محكمة الأحوال الشخصية بالدمام

محكمة الأحوال الشخصية بالدمام

محكمة الأحوال الشخصية بالدمام | لقد أصبح من المعروف أن الأسرة تشكل مجتمع مصغر بكل مكوناته، وبالتالي تحتاج إلى قانون ينظم هذه الخلية. وضمن المملكة العربية السعودية قانون الأحوال الشخصية هو الذي يسهم في تنظيم علاقة الأفراد فيما بينهم، حيث ينظم كافة العلاقات على اختلافها، ويتبع هذا القانون بدوره إلى محكمة الأحوال الشخصية .

فمحاكم الأحوال الشخصية هي محاكم تتولى النظر في كل القضايا المتعلقة بكل الحقوق والواجبات التي تنشأ ما بين أفراد الأسرة. لكونها تنظم العلاقات ما بين الأفراد وتحقق التوازن من أجل حياة مثالية متوازنة تسودها العدالة .

ومن أهم اختصاصات محكمة الأحوال الشخصية بالدمام ما يلي :

– تختص محكمة الأحوال الشخصية بالنظر في كل ما هو متعلق بقضايا الزواج والنفقة والحضانة والخلع وتثبيت الزواج، وأيضا ًفسخ النكاح والرجعية .

– بالإضافة إلى حصر الارث والوصاية والزيارة وكذلك تقسيم التركة .

– تعيين الأوصياء والأولياء والسماح لهم بالتصرفات التي تستوجب اذن المحكمة، واثبات النسب وغيرها من الاختصاصات .

– الدعاوى الناشئة عن نظام الأحوال الشخصية .

– الدعاوى الناشئة عن ايقاع العقوبات المنصوص عليها في نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين .

طريقة رفع الدعاوى الكترونيا ًلمحكمة الأحوال الشخصية :-

ومع التطور السريع الذي نشهده قد أصبح بإمكاننا رفع الدعاوى الأسرية ودعاوى الأحوال الشخصية الكترونيا ً. فالكثير من الأشخاص تبحث بشكل مستمر عن طريق رفع الدعاوى الأسرية لمحكمة الأحوال الشخصية الكترونيا ًفي السعودية .

فرفع الدعاوى بطريقة الكترونية تقلل التعب والعناء لكثير من الأشخاص، كما أنه لتحويل الخدمات للطريق الالكتروني الكثير من الفوائد التي تنعكس على الأسرة وعلى المجتمع. كما تقلل الازدحام والمرور بالروتين المعتاد وتوفر الراحة والسرعة في تقديم الدعاوى .

حيث يمكنك تقديم طلبات إلى وزارة العدل عبر الموقع الرسمي والذي يحتوي على الكثير من الأقسام منها :

1- قسم الأسرة ويمكن من خلاله تقديم طلب عقد الزواج واثبات الخلع، وأيضا ًتصديق عقد النكاح وغيرها من الأمور .

2- قسم الورثة والقصر، ويحتوي هذا القسم على قسمة التركة وحصر الارث، وأيضا ًاثبات راشد وفسخ ولاية بطلب من والي، وغيرها من الأمور .

3- قسم الأوقاف والوصايا ويحتوي على اثبات وصية، واثبات ناظر على وقف وصية .

4- الحالات الاجتماعية، ويضم اثبات شهادة واثبات تنازل عن دية أو بعضها، واثبات تنازل عن اصابة، بالإضافة إلى اثبات فقد وغيبة .

فعلى سبيل المثال المرأة التي تريد تقديم خلع بالطريقة الالكتروني فإنها تتبع خطوات معينة كالآتي :

1- يجب عليها أولا ًالدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية .

2- بعدها يتم الضغط على أيقونة “طلب جديد” .

3- بعدها يتم اختيار “أحوال شخصية” ومن ثم اختيار دعوى الخلع والفرقة .

4- ومن ثم يتم اختيار نوع الدعوى “خلع” .

5- ويتم استكمال البيانات الخاصة بكل من الزوج والزوجة حسب الهوية الوطنية لكل من الطرفين .

رقم التواصل مع محكمة الأحوال الشخصية :-

في الحقيقة إن رقم التواصل مع محكمة الأحوال الشخصية بالدمام لا يكفي لأن تنهي خلافاتك الأسرية من خلال اتصال أو مكالمة. لذلك فإننا نقدم لك الحل الأمثل من خلال تواصلك مع أفضل مكتب محاماة في الدمام وهو سيتولى مهام قضيتك من نقطة الصفر وصولا ًإلى الحل .

وإن أكثر الخلافات التي تنشأ بين الأفراد تكون بسبب عدم اعطاء الحقوق بشكل كامل أو التقصير في أداء الواجبات أو حتى سوء المعاملة. وأهم هذه الخلافات هي الخلافات الأسرية، لذلك يتم البحث عن رقم محكمة الأحوال الشخصية في السعودية .

اذ أن محكمة الأحوال الشخصية بالدمام تتولى تنظيم العلاقات الأسرية بكل أشكالها من طلاق وزواج وغيرها من العلاقات التي تمثل الأسرة. ووزارة العدل من أجل فض الخلافات بكل أنواعها فقد وفرت ما يعرف بمكتب الصلح داخل المحاكم. وذلك حتى يتم فض النزاع وتقديم حلول مختلفة بهدف تسوية أي من الخلافات أو النزاعات .

ولكن حتى تحصل على تلك الخدمات عليك أولا ًالتواصل مع أفضل محامي متخصص بالأحوال الشخصية، فهو الأمهر والأكفأ في معرفة تفاصيل كافة اجراءات الأحوال الشخصية .

محكمة الأحوال الشخصية بالدمام :-

إن محكمة الأحوال الشخصية بالدمام تختص في الطلاق والزواج والخلع وكل الأمور التي تمثل الأسرة والعلاقات التي تنشأ فيما بينها. فلا يمكن توثيق عقد الزواج أو فسخ عقد نكاح أو رفع دعوى حضانة أو حتى اثبات نسب والعديد من الأمور الأسرية إلا في وجود محكمة الأحوال الشخصية والقوانين الخاضعة لها .

إن محكمة الأحوال الشخصية بالدمام تقدم خدمات الاصلاح الأسري وأيضا ًتحتوي على اختصاصات متنوعة شاملة متكاملة. وفي حال كان لديك أي دعوى تتعلق بالأحوال الشخصية فإننا سنمد يد العون والمساعدة لك دون الذهاب إلى أروقة المحاكم لأننا سوف نتولى هذه المهمة عنك. ونتابع الاجراءات القانونية المتعلقة بقضيتك بكل ما فيها من تفاصيل وتشعبات .

مكان محكمة الأحوال الشخصية :-

تتواجد محاكم الأحوال الشخصية في جميع محافظات المملكة، وتتشكل من دائرة وأكثر، وكل دائرة فيها تتكون من قاضي فرد أو أكثر. وهذا وفقا ًلما يحدده المجلس الأعلى للقضاء، ويجوز أن يكون فيها دوائر متخصصة بحسب الحاجة .

استعلام محكمة الأحوال الشخصية :-

لأن محكمة الأحوال الشخصية تعتبر من المحاكم الهامة في المملكة العربية السعودية فقد حرصت الحكومة السعودية من خلال وزارة العدل على تقديم الخدمات الالكترونية. بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، وذلك للاستعلام عن قضية ما تتعلق بالأحوال الشخصية دون اضاعة الوقت والذهاب إلى المحكمة .

ويمكن للمواطنين السعوديين والمقيمين الاستعلام باتباع الخطوات التالية :

1- بداية ًلابد من تسجيل الدخول على موقع وزارة العدل السعودية .

2- اختيار الخدمات الالكترونية .

3- الضغط على خدمة “الاستعلام عن تاريخ الحالة” .

4- نُدخل رقم الحالة والعام .

5- نحدد نوع المحكمة “محكمة الأحوال الشخصية” ومن ثم “بحث” .

6- تظهر صفحة تتضمن كافة المعلومات والتفاصيل المتعلقة بالقضية وتاريخها .

ومن الجدير بالذكر أن كافة الاستعلامات المتاحة عبر موقع وزارة العدل السعودية تخص جميع أنواع المحاكم في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية .

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية من المكاتب الرائدة على مستوى الدمام وبكافة القضايا القانونية المتعلقة بالأحوال الشخصية على اختلافها وتشعباتها. إلى مختلف التخصصات القانونية ضمن القانون السعودي، فلا تترددوا في طلب الاستشارات القانونية والدعم القانوني في أي من القضايا أو الأسئلة القانونية التي تواجهكم .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *