نموذج عقد بيع أرض

نموذج عقد بيع أرض – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

نموذج عقد بيع أرض من النماذج والصيغ الضرورية للتسجيل في المكتب العقاري، وإتمام عملية بيع وشراء قطع الأراضي والعقارات بكل سهولة .

وهناك بعض الشروط التي يجب الالتزام بها أثناء كتابة نموذج عقد بيع أرض في المملكة العربية السعودية، وهي كما يلي :

– لابد من دفع العربون الخاص بشراء هذه الأرض من قِبَل المشتري إلى البائع، ويكون مقداره …… ريال سعودي .

– تكون نسبة العربون 5% من القيمة الاجمالية للمبلغ كاملا ً، كما ينبغي على المشتري دفع عمولة 2.5% لمكتب بيع العقارات .

– في حين عدم تمكن المشتري من سداد جميع المبالغ المالية المستحقة والمتفق عليها مسبقا ًفي العقد. فمن حق صاحب العقار أن يفسخ العقد بعد انتهاء المدة المحددة لتسليم المبالغ المستحقة لهذا العقار .

– في هذه الحالة لا يحق للمشتري استرداد قيمة العمولة مطلقا ًبعد فسخ العقد نتيجة تأخره في سداد الرسوم المتبقية عليه .

> ولكن اذا تراجع البائع ذات نفسه عن اتمام عملية الشراء، ففي هذه الحالة يكون الحق الأول للمشتري كما يلي :

– من حق المشتري اتمام عملية الشراء، وذلك لأنه قد دفع قيمة العربون .
– لابد من اعطاء المشتري قيمة العربون التي قام بتسديدها في بداية العقد، وأن يتحمل البائع نتيجة فسخ العقد وحده ويدفع هو قيمة رسوم العربون .

يمكنكم التواصل مع محامي الرياض لكتابة نموذج عقد بيع أرض في المملكة العربية السعودية. اذ أن أفضل محامي عقاري في الرياض يساعدكم في كتابة نموذج عقد بيع أرض خالي من الثغرات القانونية، ومستوفي لكافة الشروط التي ذكرناها سابقا ً.

نموذج عقد بيع أرض في السعودية :-

إذا كنت تريد بيع قطعة أرض خاصة بك في أرجاء المملكة العربية السعودية. عليك حينها اتباع بعض النماذج في سبيل كتابة نموذج عقد بيع أرض مميز بطريقة صحيحة .

ويتم الاتفاق على كافة البنود الخاصة بالعقد بين الطرفين البائع والمشتري، مع حضور شاهديْن على الأقل .

وإليكم فيما يلي نموذج عقد بيع أرض :

تم تحرير العقد في …/…/….

بين كل من الطرفين :

الطرف الأول ………………………
الطرف الثاني ……………………..

وبعد التوقيع على هذا العقد حصل الطرفان على كامل الأهلية وحق التصرف تحت عدة بنود كالتالي :

البند الأول :
تم بيع قطعة الأرض هذه بناءً على ما تم ذكره في العقد، مع ضرورة توفير جميع الضمانات القانونية من الطرف الأول إلى الطرف الثاني .

البند الثاني :
يقر الطرف الأول وهو البائع بأن قطعة الأرض هذه قد آلت إليه بموجب ……………………….

البند الثالث :
تم بيع قطعة الأرض هذه بمبلغ مالي قدره ……. ريال سعودي. وقد قام الطرف الثاني وهو المشتري بدفع كامل رسوم الشراء وتسليمها إلى يد البائع. وبالتوقيع على هذا العقد قد تمت عملية البيع والشراء بطريقة نهائية .

البند الرابع :
أقر البائع بأن قطعة الأرض هذه والتي تم بيعها في العقد خالية تماما ًمن أنواع الرهن والحكر وما إلى ذلك. كما يقر البائع بأنه لم يتم البيع أو ممارسة أي نوع من أنواع الانتفاع لأي طرف آخر من ذي قبل .

البند الخامس :
أقر المشتري بأنه قام بمعاينة قطعة الأرض كاملة قبل الشراء، وأنه موافق على طبيعتها تماما ً، ولا يحق له استرجاع القيمة المدفوعة بأي حال من الأحوال .

البند السادس :
أقر البائع بتسليم كافة أوراق الملكية في مدة محددة أقصاها شهر من بداية التاريخ الذي تم ذكره في العقد. كما أقر بضرورة الحضور إلى المكتب العقاري في الموعد المحدد بين الطرفين لتسجيل قطعة الأرض في الشهر العقاري باسم الطرف الثاني .

البند السابع :
أقر الطرفان أنه في حالة التخلي عن أي بند من البنود المذكورة في العقد، سوف يتدفع مبلغ مالي قدره ….. ريال سعودي، دون الحاجة إلى القضاء .

البند الثامن :
أقر الطرفان أن جميع المستحقات المالية المطلوبة في السجل العقاري وما إلى ذلك، سوف يقوم بسدادها الطرف الثاني وهو المشتري .

البند التاسع :
يتفق الطرفان أنه في حالة وجود أي نزاع أثناء تطبيق شروط العقد، فإن الفصل بينهما سوف يكون عن طريق المحكمة .

البند العاشر :
تم انشاء هذا العقد بمقدار …. نسخة، على أن يحصل كلا من الطرفين على نسخة خاصة به .

اسم الطرف الأول: ……………………، التوقيع ……………

اسم الطرف الثاني: ……………………، التوقيع ……………

ولمعرفة المزيد من البنود والأحكام والشروط والاجراءات والمسئوليات التي عليك القيام بها في حال حاجتك لبيع أي عقار سواء كان شقة أو أرض أو غيرها. يمكنكم طلب الاستشارة القانونية من أفضل محامي في الرياض حيث يقدم لكم الخدمات القانونية اللازمة في ادارة خطوات كتابة نموذج عقد بيع أرض. كما يقوم محامي الرياض بمتابعة كافة اجراءات السجل العقاري، واستكمال الاجراءات بطريقة قانونية وبشكل نهائي يرضي جميع الأطراف لتنفيذ الاتفاق .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تضم أفضل محامي متخصص في كتابة نموذج عقد بيع أرض. والذي سيساعدك في حل أي منازعة تخص تلك العقود في حال أردت التسوية أو القيام باسترداد حقك وكل ما يخص موضوعك .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *