لائحة ايقاف الخدمات

لائحة ايقاف الخدمات

لائحة ايقاف الخدمات – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

قامت وزارة العدل السعودية مؤخرا ًبإجراء تعديلات في نظام ايقاف الخدمات الجديد، وهو اجراء قضائي يتم اصداره في حق أحد المواطنين الذي قام بمخالفات للقانون السعودي. ما لم يقم بدفع رسوم المخالفات المستحقة، أو أن له دين على أحد الأشخاص ولم يقم بدفع هذا الديْن وبات يتهرب منه. أو القيام بعمليات بنكية غير شرعية والتأخر في سداد حق البطاقات مسبقة الدفع وتراكم الديون على حساب المواطن في البنـك .

ومن يطبق عليه عقوبة ايقاف الخدمات يتم حرمانه من أي خدمات حكومية والتي تشمل اصدار أو تجديد الهوية الوطنية السعودية وجواز السفر السعودي، وتجديد الاقامة للوافدين. ويمكن طلب رفع ايقاف الخدمات مؤقتا ًوفقا ًللشروط التي تضعها الوزارة. ولا يُرفع الايقاف مباشرة ًإنما يستغرق 24 ساعة تقريبا ًحتى يتم تنفيذ الطلب .

لائحة ايقاف الخدمات :-

قامت وزارة العدل السعودية بإجراء بعض التعديلات على لائحة ايقاف الخدمات. حيث تضمنت التعديلات ما يلي :

– الغاء المادة رقم 5/46 والتي نصت على أنه “يشمل منع الجهات الحكومية من التعامل مع المدين ايقاف خدماته الالكترونية” .

 – وأيضا ًتعديل المادة رقم 2/83 وهي أن المواطن يقع عليه عقوبة الحبس الإلزامي الوجوبي عند بلوغ الديْن المليون ريال سعودي أو ما يزيد. على أن يكون قد تأخر في الدفع أكثر من ثلاثة أشهر، أو تعثر له أموال تكفي للوفاء، ولم يتم تقديم دعوى اعسار، ولا يجوز الافراج عنه إلا بموافقة طالب التنفيذ أو بموجب حكم يخضع للاستئناف .

– إضافة مادة جديدة تحمل رقم 3/83 تنص على أنه “يتم مراعاة أحكام دعوى الاعسار المنصوص عليها في النظام وفق الفقرات 1,2,3,4,5 من المادة رقم 46. وقد مضت مدة 6 أشهر، وفي حال لم يقم المدين بالوفاء بالالتزام أو العثور على أموال كافية للوفاء بالالتزام، يجوز اصدار الحكم بحبسه حسب طالب التنفيذ. ويتم استجوابه خلال فترة 15 يوم من تاريخ الحبس، وللدائرة الافراج عنه في أي وقت في حالة ظهرت دلائل على الجدية في التسوية للوضع المالي .

– مدة الحبس لا تزيد عن ثلاثة أشهر والتمديد بعد الاستجواب لمدة مماثلة أو مدة متعاقبة وفق اجراءات الحبس، وعدم تفاوت الاجراءات وضمان عدم تضرر المدين ضررا ًبالغا ً.

– قامت وزارة العدل السعودية بتقنين أحكام المادتين 2/83 و 3/83 بإضافة مادة رقم 4/83 والتي تقوم بضبط مسألة الحبس التنفيذي بما يظهر عليه المنفذ ضده من حال. فلا تسري أحكام المادتين إن كان المنفذ ضده قد تجاوز الستين من العمر، أو كان له أولاد قاصرين وكانت زوجته متوفية أو محبوسة لأي سبب كـان .

في حال كنت ترغب في الاطلاع على لائحة ايقاف الخدمات وفق النظام السعودي. فمن الأفضل استشارة  محامي الدمام خبير ومتخصص في القضايا التنفيذية. حيث يقدم لك أفضل محامي في الدمام المشورة القانونية اللازمة، وأيضا ًيوضح لك لائحة ايقاف الخدمات، ويمكنه متابعة الحكم حتى الوصول إلى حقوقك كاملة .

كيفية تقديم طلب رفع ايقاف الخدمات :-

يمكن تقديم طلب لرفع ايقاف الخدمات من خلال بوابة وزارة العدل السعودية، حيث وفرت لجميع المواطنين الذين يعانون من مشكلة ايقاف الخدمات. لعدم قدرتهم على الالتزام بالقرار، والايفاء بالالتزامات المختلفة، لذا يمكن تقديم طلب رفع لائحة ايقاف الخدمات من خلال اتباع الخطوات التالية :

– الدخول إل الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية .
– الانتقال إلى الخدمات الالكترونية .
– اختيار قائمة التنفيذ .
– اختيار خدمة طلباتي .
– الضغط على خدمة تقديم طلب رفع ايقاف الخدمات .
– ادخال كافة البيانات والمعلومات المطلوبة في الحقول المخصصة لها .
– التأكد من صحة ودقة البيانات التي تم ادخالها .
– الضغط على أيقونة تسجيل الطلب .

الاستعلام عن ايقاف الخدمات برقم الهوية :-

يمكنكم الاستعلام عن ايقاف الخدمات من خلال خدمة قدمتها وزارة العدل، حيث يتم الاستعلام عن طريق رقم الهوية دون الحاجة إلى الذهاب لأي من مراكز العدل. وذلك باتباع الخطوات التالية :

– الدخول إلى الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية .
– اختيار نوع الهوية سواء كان مقيم أو هوية وطنية .
– كتابة البيانات المطلوبة من تاريخ الميلاد، وأيضا ًكود التوثيق .
– الضغط على التالي .
– اختيار خدمة الاستعلام عن ايقاف الخدمات .
– كتابة كافة البيانات المطلوبة، ومن ثم النقر على استمرار .
– الآن انتظر لحين الانتقال للصفحة التالية، وسوف يتم توضيح ما اذا كان هناك ايقاف خدمات أم لا .

أفضل محامي في الدمام يتلقى جميع الاستشارات القانونية عن أي شيء قانوني يتعلق بلائحة ايقاف الخدمات. ويقوم محامي الدمام بالرد عليها من خلال تقديم استشارات قانونية دقيقة ومدروسة .

ولا يشمل الايقاف الحقوق الأساسية مثل :

– العلاج .
– التعليم .
– العمل .
– الوقائع المدنية .
– والحرص على عدم تضرر المرابطين على الحدود من ايقاف خدماتهم .

مع العلم بأنه في حالة المخالفة للمرة الأولى لتكون قيمة المخالفة المالية تتجاوز الـ20 ألف ريال سعودي، فإنه يتم منح المُدان سواء كان مواطن أو مقيم مهلة محددة للسداد. وفي حال عدم التزامه بالسداد خلال هذه الفترة فإنه يتم تطبيق قرار ايقاف الخدمات بشكل جزئي .

وفي حالة الامتناع عن السداد خلال الفترة المحددة، وتعمد القيام بالمخالفة لمرة ثانية ففي هذه الحالة يتم ايقاف الخدمات بشكل كلي .

وفي حالة مماطلة المنفذ ضده قرار تنفيذ الخدمات عن السداد فإنه في هذه الحالة يواجه عاقبة أعماله وربما يتم وضعه في السجن .

وقد شددت وزارة العدل على أهمية أن يتم ايقاف الخدمات على مرحلتين أو أكثر، حتى يتمكن الشخص أو الجهة المعنية من اتخاذ الاجراءات المناسبة قبل الايقاف الكلي للخدمات .

يمكنكم الاستعانة بأفضل محامي في الدمام خبير في قضايا التنفيذ، ضمن مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث يجيب محامي الدمام على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم فيما يتعلق بلائحة ايقاف الخدمات في السعودية، كما يقدم لكم أفضل الاستشارات القانونية بهذا الخصوص .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *