نظام الانضباط الوظيفي

نظام الانضباط الوظيفي
ما هو عقد إدارة المستشفيات

نظام الانضباط الوظيفي 2022 – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

تضمن نظام الانضباط الوظيفي معايير جديدة من أجل تقييم الموظفين، وأيضا ًتهيئة بيئة العمل المطلوبة والعقوبات، وذلك حتى يتم ضمان الانجاز ومعايير التنافس العادلة. كما جاء ضمنه العديد التعديلات التي أجرتها الحكومة السعودية بالنسبة لمواد مشروع نظام الانضباط الوظيفي .

وسنتعرف في مقالنا هذا على نظام الانضباط الوظيفي والتعديلات التي تمت عليه وماذا تضمن وكل ما يتعلق به .

نظام الانضباط الوظيفي :-

نظام الانضباط الوظيفي هو نظام يختص في المعايير الجديدة من أجل تقييم الموظفين، ووضع العقوبات التي تحدد اطار بيئة العمل لديها. وذلك يتم التأكد من انجاز الأعمال وأيضا ًتحقيق روح المنافسة العادلة لجميع العاملين .

ومن أهم ما تضمنه نظام الانضباط الوظيفي هو العمل على توحيد ماهية العقوبات على كافة الموظفين وذلك بغض النظر عن مراتبهم المختلفة. كما ويعمل على وضع اختيارات عديدة ليتم تقييم العقوبة المناسبة للموظف دون تحديد، حيث ان ذلك سيؤدي إلى حماية النظام العام وأيضا ًللتأكيد على سيره بشكل منظم .

كما يضم نظام الانضباط الوظيفي أيضا ًالعديد من المعايير المهمة التي يتم من خلالها وضع مفاهيم حسن أداء وكذلك سير الموظف بشكل عام. وكذلك تحديد الاجراءات اللازمة والتي تجبر الموظف بشكل مباشر أو غير مباشر على القيام بعمله بطريقة أكثر فعالية وأكثر كفاء ضمن اطار الإلمام بالقواعد والأخلاقيات والوظيفية العامة .

بالإضافة إلى أن نظام الانضباط الوظيفي يحقق التوازن ما بين الأدوات التنظيمية الموجودة حاليا ًوالتي تعمل بدورها على القيام بخلق حاجز. يمنع تواجد أي خلل عبر تحديث اللوائح النظامية الخاصة في وضع الموظف بشكل عام .

كما يقدم نظام الانضباط الوظيفي الدعم التام للكثير من العمليات التطويرية التي تسعى إليها المملكة ضمن رؤيتها الجديد 2030. والتي تعمل على تحسين مسار الانضباط بشكل مباشر، وأيضا ًتحقيق قيم الجودة واحترام الآخرين .

ويمكن اعتبار نظام الانضباط الوظيفي على أنه نقلة هامة جدا ًفي اللوائح التنظيمية الخاصة في قطاع العاملين. اذ أن ذلك يحسن من بيئة العمل الداعمة بشكل عادل لكافة الفئات من العمال وأيضا ًتقليل الأضرار التي تنتج عن أي سير للعمل بشكل خاطئ مع دعم التطوير بالعمل وتشجيع روح المنافسة .

ولمعرفة المزيد عن نظام الانضباط الوظيفي في السعودية، لا تترددوا في التواصل مع محامي الدمام من خلال الموقع الالكتروني أو عبر الواتساب .

ويتكون نظام الانضباط الوظيفي من 25 مادة تهدف إلى تطوير العمل بداخل كافة المؤسسات والهيئات الخاصة والعامة في المملكة. ويشمل النظام الوظيفي ما يلي :

– يدعو للانضباط والنظام داخل العمل .

– يعمل على تقديم المكافآت لكل العاملين بداخل القطاعات العامة وحتى الخاصة العاملة داخل المملكة .

– تشجيع كافة الموظفين على العمل بكل نشاط .

– حرص النظام على تعديل الكثير من اللوائح والقوانين التي تتعلق في وزارة الموارد البشرية، ولكن بشرط أن تصب في مصلحة المواطن السعودي .

نظام الانضباط الوظيفي 2022 الجديد :-

ينص نظام الانضباط الوظيفي الجديد في السعودية على توحيد العقوبات على الموظفين مهما كانت مراتبهم. وبشكل يمنح الوزير المختص خيارات متعددة بشأن تحديد العقوبة المناسبة، وذلك فضلا ًعن حماية النظام العام وضمان سير المرفق العام بشكل منظم .

ويهدف نظام الانضباط الوظيفي الجديد إلى ما يلي :

– حماية النظام العام مع العمل على ضمان سريان المرفق العام بشكل منتظم .

– ضمان حسن أداء الموظف ليتناسب ذلك مع عمليات التطوير الكامل والشاملة التي تعيشها المملكة العرية السعودية في شتى المجالات .

– تدعيم القيم والمبادئ في العمل مع احترام حقوق الآخرين .

– توحيد النظام وتوقيع العقوبات على أي موظف حسب راتبه، وكما ورد بمحتويات النظام .

– يساعد بشكل كبير وفعّال على خلق بيئة عمل آمنة وعادلة كي تكون محفزة للإنتاج طبقا ًللكثير من المعايير التنافسية .

في حال كان لديكم أي من الاستفسارات أو التساؤلات حول نظام الانضباط الوظيفي يمكنكم التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الدمام. حيث يقدم محامي الدمام الاستشارات القانونية اللازمة وأي خدمات قانونية قد تحتاجون إليها بهذا الخصوص .

مزايا نظام الانضباط الجديد :-

تعود أهمية نظام الانضباط الوظيفي كونه يضيف مجموعة من الميزات إلى لائحة النظام التوظيفي، حيث أنه يعمل على الآتي :

1- يعمل نظام الانضباط الوظيفي على حل العديد من المشاكل التي كانت السبب في قلة الجودة بأغلب الهيئات الحكومية أو الوزارات. وذلك عبر اجبار الموظف على تقديم أفضل ما عنده من خلال أسلوب التشجيع والجزاء .

2- تحسين النظام الوظيفي بالنسبة للعاملين عبر تقليل كمية الأخطاء التي تكون بالغالب ناتجة عن تداخل العواطف بالعمل، وكيفية تقييم وضع الموظف بشكل عام .

3- تحقيق العدالة من خلال فرض التقييم العادل لكافة الموظفين ورفع روح المنافسة النزيهة ما بين قطاع العاملين جميعا ً.

4- يساهم الانضباط الوظيفي بمنح رؤساء الجهات والهيئات الحكومية على رفع مستوى الضبط الوظيفي بالنسبة للعاملين. عبر وضع مؤشرات قياس لمدى الانتاجية مقابل أداء الموظف وكيفية عمله، وبالتأكيد يتم ذلك بشكل متوازن مع وضع المكافآت أو الجزاءات المناسبة بكل الحالات .

عقوبات نظام الانضباط الوظيفي 2022 :-

أحد أهم النقاط التي نص عليها نظام الانضباط الوظيفي هي العمل على توحيد العقوبات على كل الموظفين الذين قد تصدر منهم المخالفات المتنوعة مهما كان الراتب الوظيفي. اذ يقوم النظام بإعطاء الوزير المختص كافة الخيارات المتعلقة في تحديد العقوبات الأنسب على المخالفين لتضمن حماية النظام العام وضمان سير العمل بشكل منتظم .

وذلك مع ضرورة تفادي حدوث أي خلل في الأدوات التنظيمية الحالية، وأيضا ًالعمل على الالتزام في القواعد والسلوك الأخلاقي الوظيفي .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد لتقديم كافة الخدمات والاستشارات القانونية فيما يتعلق بنظام الانضباط الوظيفي في السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *