ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

وضعت الشريعة الاسلامية أحكام الميراث بشكل مفصل، وقد أخذ نظم الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية بأحكام الشريعة الاسلامية في توزيع الميراث .

كما حفظ النظام للزوجة حقها في ميراث زوجها بعد وفاته وحدد لها نصيبها من الميراث، واعتبر الشرع الزوجة من أصحاب الفروض. حيث تم ذكر نصيب المرأة في القرآن الكريم، وجاءت الحكمة من توريث الزوجة حتى تتمكن من الانفاق على نفسها .

ويختلف نصيب الزوجة من الميراث حسب ما اذا كان الفرع الوارث موجود أم لا، وأيضا ًفي حال تعدد الزوجات التي تشترك معها بالميراث. ووفقا ًللمادة 102 من نظام الأحوال الشخصية فإن نصيب الزوجة من الميراث هو ربع التركة عندما لا يكون الفرع الوارث موجود. أما في حال وجود الفرع الوارث فإنها ترث الثمن، وفي حال تعدد الزوجات فإنهن يشتركن في نصيب الزوجة الواحدة. كالتالي :

– يكون نصيب الزوجة من الميراث الربع في حال كانت زوجة واحدة ولم يكن لها ولد، وفي حال تعددت الزوجات للمتوفى فإنهن يتشاركن في الربع .

– يكون نصيب الزوجة من الميراث الثمن في حال كان لديها ولد، أي وجود فرع وارث، وفي حال تعدد الزوجات للمتوفى فإنهن يتشاركن في الثمن .

والفرع الوارث وفقا ًللمادة 205 هو كل من استحق الميراث بشكل كامل أو جزئي، وكان هذا الفرع من ذرية المتوفى وهم الابن وأبناؤه مهما نزلوا. وكذلك البنت لا يعتبر فرع وارث من أدلى بأنثى .

وللتعرف أكثر على ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء يمكنكم التواصل مع محامي الدمام خبير ومتخصص في قضايا الميراث. حيث يقدم لكم المساعدة في قضيتكم وكافة الخدمات القانونية حتى تحصيل حقكم بالكامل .

شروط استحقاق الميراث :-

فيما يلي  أهم ثلاثة شروط لاستحقاق الميراث :

– وفاة المورّث في الحقيقة أو عن طريق حكم قضائي .

– أن يكون الورثة على قيد الحياة بالحقيقة أو تقديرا ً.

– وجود السبب الذي يسمح لهم بالميراث، وألا ينطبق عليهم أي من موانع الميراث .

ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء :-

عند وفاة الزوج وكان لديه أبناء فإن زوجته ترثه مع باقي الورثة كلٌ حسب نصيبه الشرعي الذي حددته الشريعة الاسلامية. فعند وفاة الزوج ولديه فرع وارث أي أبناء، فيكون نصيب الزوجة من الميراث هو الثمن وذلك بسبب وجود الفرع الوارث وهو في هذه الحالة الأبناء مهما كان عددهم .

أما الابن فإنه يرث باقي التركة بعد توزيع الحصص على أصحاب الفروض، وفي حال تعدد الزوجات فإنهن يشتركن مع بعض بنصيب الثمن عند وجود الفرع الوارث .

ولكن هناك بعض الحالات لا ترث فيها الزوجة ولا يكون لها أي حصة من الميراث، وتتمثل هذه الحالات فيما يلي :

– في حال كانت الزوجة قاتلة لزوجها عن قصد وعمد، وذلك لأن قاتل المورث لا يحق له أن يرث من مال المقتول وديته .

– عندما تكون الزوجة مختلفة بالدين عن زوجها .

– عندما يطلق الزوج زوجته طلاقا ًبائنا ًقبل أن يتوفى، وهو في صحته وليس في مرض الموت .

ميراث الزوجة من زوجها ولها بنات :-

بعد أن يتم القيام بكافة الاجراءات المطلوبة لتقسيم التركة وفق النظام، يتم توزيع وتقسيم التركة حسب الحصص والأنصبة الشرعية المنصوص عليها في نظام الأحوال الشخصية .

ونصيب الزوجة من زوجها ولها بنات هو الثمن أيضا ً، وذلك لأن البنات مهما كان عددهم وحتى لو كانت واحدة فإنهن يعتبرن فرعا ًوارثا ً. وبالتالي وتبعا ًللمادة 210 من نظام الأحوال الشخصية فإن نصيب الزوجة مع وجود الفرع الوارث هو الثمن، وفي حال تعدد الزوجات فإنهن يشتركن في الثمن .

أما نصيب البنات في الورثة في حال كانت بنت وحيدة فلها نصف التركة، أما اذا لم تكن وحيدة وكان هناك بنات اثنتين أو أكثر فإنهن يرثن الثلثين .

وفي حال واجهتك أي مشكلة عند تقسيم أو توزيع الميراث يمكنكم طلب الاستشارة القانونية من أفضل محامي ميراث في الدمام. يوضح لكم ميراث الزوجة من زوجها ولها أبناء وبنات لمعرفة حصص الورثة بدقة وفق ما حددتها الشريعة الاسلامية .

طريقة حساب نصيب الزوجة من الميراث :-

نظمت الشريعة الاسلامية توزيع الميراث وتحديد الحصص والأنصبة للمورثين على أسس عادلة. وفيما يتعلق بميراث الزوجة ولها أبناء والحالات التي تتعدد فيها الزوجات. فعند تعدد الزوجات فإنهن يشتركن في النصيب المحدد لهن بالميراث، أي إما أن يشتركن في الربع عند عدم وجود فرع وارث. أو بالثمن في حال وجود الفرع الوارث .

وبعد أن يتم اخراج كافة الحقوق المستحقة على المتوفى من ضرائب وديون أو زكاة وغيرها، يتم النظر في الوصية في حال كان قد ترك وصية للإرث. ثم بعد ذلك يتم توزيع الميراث بين الورثة، ويكون نصيب الزوجة الثمن أو الربع كما ذكرنا سابقا ً.

وعلى سبيل المثال، يتم حساب الثمن في الميراث للزوجة من خلال ما يلي :

– على اعتبار أن كامل التركة بالأساس 2400 سهم .
– يكون نصيب الثمن من الميراث بتقسيم 2400 سهم على 8 فتكون النتيجة 300 سهم .
– ويمكن حساب الثمن من خلال النسبة المئوية وذلك بقسمة 300 سهم على 2400 سهم مضروبا ًبمئة، لتكون النتيجة 5% .

محامي الدمام متخصص في قضايا الميراث :-

تعتبر قضايا الميراث من أكثر القضايا المعروضة أمام المحاكم وذلك لأن الجميع معرّض لمواجهة هذه القضايا، وذلك بسبب تعقيدها وتشعبها. فهي تحتاج إلى أهل الخبرة للقيام بتقسيم وتوزيع الميراث وفق نظام الأحوال الشخصية والشريعة الاسلامية .

لذلك توكيل محامي الدمام لقضايا الميراث يعتبر من الأمور الأساسية عند الرغبة في توزيع الميراث حتى يوزع الحصص بين الورثة بالعدل وفق الشرع والنظام. وأيضا ًفي حال مواجهة أي مشكلة قانونية أو نزاع يتعلق بالميراث كأن يرفض احد الورثة بيع الميراث، أو حرمان المرأة من  حق بالميراث .

وأفضل محامي في الدمام يمكن اللجوء إليه والاستعانة به هو محامي الدمام لقضايا الميراث من مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. لديه إلمام واسع في جميع أحكام الشريعة الاسلامية ونظام الأحوال الشخصية بكل تفاصيله وتشعباته .

وأفضل محامي ورث في الدمام لديه الكثير من الخبرة في توزيع الميراث وحل كافة النزاعات القانونية المتعلقة بالميراث بأفضل طريقة قانونية عادلة. كما يقدم استشارات قانونية في الميراث ويقوم بكافة الاجراءات القانونية المطلوبة لتوزيع التركة من استخراج الوثائق والمستندات اللازمة. ومتابعة الاجراءات القانونية لاستلام الميراث وغير ذلك .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية لديه أفضل محامي ميراث في الدمام، يقوم بتمثيل العملاء في حال رفع دعوى قضائية أمام محكمة الأحوال الشخصية. لتحصيل الحقوق الكاملة للعملاء من الميراث لما لديه من خبرة طويلة في التعامل مع قضايا الميراث لسنوات طويلة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *