هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق 2023 ؟

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق 2023 ؟ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

النفقة هي انفاق الزوج على أبنائه وزوجته سابقا ًبغية تأمين كل ما يحتاجونه بشكل ضروري لحياة كريمة، ويتمثل ذلك بالضروريات كالطعام والشراب والمسكن. وغيرها كنفقة الملابس والعناية الصحية، وكذلك نفقة المتعة وذلك تبعا ًلمبادئ الشريعة الاسلامية وما نص عليه النظام السعودي .

وسنجيب في مقالنا هذا عن سؤال هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق، فغالبا ًما تأتي النفقة كأحد آثار الطلاق الفاسخ لعقد الزواج. وهي المبلغ المتوجب على الزوج دفعه لزوجته وأولاده في حال وجودهم .

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق 2023 ؟

الأمر المتعارف عليه هو أن الزوج يدفع نفقة لزوجته بعد انتهاء عقد زواجهم أي الطلاق، ولكن رفع قضية نفقة بدون طلاق يعتبر أمر يحمل طابع الغرابة نوعا ًما. وتكثر حول الاستفسارات والأسئلة، فالمملكة سمحت للزوجة برفع دعوى نفقة بدون طلاق في حال حصول خلاف مع زوجها. وتسبب ذلك الخلاف برفضه الانفاق على زوجته وأولاده .

أي أنه في حال وجود خصومة ما بين الزوج والزوجة، وبناءً عليه امتنع الزوج عن الصرف على زوجته وأولاده فهنا يحق للزوجة طلب النفقة قانونيا ًوليس طلب الطلاق. فنجد في كثير من الأوقات يستغل الزوج فرصة وجود مشاكل في البيت مع زوجته ويمتنع عن الصرف عليها وعلى أولاده. وتصرفه هذا سوف يدفع المرأة للجوء إلى القضاء لإيجاد حل قانوني لذلك الأمر .

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق 2023؟ فالإجابة هي نعم يمكن ذلك فقط في حال كانت غير مطلقة وإنما في حال وجود خلاف. فقد كان القانون هنا منصفا ًللزوجة بإعطائها حق رفع دعوى قضائية للحصول على حقوقها هي وأبنائها. ويمكن للزوج إيصال النفقة لهم إما بريديا ًأو من خلال حساب في البنك .

حيث تقوم محكمة الأحوال الشخصية بإصدار قرارها في ذلك بإلزام الزوج بدفع النفقة المستحقة عليه بتاريخ محدد. ويتم احتساب المبلغ على الزوج بوقت رجعي من تاريخ القضية، أو لحد سنة قبل ذلك التاريخ .

وفي حال امتناع الزوج عن سداد هذه النفقة، فيتم تطبيق عقوبة الامتناع عن دفع النفقة في السعودية، بدءا ًمن اصدار حكم السجن بحقه وصولا ًإلى الحجز على ممتلكاته جميعا ً. وفي بعض الحالات يتم العمل على حجز جزء من راتبه الشهري في حال كان موظفا ًلدى جهة حكومية أو خاصة .

وفي مثل هذه الحالات يمكنكم طلب المساعدة القانونية من أفضل محامي نفقة في الدمام والخبر، فهو على دراية تامة بكافة الحالات المستحقة وغير المستحقة للنفقة. فيقوم برفع قضية نفقة بدون طلاق من أجل الحصول على حقوق الزوجة وأطفالها .

المستندات المطلوبة لرفع دعوى نفقة بدون طلاق :-

فيما لا شك فيه أن رفع قضية نفقة بدون طلاق في السعودية كأي دعوى قضائية تحتاج إلى بعض الأوراق المطلوبة وفق النظام السعودي. لتقديمها أثناء اتباع الاجراءات القانونية أمام المحاكم وضمان نتيجة مرضية، وتتمثل هذه المستندات فيما يلي :

– نسخة طبق الأصل من عقد الزواج .
– نسختين عن شهادة ميلاد الأبناء في حال وجودهم .
– أوراق أو وثائق تثبت دخل الزوج المالي، أو مستندات ملكية لممتلكاته .
– في حال طلبت الزوجة النفقة لأطفالها فقط، فلا بد من ابراز وثيقة الطلاق .

هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق 2023 عن طريق ناجز :-

وفقا ًللتطور الذي تسعى إليه المملكة، وفي سبيل تسهيل القضايا الأسرية، فقد أتاحت وزارة العدل السعودية امكانية تقديم الاجراءات الكترونيا ًبطريقة سلسة وغير معقدة. فقد قدمت وزارة العدل امكانية استخدام أي خدمة الكترونية متعلقة بالأحوال الشخصية من زواج وطلاق ونفقة وغيرها بما فيها رفع دعوى نفقة بدون طلاق .

ويمكن رفع دعوى نفقة بدون طلاق عبر بوابة ناجز من خلال اتباع الخطوات التالية :

– تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور .
– اختيار الدخول إلى صحيفة الدعوى .
– تسجيل بيانات مقدم الطلب وكافة معلومات المدعي والمدعى عليه .
– ادخال جميع البيانات المطلوبة مرفقة بالأوراق المطلوبة، ويتم رفع الطلب .
– تقوم المحكمة بتدقيق الطلب واعلام المدعي من خلال رسالة نصية تصل إلى هاتفه .
– ويمكن الاستفسار عن الدعوى من خلال قائمة القضايا الخاصة بالمدعي .

نموذج صحيفة دعوى نفقة بدون طلاق :-

استنادا ًإلى طلب السيدة……… من سكان…….. ويمثلها مكتب المحامي…………

أنا محضر المحكمة………… قد انتقلت إلى مكان سكن السيد………. المقيم في………. وأبلغته بالآتي :

الطالبة زوجة المدعى عليه وفق العقد الشرعي بتاريخ…/…/…، دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج، حيث أن المدعى عليه حصل بينه وبين المدعية بعض الخلافات الزوجية. وصرفها من منزله فذهبت للإقامة بمنزل والديها، وقد امتنع من الانفاق عليها دون مبرر شرعي أو قانوني .

وقد قامت المدعي أكثر من مرة بالإنفاق عليها ورفض ذلك، كما نعلمكم بأن المدعى عليه ميسور الحال. وبناءً على ما سبق التجأت لعدالتكم الموقرة، وأرجو منكم الحكم عليه بنفقة ماضية ومستمر .

تقبلوا بفائق الاحترام والتقدير ،،،

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية 1444/2023 .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *