مدة توقيف المتهم في النيابة العامة

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

تتعدد أنواع القضايا وخطورتها ومجريات الوقائع والمتهم والاثباتات، ومما لا شك فيه أن النيابة العامة من أدق أجهزة العدالة التي تحقق الأمن والاستقرار. في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية من خلال إحقاق مبادئ العدالة ونصرة المظلومين وحفظ الحق العام .

مدة توقيف المتهم في النيابة العامة :-

اهتم النظام الجزائي في المملكة العربية السعودية بمهام النيابة العامة لدورها في حماية الحقوق والمجتمعات من الجرائم والاعتداءات. ولذلك فقد تم تعديل مدة توقيف المتهم في النيابة العامة  حتى يتسنى لها التحقيق في مختلف أنواع الجرائم الجنائية ومتابعة كافة الاجراءات القانونية اللازمة. بأسرع وقت ممكن لاتخاذ القرار الصائب في الدعوى واحالتها للمحكمة المختصة .

ومدة توقيف المتهم في النيابة العامة بالسعودية متفاوتة حسب نوع القضية وخطورتها، وتنتهي مهام النيابة العامة بانقضاء مدة التوقيف .

فنلاحظ أن مدة توقيف المتهم في النيابة العامة خمسة أيام تبدأ من القبض على المتهم، مع تخفيض فترة الحبس لمدة أقصاها ستة أشهر في حالة الحبس الاحتياطي. أما في حال كانت الجرائم خطيرة وتستدعي التوقيف لفترة أطول فهنا تُعرَض أوراق التحقيق على هيئة التحقيق لإقرار تمديد التوقيف على ذمة التحقيق. ويُشترط ألا تزيد مدة التوقيف عن ثلاثين يوما ًمن تاريخ القبض على المتهم لحين المُحاكَمة. والتي تتم عادة ًفي دائرة مؤلفة من ثلاثة قضاة ومدققين لمراجعة الحكم والتصديق عليه .

وتكون هذه المدة بعد دراسة الأوراق وتحديد متطلبات القضية وملابسات الشكوك حول المتهم ومن ثم تُرفع لائحة الاتهام إلى المحكمة المختصة للنظر في هذه الدعوى. وهنا تقرر المحكمة اخلاء سبيل المتهم بكفالة، أو تمديد مدة الحبس إلى حين صدور حكم من الدائرة المختصة .

وقد حددت النيابة العامة حالات تستوجب توقيف المتهم على ذمة التحقيق وهي كالآتي :-

1- خشية المحقق من هروب المتهم .

2- عدم تعهد المتهم بالحضور في الوقت اللازم .

3- التوقيف في الجرائم الكبيرة والتي تتعلق بالمصلحة العامة .

4- رفض المحقق الموافقة على مكان المتهم المعيّن من قِبَلِه .

اختصاصات النيابة العامة في المملكة العربية السعودية :-

– النظر في كافة الجرائم الجنائية داخل المملكة باستثناء الجرائم التي ينظر بها مجلس الوزراء .

– النظر في الجرائم خارج المملكة والتي تكون المملكة طرفا ًفيها وذلك وفقا ًللمعاهدات الدولية .

– تقديم الدعاوى أمام الجهات المختصة .

– الاشراف على تنفيذ الأحكام الجنائية .

– حق الموافقة على خروج المتهم بكفالة من التوقيف .

– حق المنع من السفر .

– الرقابة على السجون والتوقيف، وعمل جولات تفتيش في الأماكن المتعلقة بالأحكام الجنائية .

– الحق في تقديم استئناف على الحكم الصادر .

– التأكد من مدة السجن والتوقيف .

– التحقيق في قضايا الاعتداء على النفس .

– النظر في كافة أنواع القضايا الجزائية .

– اتخاذ الاجراءات اللازمة لإطلاق سراح السجناء والمتهمين عند وجود مبرر بذلك .

– التصرف التام في جميع التحقيقات حيث لا وجود لقواعد قانونية ثابتة للتحقيق .

– استقبال الشكاوى المقدمة من المتهمين والسجناء .

– تقديم تقرير كل ستة أشهر للوزير يبين أوضاع السجناء والمتهمين .

من الأفضل توكيل محامي جنائي في الدمام ليمثلك أمام النيابة العامة، فلابد من وجود محامي الدمام ذو خبرة وكفاءة عالية في القضايا الجنائية. يعرف كيف يجمع الأدلة والبراهين، وكيف يحصل على موافقة الخروج بكفالة من التوقيف أو الترك لعدم وجود أسباب مبررة للتوقيف .

الخروج بكفالة من التوقيف في السعودية :-

الكفالة هي عهد يقطعه الشخص على نفسه أمام النيابة العامة والذي يسمى (الكفيل) لإحضار المتهم في الوقت المحدد مقابل مبلغ من المال يحدده النائب العام. وهي طريقة مجدية تساعد المدعى عليه من متابعة كل مجريات التحقيق وهو خارج السجن حيث أن التوقيف لا يعد اتهام نهائي .

لذلك فقد أتاح النظام الجزائي الجديد في المملكة العربية السعودية الخروج بكفالة من التوقيف في حالات معينة ضمن شروط محددة. والتي تتمثل في أن يكون طالب الخروج من التوقيف سعودي الجنسية، ويلتزم بالتعهد والاقرار الذي قطعه على نفسه .

وهناك نوعين من الكفالة للخروج من التوقيف هما :

1- الكفالة المالية: وهي مبلغ من المال يُدفَع لخزينة المحكمة المختصة بالنظر في القضية لإجبار المدعى عليه من تنفيذ الالتزامات المترتبة عليه. وتُقدّر الكفالة المالية من الجهة المختصة بإخلاء السبيل سواء كانت النيابة العامة أو المحكمة المختصة بالدعوى .

ويمكن تقديم طلب الخروج بكفالة من التوقيف الكترونيا ًمن خلال الخدمات المقدمة عبر منصة أبشر الالكترونية. والتي تتيح الحصول على موافقة الخروج بكفالة من التوقيف لسبب مبرر، باتباع الخطوات التالية :

– تسجيل الدخول إلى منصة أبشر الالكترونية .

– الانتقال إلى صفحة خدمات السجناء .

– ادخال الاسم في حقل مقدم الطلب، ورقم الجوال، ورقم هويتك بعدها حدد جنسيتك .

– ادخل اسم السجين ورقم هويته والقضية ومكان السجن وتاريخ طلب الخروج من السجن .

– الضغط على زر الموافقة ومن ثم ارسال .

2- الكفالة الشخصية: وهي التعهد بتنفيذ كل الالتزامات المترتبة على المتهم بعد اخلاء سبيله. ويتم اقرار الكفالة الشخصية إما بتقديم كفالة مالية، أو توقيع وثيقة كفالة بالمبلغ المحدد من قبل المحكمة، ويشترط حضور المتهم في كل مراحل الكفالة .

يمكنكم التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الدمام لطلب الدعم والاستشارة القانونية التي لا غنى عنها في جميع القضايا القانونية .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية من أفضل مكاتب المحاماة في الدمام، يقدم كافة الاستشارات القانونية الجنائية. ويجيب على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم فيما يتعلق بمدة توقيف المتهم في النيابة العامة وإمكانية الخروج بكفالة من التوقيف .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *