نظام مكتب العمل في الرواتب – المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

نظام مكتب العمل في الرواتب

الراتب هو عبارة عن مبلغ يتم دفعه للموظف لقاء قيامه بعمل محدد، ولا يتم حسابه بالساعة إنما يُحسب لفترة محددة إما أسبوعيا ًأو شهريا ً، وقد يكون على أساس سنوي. وقد حدد نظام العمل السعودي كافة تفاصيل نظام مكتب العمل في الرواتب .
فمكتب العمل هو الجهة الادارية المسئولة عن شؤون العمل في النظام المكاني الذي يحدد بقرار من الوزير. حيث يضمن نظام مكتب العمل في الرواتب صرف الأجور لجميع العاملين من ذكور واناث في منشآت القطاع الخاص. من خلال برنامج بهدف إلى انشاء قاعدة بيانات تحتوي على معلومات محدثة عن عمليات دفع الأجور للعاملين وتحديد مدى التزام المنشآت بدفع الأجود في موعدها المحدد وبالقيمة المتفق عليها .
نظام مكتب العمل في الرواتب :-
الراتب هو نتيجة تبادل منفعة يقدم العامل فيها الجهد والعمل في ظروف عمل معينة مقابل قيمة مادية يتم الاتفاق عليها مسبقا ً. وقد يجد العامل نفسه أمام ظروف مغايرة عن ما ورد في عقد العمل ولكن همه الوحيد هو تحصيل لقمة العيش في سبيل الحفاظ على عمله وألا يخسره .
وقد يكون الراتب شهريا ً، وقد يُدفع على أساس الانتاج بالقطعة أو بالساعة أو باليوم، وذلك حسب طبيعة العمل والاتفاق القائم بين الطرفين. ولكن غالبا ًما يكون الراتب شهريا ً. وهنا على صاحب العمل أن يدفع قيمة الجهد الذي يبذله العامل ماديا ً.
الرواتب من منظور نظام مكتب العمل في الرواتب :-
جاء نظام العمل لضبط كافة تفاصيل العمل منعا ًلحدوث أية مشاكل ما بين العامل وصاحب العمل. وبالاعتماد على نظام مكتب العمل في الرواتب يأتي تعريف الأجر الأساسي على أنه كل ما يعطى للعامل مقابل عمله بموجب عقد عمل مكتوب أو غير مكتوب. مهما كان نوع الأجر أو طريقة أدائه مضافا ًإليه العلاوات الدورية .
وقد أظهر نظام العمل وجود ما يُدعى بالأجر الفعلي وهو الأجر الأساسي مضافا ًإليه كافة الزيادات المستحقة الأخرى التي تتقرر للعامل مقابل جهد بذله في العمل. أو ربما مخاطر قد تعرض لها في أداء عمله أو التي تتقرر للعامل مقابل العمل بموجب عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل .
ويعتبر كلا ًمما يلي أجورا ًفعلية :

  • العمولة أو النسبة المئوية من المبيعات أو الأرباح والتي تدفع مقابل ما يقوم بتسويقه أو انتاجه أو تحصيله أو ما يحققه من زيادة الانتاج أو تحسينه .
  • البدلات التي يستحقها العامل مقابل طاقة يبذلها أو مخاطر يتحملها ويتعرض لها أثناء أداء عمله .
  • الزيادات التي قد تمنح وفقا ًلمستوى المعيشة أو لمواجهة أعباء العائلة .
  • الميزات العينية وهي التي يلتزم صاحب العمل بتوفيرها للعامل مقابل عمله بالنص عليها في عقد العمل أو في لائحة تنظيم العمل. وتقدر بأقصى حد يعادل الأجر الأساسي لمدة شهرين عن كل سنة مالم تقدر في عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل بما يزيد عن ذلك .
  • المنحة أو المكافأة التي يعطيها صاحب العمل للعامل وما يصرف له جزاء أمانته أو كفايته وما شابه ذلك. واذا كانت هذه المنحة مقررة في عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل أو جرت العادة بمنحها حتى أصبح العمل يعدونها جزءا ًمن الأجر لا تبرع .
    وللمزيد من المعلومات والتفاصيل حول نظام مكتب العمل في الرواتب في المملكة العربية السعودية يمكنكم التواصل مع أفضل محامي عمالي في الرياض. من خلال الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب أو عن طريق الموقع الالكتروني .
    تعويض تأخير الرواتب في السعودية :-
    تعويض تأخير الرواتب هو التعويض الذي يحق للموظف أو العامل الحصول عليه في حال تم دفع الراتب متأخرا ًبغض النظر عن الظروف التي تم تأخير الراتب فيها. اذ أن تأخير الرواتب في السعودية من المشكلات التي تعمل الحكومة السعودية على حلها، وذلك لضمان حصول العاملين على حقوقهم الكاملة وفي مواعيدها المتفق عليها .
    وبكل تأكيد يحق لكل موظف تقديم طلب تعويض تأخير الرواتب :
  • ففي حال كنت عامل أو موظف تابع للقطاع الحكومي، فيجب عليك أن تقوم بالتظلم لدى جهة العمل. وإن لم يجدي ذلك فائدة فبإمكان العامل أو الموظف تقديم شكوى للوزارة المعنية والتابعة لجهة العامل التي يعمل بها وذلك لمدة ستون يوما ً.
  • أما في حال كان الموظف أو العامل تابع للقطاع الخاص فيقوم هنا بتقديم شكوى عن طريق مكتب العمل (هيئة تسوية الخلافات الودية). وفي حال لم يتم حل المشكلة وديا ً، يمكن نقلها إلى هيئة تسوية الخلافات الابتدائية، وهناك يتم اثبات حقك بكافة وسائل الاثبات .
    لذلك وجب اللجوء إلى محامي الرياض مختص بالقضايا العمالية، خبير في التعامل مع هذه المسائل، حتى تحصل على تعويض تأخير الرواتب وكافة حقوقك .
    المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية 1444/2023 .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *