متى يحكم القاضي بالطلاق

متى يحكم القاضي بالطلاق

متى يحكم القاضي بالطلاق ؟ – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

شرع الله عزّ وجل الزواج تحصينا ًللروح البشرية واشباع لرغباتها، فالزواج قادر على تحقيق السلام بين الزوجين. ولكن تكثر في بعض الأحيان المشاكل التي يصعب حلها بكل الوسائل، فيلجأ الكثير إلى الطلاق في هذا كحل نهائي .

ويعتبر الطلاق واحدة من المشاكل الاجتماعية المنتشرة في أغلب المجتمعات، فهو عبارة عن فسخ عقد الزواج. ويجب التنويه هنا إلى أن قانون الطلاق الخاص بالمملكة يعزز دور المرأة بخصوص قضايا الزواج والطلاق مع كل دعوى تقام .

وسنبين في مقالنا هذا متى يحكم القاضي بالطلاق، والحالات التي يحكم فيها القاضي بالطلاق الفوري ما بين الزوجين .

أهم الاجراءات القانونية لرفع دعوى طلاق في السعودية :-

– التوجه إلى محكمة الأحوال الشخصية، وعند عدم توافرها في المنطقة أو صعوبة الوصول إليها يمكن التوجه إلى المحكمة العامة بدلا ًعنها .

– ملء نموذج لصحيفة الدعوى القضائية والذي يتم الحصول عليه من قسم صحائف الدعوى ضمن المحكمة. ومن الممكن أيضا ًالتقديم من خلال الموقع الالكتروني وزارة العدل السعودية قسم الخدمات الالكترونية .

– تحديد موعد الدعوى من خلال القسم الخاص بتحديد المواعيد والإحالات ضمن المحكمة .

– من الضروري تواجد طرفي النزاع في المحكمة في الموعد الذي تم تحديد، ويمكن للمرأة أن يحضر الوكيل القانوني نيابة عنها .

– يتم تبليغ القاضي بكافة الأسباب التي دفعتهم لرفع دعوى الطلاق .

– على القاضي النظر في جميع الأسباب التي يتم تقديمها، حتى يحكم بصورة منصفة للزوجة والأبناء .

يمكنكم التواصل مع محامي الدمام، حيث أنه مختص في قضايا الطلاق ويقدم لكم المشورة والدعم القانوني في كل ما يتعلق بالطلاق، والاجابة على سؤالكم متى يحكم القاضي بالطلاق .

متى يحكم القاضي بالطلاق ؟

في بادئ الأمر يجب التنويه إلى أن قرار الطلاق هو آخر ما يلجأ إليه القاضي المختص، وذلك بعد العديد من المحاولات التي من شأنها اعادة الأمور لما كانت عليه بين الزوجين. خاصة ًفي حال وجود أطفال بينهما، فيبدأ بعقد جلسات بغرض التسوية والصلح بين الطرفين. عن طريق توسيط طرف من أهل الزوج، وطرف من أهل الزوجة، فيحاولون قدر الامكان إعادة الأمور لما كانت عليه، وتقريب وجهات النظر لحل الخلاف بينهما .

وفي حال فشل الحكام من الأقارب في ذلك، يبدأ القاضي بتعيين مختص بهدف دراسة الموقف بينهم، ومحاولة علاج الأمر على محمل عملي أكثر من كونه عاطفي. فإذا أصر الزوجان أو أحدهما على عد رغبته بالاستمرار مع شريكه فلا محال، سيصدر القاضي الحكم ويقوم بإنهاء الموقف بإعلان الطلاق .

ولن يقوم القاضي بإصدار الحكم إلا في حالة حضور كلا الزوجين أمام المحكمة، وذلك بهدف التأكد من انهاء اجراءات الطلاق بشكل رسمي وموثق. واعطاء كل ذي حق حقه، فللزوجة حقها في استلام صك الطلاق الخاص بها، وأيضا ًمن حقها أن تأخذ النفقة الخاصة بها ونفقة أولادها في حال كانوا تحت رعايتها .

ذلك في حال سريان الأمر بشكل سلس وعلى ما يرام، وذلك ببساطة في حالة حضور الزوج وعدم مماطلته. ولكن إن تغيب الزوج عن حضور الجلسات، فهذا الأمر سوف يدفع المحكمة إلى إحضاره بشكل قانوني اجباري ليصبح ملزما ًبتطليق الزوجة أمام المحكمة بشكل عاجل ونهائي .

مسببات قضاء القاضي بالحكم بالطلاق :-

ومن الحالات التي بحكم فيها القاضي بالطلاق الفوري بين الزوجين خاصة بعد التأكد من هذه الحالات بسؤال الزوجين وسؤال الشهود أيضا ً. ومن أهم هذه الحالات :

1- في حال تسبب الزوج بالأضرار البدنية أو المعنوية للزوجة من خلال ضربها أو شتمها أو معاملتها معاملة لا تليق بها .

2- في حال عدم توافر مسكن ملائم للحياة الزوجية .

3- في حال إصابة أحد الزوجين بمرض الجنون .

4- في حال تغيب الزوج عن زوجته لفترة طويلة واثبات ذلك من خلال الشهود حينها يقوم القاضي بالحكم بالطلاق .

لذلك فأنت في حاجة إلى أفضل محامي في الدمام متخصص في قضايا الطلاق حتى يعينك على تجاوز المحنة، ويساعدك على اتخاذ القرار والاختيار الصائب. والذي فيه مصلحة لمستقبلك ومستقبل أطفالك، فهم أهم شيء في هذه القضية، فكل انسان يجعل أولى تركيزه في الحياة على هذه الأمور .

وكما نعلم أن قضايا الطلاق أصبحت قضايا متكاملة تتضمن كل الآثار التي تنجم عن واقعة الطلاق من قضية النفقة والحضانة والزيارة. وبذلك فإن السعي إلى الوصول لمحامي الدمام هو نقطة أساسية حتى تجني حقوقك كاملة ً، ويوفر عليك مشقة وعناء البحث عن محامي يكمل لك موضوع الحضانة والنفقة. كما يساعدك أفضل محامي طلاق في الدمام على معرفة متى يحكم القاضي بالطلاق، وأيضا ًمتابعة كافة الاجراءات بعد الطلاق .

أفضل محامي طلاق في الدمام :-

غالبا ًما تحصل خلافات ما بين الزوج والزوجة ويتم حلها بطرق ودية وتستمر الحياة الزوجية بينهما. ولكن هناك حالات تصبح معها استمرار الحياة الزوجية مستحيلة، وبالتالي يلجأ طرفي النزاع إلى القضاء لرفع دعوى طلاق .

لذلك يجب الاستعانة بأفضل محامي طلاق في الدمام، يمتلك خبرة عالية في متابعة قضايا الطلاق وايجاد الحلول القانونية المناسبة لها. وللقيام بكافة الاجراءات القانونية لرفع دعوى طلاق عند وصول الزوجين إلى طريق مسدود، كما أنه يعرف متى يحكم القاضي بالطلاق .

ومجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية لديها أفضل محامي طلاق في الدمام. ذو كفاءة عالية في التعامل مع جميع قضايا الطلاق ومتابعتها، ومعرفة متى يحكم القاضي بالطلاق. لما لديه من علم واسع بكافة الأحكام الشرعية والقانونية ونظام الأحوال الشخصية بكل تفاصيله. كما يمتلك الخبرة والمهارة في رفع دعاوى الطلاق والقيام بكافة اجراءاتها، والترافع أمام المحكمة للوصول إلى النتيجة القانونية المطلوبة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *