مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية

مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية

مدة تنفيذ الحكم القضائي في السعودية | مدة تنفيذ الحكم القضائي هي الفترة الزمنية المحصورة ما بين إصدار الحكم من القاضي في المحكمة المختصة إلى حين تنفيذ ما نص عليه الحكم بشكل كامل .

كما يوجد تفاوت كبيرة بين مدة تنفيذ الحكم القضائي من قضية إلى أخرى، وذلك لمجموعة من الأسباب التي تبرر ذلك. وأهمها أن الأحكام النهائية تختلف عن الأحكام الغير قطعية، كما أن صدور الحكم عن محاكم الدرجة الأولى ومدة تنفيذ الحكم فيها يختلف عن صدور الحكم من محاكم الدرجة الثانية ومدة تنفيذ الحكم القضائي الخاص بها .

بالإضافة إلى المدة التي تستغرقها حالات الطعن بالحكم وتقديم لائحة اعتراض على حكم محكمة. ولكن في ذات الوقت هناك حالات شرعها القانون بحيث يمكن للمحكوم عليه تأجيل مدة تنفيذ الحكم القضائي. وذلك من خلال تقديم اعتراض على الحكم بشرط أن يتم تقديم هذا الاعتراض خلال المدة الزمنية التي أتاحها القانون والمحاكم الشرعية في السعودية .

وهناك مدة محددة لتنفيذ الأحكام والقرارات الصادرة عن المحاكم، وذلك ضمن شروط وضوابط محددة، وتُقسم الأحكام القضائية من ناحية تنفيذها إلى قسمين :

1- الحكم التنفيذي السريع: وهو ما يُسمى بالحكم المُعجل او المُستعجل، حيث يتم تنفيذ الحكم بشكل فوري بالإضافة إلى أن هذا التنفيذ يقترن بالتنفيذ الجبري أيضا ً. فتقوم المحكمة بإصدار الحكم في هذا الشأن ويتسلمه صاحب الشأن والذي بدوره يقوم بتسليمه إلى الجهات الأمنية المختصة بالتنفيذ الجبري على الفور. حيث لا تزيد مدة تنفيذه عن يوم واحد، ويكون هذا التنفيذ بأمر خطي من النيابة العامة .

2- الحكم القضائي الغير مستعجل: وهو ما يُسمى بالحكم الغير عاجل، ويعود السبب في تسميته إلى أن تنفيذ هذا النوع من الأحكام يحتاج إلى مدة زمنية طويلة. قد تتراوح من شهر إلى سنتين أو أكثر، فعندما يصدر الحكم النهائي يتم البدء في تنفيذه وفقا ًللإجراءات المنصوص عليها في القانون السعودي .

أنواع الأحكام القضائية :-

تتمثل أنواع الأحكام القضائية في ثلاثة أنواع وهي :

– الحكم المقرر: يعد من الأحكام القضائية الصادرة عن المحكمة حيث يكون هذا الحكم بطبيعة الحال ليس سوى حكم تأكيدي فقط. أي أنه لا يمسّ أصل الحق كأن يصدر من أجل بيان أن هناك عقد ما باطل أو لا، ومن الأمثلة عليه الحكم ببطلان عقد البيع في دعوى ما. بسبب وجود تزوير فيه، فهذا الحكم لا يتعدى كونه تأكيد فقط، ولا يصل إلى حيز التنفيذ .

– الحكم المنشأ: ويعتبر أيضا ًمن الأحكام القضائية التي لا تمس أصل الحق، بل يصدر من لإنشاء بعض القوانين الجديدة بطبيعتها. وبالتالي فإنه لا يعد أيضا ًحكما ًملزما ًيدخل حيز التنفيذ، ومثال ذلك العمل على فسخ عقد شراكة بين طرفين أو شركتين بشكل ودي .

– الحكم الإلزامي: وهو النوع الوحيد من الأحكام القضائية الذي بدخل حيز التنفيذ، حيث تتخذ هذه الأحكام من قِبَل الحكومة أو وزارة الداخلية. ويتمثل هذا الحكم في تنفيذه قيام الأجهزة الأمنية المختصة بالذهاب إى المكان الذي أمر تنفيذ الحكم فيه، واجراء ذلك التنفيذ بشكل اجباري. على سبيل المثال العمل على إخلاء مبنى، أو تنفيذ حكم الإعدام .

في حال كان لديكم أي تساؤل أو استفسار قانوني فيما يتعلق بالأحكام القضائية ومدة تنفيذ الحكم القضائي في المملكة العربية السعودية. كل ما عليكم هو التواصل مع أفضل محامي في الدمام وهو سيجيب على كافة تساؤلاتكم واستشاراتكم القانونية .

شروط تنفيذ الحكم القضائي في السعودية :-

وكما ذكرنا سابقا ًأنه يتم تنفيذ الحكم القضائي ضمن قواعد وشروط محددة لابد من توافرها، ومن هذه الشروط ما يلي :

– لابد أن يكون الحكم المراد تنفيذه هو حكم إلزامي قد تم صدوره من القضاء العالي، وبالتالي يكون مُلزِما ًللجهات المكلفة بتنفيذ الحكم القضائي. اذ أن الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم منها ما يكون ملزِما ً، ومها ما يكون منشئا ًبحسب الحال .

– ينبغي أن يكون الحكم القضائي الصادر نهائيا ً، بمعنى أنه غير قابل لأي نوع من أنواع الطعن أو الاستئناف أو إعادة المحاكمة فيه. بالإضافة إلى أنه لا يكون حكم ابتدائي ما زال باب الطعن مفتوحا ًفيه أمام الخصوم .

اجراءات تنفيذ الحكم القضائي :-

تتمثل اجراءات تنفيذ الأحكام القضائية فيما يلي :

– تنظر المحكمة المختصة بالدعوى المرفوعة أماها وتدرس حيثيات الدعوى بشكل مفصل، ومن ثم تقوم بتحديد موعد لأطراف القضية بإصدار الحكم النهائي .

– بعد أن يتم اصدار الحكم النهائي السابق تُسلم نسخة منه مصدّقة إلى كل من أطراف القضية .

– يتم تسليم القرار المصادق عليه إلى الجهات المختصة من أجل البدء في التنفيذ .

– تتأكد الجهات الأمنية المعنية من صحة ذلك القرار .

– فإذا كان الحكم صحيحا ًوصادرا ًوفق الضوابط القانونية تبدأ الجهات الأمنية في تنفيذ الحكم القضائي بعد أخذ اذن التنفيذ الخطي من النيابة العامة .

أفضل مكتب محاماة في الدمام على أتم الاستعداد للتوضيح لكم ما اذا كان الحكم القضائي مستعجل ويلزم تنفيذه على الفور. أو كان غير مستعجل ويتطلب تنفيذه مدة من الزمن، فلا تترددوا بطلب الدعم القانوني من مكتبنا في حال احتجتم إلى ذلك .

شروط رفع أمر قضائي :-

– في حال كان هناك نزاع قائم بين طرفين أو أكثر من شأنه أنه لا يمكن حله إلا من خلال اللجوء إلى القضاء .

– يتم اللجوء إلى القضاء في الحالات المستعصية والقضايا الكبرى .

– هناك بعض الحالات الخطيرة كجرائم القتل والسرقة والاعتداء، يعتبر القضاء فيها هو الخيار الوحيد والأمثل لحلها .

– في العديد من المشاكل الأسرية التي لا يمكن حلها إلا باللجوء إلى القضاء .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم العديد من الخدمات القانونية والقضائية في كافة القضايا والأمور القانونية ضمن نطاق القانون السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *