محكوم بحكم قطعي

محكوم بحكم قطعي

محكوم بحكم قطعي – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

تختلف الأحكام التي تصدر عن المحاكم في المملكة العربية السعودية من حيث قطعيتها تبعا ًلطبيعة الحكم القضائي نفسه أو درجة المحكمة مصدرة الحكم. فهناك الكثير من الأحكام التي تصدر قطعية ومبرمة ولا تقبل أي طريق من طرق الاعتراض، وهناك أحكام قابلة للاعتراض بالاستئناف أو بالنقض أو بالتماس اعادة النظر .

الفرق بين الحكم القطعي والحكم الغير قطعي :-

ما يميز الحكم القطعي عن الحكم الغير قطعي ما يلي :

الحكم القطعي: هو الحكم الذي يصدر بالدرجة النهائية ولا يقبل أي من طرق الاعتراض أو المراجعة، وهو بذلك يصبح قابلا ًللتنفيذ من خلال دوائر التنفيذ القضائي. والحكم القطعي إما أن يصدر عن المحكمة بالدرجة النهائية كالأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف والتي لا تقبل الاعتراض بالنقض. أو الحكم الذي تنتهي المدة المقررة للاعتراض عليه ولا يقوم أحد المتخاصمين بذلك، فنهاية هذه المدة تجعله مبرما ًأو قطعيا ً.

أما الحكم غير القطعي: فهو الحكم غير النهائي أو المبرم، والذي لا يزال في طور امكانية الاعتراض بأي طريق من طرق الاعتراض المقررة في النظام السعودي. ويتمثل الحكم غير القطعي في أغلب الأحكام التي تصدرها محاكم الدرجة الأولى والتي تكون قابلة للاعتراض بالاستئناف خلال ثلاثين يوما ًمن تاريخ تسلم الحكم. أو من التاريخ المتوجب تسلم الحكم فيه من محاكم الدرجة الأولى .

معايير تقسيم الأحكام القضائية :-

يمكن اعتماد أكثر من معيار لتقسيم الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم في المملكة العربية السعودية ي

– معيار الحضور والغياب فيما يتعلق بمحكوم بحكم قطعي :-

وهنا ينقسم الحكم إلى حكم حضوري وحكم غيابي، حيث يكون الحكم حضوريا ًتبعا ًلنظام المرافعات الشرعية في الحالات التالية :

1- عندما يتم حضور الطرف المدعى عليه شخصيا ًأو عبر وكيله القانوني .
2- ويعتبر الحكم حضوريا ًأيضا ًعلى الرغم من غياب المدعى عليه عن جلسة الحكم، في حالة تبليغه شخصيا ًأو تبليغ وكيله بموعد الجلسة. أو في حال تقدم هو أو وكيله بمذكرة دفاع قبل الجلسة، واذا حضر المدعى عليه أي من جلسات المحاكمة ثم غاب .

أما الحكم الغيابي في موضوع محكوم بحكم قطعي فإنه الحكم الذي يصدر بحق المدعى عليه دون أن يتم تبليغه شخصيا ًأو وكيله بمذكرة الدعوى وموعد الجلسة. ودون أن يتقدم بأي مذكرة دفاع، وأيضا ًدون أن يحضر أي من جلسات المحاكمة .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام خبير ومتخصص في الأحكام القضائية القطعية وتنفيذها، وايجاد حلول قانونية لمشاكل موكلينا. وتقديم المزيد من المعلومات والخدمات القانونية حول محكوم بحكم قطعي في السعودية .

– معيار درجة الحكم فيما يتعلق بمحكوم بحكم قطعي :

وتعني درجة الحكم من حيث القوة والنفاذ، وهنا ينقسم إلى حكم نهائي مبرم لا يقبل الاعتراض أو الطعن. وحكم غير نهائي أو غير مبرم يقبل الاعتراض عليه بأي من طرق الطعن بالاعتراض في الاستئناف أو النقض .

– معيار درجة المحكمة فيما يتعلق بمحكوم بحكم قطعي :

وهنا يمكن تقسيم الحكم الصادر عن المحكمة وفقا ًلدرجة المحكمة إلى ما يلي :

1- الحكم الابتدائي أو الأولي: وهو الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الأولى كمحكمة الصلح والبداية، ويكون قابلا ًللاعتراض بالاستئناف .

2 – الحكم النهائي: وهو الحكم الصادر عن محاكم الدرجة الثانية كأحكام محكمة الاستئناف بدرجتها النهائية، أو أحكام محكمة النقض .

– معيار درجة تأثيره في الشيء المحكوم عليه فيما يتعلق بمحكوم بحكم قطعي :

ويقصد به تأثيره في الشيء المحكوم فيه من حيث مدى بيانه للحق المحكوم فيه، وينقسم إلى قسمين :

1- الحكم المنشئ للحق المحكوم فيه: وهنا يكون الحكم هو السبب في انشاء الحق، كالحكم بحل الشركة مثلا ً.

2- الحكم الكاشف للحق المحكوم فيه: وهناك لا يكون الحكم سببا ًفي انشاء الحق، انما يكون كاشفا ًله، فالحق موجود ويأتي الحكم لتأكيده والكشف عنه. كالحكم الصادر بملكية عقار متنازع عليه ما بين شخصين، أحدهما يملك ثبوتيات صك الملكية والآخر لا يملكها. فعندما يتم الحكم للشخص مالك الثبوتيات فإن الحكم يكون كاشفا ًللحق الثابت من تاريخ التملك .

– معيار درجة فصله في النزاع فيما يتعلق بمحكوم بحكم قطعي :

وهذا المعيار يعني مدى تأثير الحكم في الفصل بالنزاع، وينقسم أيضا ًإلى قسمين هما :

1- محكوم بحكم قطعي في حكم مقرر في النزاع: وهي كافة الأحكام التي تصدر في أصل الدعوى حتى ولو كانت قابلة للطعن كالحكم بالنفقة الزوجية. أو الحكم بملكية عقار فهي قابلة للطعن إلا أنها مقررة في أصل النزاع .

2- محكوم بحكم قطعي وقتي لا يمس أًصل النزاع: وهي كافة الأحكام الصادرة من قاضي الأمور المستعجلة، والتي تكون لتثبيت حالة راهنة. أو التعهد لأحد الأطراق بالحق المتنازع فيه خشية فوات المنفعة والمصلحة منه، حتى يتم البت في أصل النزاع .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم أفضل الخدمات والحلول القانونية فيما يتعلق بمحكوم بحكم قطعي في السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *