الشرطة بجريمة التحرش :-

تتمثل خطوات ابلاغ الشرطة بجريمة أو واقعة التحرش فيما يلي :

– يجب محاولة القبض على المتحرش وأخذه إلى الشرطة، أو طلب المساعدة من الآخرين، أو طلب الدعم منهم كشهود على الأقل. وفي حال عدم القدرة على ذلك فسيظل بإمكانك الابلاغ عنه .

– يجب الذهاب فورا ًإلى أقرب مركز شرطة وتقدين بلاغ للشرطة .

– عندما تعد التقرير سيتم سؤال عن الآتي :

> اسمك .

> هل لديك أية هوية لإثبات شخصيتك .

> ما هو عملك ؟

> هل تمكنت من الإمساك بالمتحرش ؟

> هل هناك شهود على الحادثة ؟

> وصف طريقة التحرش التي مارسها المتحرش، وتستطيع أن تطلب كتابتها بدلا ًمن قولها شفهيا ً.

> متى وأين حدثت الحادثة ؟

> هل كان هناك شهود ؟

> صف الظروف المحيطة ؟

– وإن الشهود يجب عليهم ذكر الاسم والعمر بالإضافة إلى مكان الاقامة وعلاقتهم بالمتحرش. وماذا كانوا يفعلون في مكان وقوع الحادث في ذلك الوقت، وماذا شاهدوا بالضبط .

– اذا تم القبض على المتحرش فسوف يسأل عن اسمه وعمره وما مهنته ومكان اقامته، بالإضافة إلى سبب تواجده في مكان الحادث. وسيتم سؤاله أيضا ًاذا كان يعرف المجني عليه من قبل أم لا، وبعدها سوف يستجوب بخصوص واقعة التحرش .

– وبعد أن يتم تحرير البلاغ يجب أن تقرأه وتراجع ما كُتب فيه ومن ثم التوقيع عليه، وعليك أخذ رقم المحضر للمتابعة .

– ثم سيتم أخذ المتحرش به والشهود إلى مكتب النائب العام حتى يتم التحقيق معهم، مع وجود نسخة من البلاغ .

– وأخيرا ًسيتم احتجاز المتحرش، وسيُسجن على ذمة الجريمة التي تم ارتكابها ثم يحدد موعد المحاكمة .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد للرد على كافة استفساراتكم واستشاراتكم القانونية. بخصوص التحرش بدون دليل: كيف تثبت جريمة التحرش، على مدار الساعة، فلا تترددوا بالتواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *