كيف أكسب قضايا الطلاق

كيف أكسب قضايا الطلاق

كيف أكسب قضايا الطلاق | تعتبر قضايا الطلاق من القضايا التي تطرح بشكل يومي أمام المحاكم في المملكة العربية السعودية. كما يعد اتخاذ قرار الطلاق من أكثر الخيارات صعوبة على أحد الطرفين. خاصة ّفي حال وجود أطفال، ولذلك لابد من طلب الاستعانة والمساعدة من أفضل محامي قضايا الطلاق. حيث يحاول المحامي في البداية ايجاد حل للنزاع الحاصل بين الزوجين بالطرق الودية، وفي حال استحالة ذلك يلجأ إلى رفع دعوى قضائية .

ومن ضمن التطورات الحاصلة في المنظومة العدلية بصفة عامة، وقوانين الأحوال الشخصية بصفة خاصة كان اصدار نظام الطلاق الجديد في المملكة. وذلك بهدف حماية الأمن العام للمجتمع، والحرص على إحقاق الحق لجميع الأطراف وأفراد الأسرة السعودية .

وكان ما يخص الطلاق في التعديلات الجديدة أن وقوع الطلاق يكون باللفظ من الزوج، كما أنه يقع مرة واحدة مهما تعددت مرات التلفظ به في الجلسة الواحدة. وينص القانون الجديد على وجوب توثيق الزوج للطلاق خلال خمسة عشر يوما ًمن حين البينونة. بينما لا يخل التوثيق بحق الزوجة في رفع دعوى اثبات الطلاق .

كذلك فإن استخراج وثيقة الطلاق لا يتم إلا بحضور كلا الطرفين للمحكمة وعرضهما على المصالحة أولا ًفي قضايا الطلاق في السعودية. كما أنه لن يتم استكمال باقي اجراءات الآثار المترتبة على الطلاق كالحضانة والنفقة والزيارة إلا بعد العرض على المصالحة ثم اتفاق الطرفين. بينما في حالة امتناع الزوج عن الحضور يتم احضاره بالقوة الجبرية، وقد تتم احالته للجهات المختصة لإقامة دعوى جزائية عليه في حال اصراره على عدم الحضور .

كيف أكسب قضايا الطلاق ؟

في بعض الأحيان تضطر الزوجة لرفع دعوى اثبات الطلاق وذلك في حالة تعنت الزوج أو إنكاره لحدوث الطلاق. بينما يفهم من ذلك أن هذه الدعوى يتم رفعها عند حدوث الطلاق بالفعل شفهيا ً.

وحتى تستطيع الزوجة كسب قضية الطلاق يجب أن تتجه إلى المحكمة المختصة، وبمساعدة أفضل محامي خبير في قضايا الأحوال الشخصية. تقوم برفع دعوى اثبات أن الزوج قد قام بتطليقها، وفي هذه الحالة يكون اثبات الطلاق عن طريق شهادة الشهود بعد أن تسرد الزوجة لهيئة المحكمة تفاصيل ما حدث. بالإضافة إلى اثباتها أن الزوج قد امتنع عن اثبات الطلاق لدى المأذون .

غير أنه هناك حالتين من الممكن أن تحدثا وهما :

الحالة الأولى: وهي انكار الزوج، وعندها إما أن يتم اثبات الطلاق بشهادة الشهود أو بحلف اليمين أمام المحكمة، وتسمى في هذه الحالة “اليمين الحاسمة”. فإذا نكل الزوج باليمين يعتبر الطلاق قد وقع، أما اذا حلف فعليه بما قدّم والقول عليه، بينما يستمر حقها في رفع دعوى خلع لا تتأثر حسب القانون بدعوى اثبات الطلاق. غير أن الطلاق يحفظ للمرأة حقها في المهر والنفقة، أما الخلع فيوجب على المرأة رد المهر إلى الزوج وابراءه من جميع ما لها من حقوق .

الحالة الثانية: وهي اعتراف الزوج بالطلاق أمام المحكمة، فعندها تجبره المحكمة على اصدار وثيقة الطلاق فيما لا يزيد عن خمسة عشر يوما ً. ومحاولة ًمن المحكمة للإصلاح بين الزوجين تتجه أولا ًلعقد محاولة صلح بينهما بحضور طرف من أهل الزوج وطرف من أهل الزوجة. كما تزيد محاولات الصلح إلى اثنتين في حالة وجود أبناء .

لذلك كان لابد من طلب المساعدة والدعم القانوني من أفضل محامي مختص في قضايا الطلاق في الدمام خبير ومتمرس على الصعيدين العلمي والعملي. وعلى دراية بكافة القوانين الخاصة بمحاكم الأحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية

الحالات التي تتجه فيها المحكمة إلى اصدار حكم الطلاق على الفور :-

– عدم قيام الزوج بالإنفاق .

– عدم توفير الزوج المسكن المناسب للزوجة والأبناء .

– غياب الزوج عن الزوجة ومحل اقامتهما لفترة كبيرة بشكل غير مبرر .

– تعرض الزوجة للضرر النفسي أو البدني .

– تعرض أحد الزوجين إلى ما يفقده الأهلية كالجنون .

– الارتداد عن الاسلام .

كم تستغرق ورقة الطلاق ؟

صك الطلاق أو ورقة الطلاق هو المستند الرسمي القانوني الذي يثبت أن المرأة قد طلقت من زوجها بشكل قانوني وشرعي. وتستخدم المرأة هذا الصك بعد حصولها عليه لتثبت أنها مطلقة رسميا ًوقانونيا ًوهو ما تحتاجه في الكثير من الحالات. فهي تحتاج إلى اثبات ذلك للحصول على مختلف الخدمات التي تقوم الوزارات المختلفة في المملكة العربية السعودية بتقديمها للمطلقات .

كما أنها بحاجة لإثبات أنها مطلقة قانونيا ًفي حال كانت تريد الزواج مرة أخرى من رجل آخر، وهذا ضروري اذ أنه لا يمكن للمرأة الزواج من رجل طالما أنها على ذمة رجل آخر. بالإضافة إلى احتياجها لصك الطلاق للحصول على جميع الحقوق الخاصة بها والتي منحها اياها الدين الاسلامي. وكفلها لها القانون السعودي والذي نص على مختلف الحقوق التي تحصل عليها المرأة بعد الطلاق .

والمدة الزمنية التي يستغرقها صدور صك الطلاق لا تقل عن سبعة أيام منذ الانتهاء من جميع الاجراءات الخاصة بقضية الطلاق. وإصدار الوثيقة من قبل محكمة الأحوال الشخصية ولا تزيد عن ثلاثين يوما ً.

يمكنكم الاستعانة بأفضل مكتب محاماة في الدمام لطلب الاستشارة القانونية اللازمة من قبل محامي قضايا أسرية متخصص في قضايا الطلاق في السعودية .

طريقة اثبات الطلاق الكترونيا ًمن ناجز :-

بوابة ناجز هي عبارة عن منصة الخدمات الالكترونية والتي من خلالها يتم تقديم كافة خدمات وزارة العدل الالكترونية من خلال بوابة موحدة سعيا ًلزيادة رضا مستفيدي وزارة العدل .

وهي خدمة الكترونية تتيح توثيق الطلاق من خلال استكمال باقي الاجراءات، وبعد اعتماده تصدر وثيقة طلاق رسمية .

كما تربط الخدمة بشكل مباشر بين المستفيد ودائرة التنفيذ ليقدم أي طلب يحتاجه المستفيدين دون الحاجة لمراجعة الدائرة. حيث يتم ارسال رابط يصل برسالة نصية إلى جوال المستفيد .

ويتم التسجيل في بوابة ناجز برقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف، كما يتم ادخال البيانات كاملة وتقديم الطلب، وتتبع الخطوات التالية ليتم تقديم الطلب بشكل جيد :

– وصول رسالة نصية لجوال المسجل في القضية .

– الضغط على الرابط المرسل للانتقال إلى المحضر .

– اطلاع أطراف القضية على المحضر ومراجعته .

– ادخال الرمز المرسل للمصادقة .

– المصادقة بالرفض أو القبول .

حيث يُمنح المستفيد ثلاث ساعات منذ تلقيه الرسالة لاعتماد المحضر، وبعد انتهاء المهلة دون اتخاذ اجراء من طرف المستفيد يتم اجراء محضر امتناع آليا ً. وفي حال صدور الحكم النهائي من قبل الدائرة القضائية يمكنك الدخول إلى بوابة ناجز الالكترونية والضغط على أيقونة المحاكم ومن ثم نص الحكم . مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يضم محامي خبير ومتخصص في قضايا الطلاق بشكل خاص والقضايا الأسرية بشكل عام. يقدم لكم الكثير من الدعم والفائدة القانونية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *