كيفية كتابة شكوى تظلم

كيفية كتابة شكوى تظلم – المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

شكوى التظلم هي الخطاب الموجه إلى الجهات المعنية بالنظر في التظلمات، حيث يتم فيه ذكر جميع تفاصيل التظلم الذي تعرض له مرسل شكوى التظلم. ولأجل كتابة شكوى تظلم هناك خطوات كيفية كتابة شكوى تظلم يجب اتباعها .

وفي مقالنا هذا كيفية كتابة شكوى تظلم نبين لكم الخطوات والطريق الأمثل الذي يجب اتباعه في كيفية كتابة شكوى تظلم بأسلوب محكم ومتقن .

الخطوات المتبعة في كيفية كتابة شكوى تظلم :-

1- كتابة البسملة في بداية الشكوى، فهي أفضل ما يبدأ به المسلم عمله، وصيغتها بسم الله الرحمن الرّحيم .

2- تحديد الجهة المرسل إليها الشكوى، ويجب تحديدها بعناية، فعى سبيل المثال لو كانت الشكوى على زميل في العمل أو مشرف فيجب أن تكون الشكوى إلى المدير العام. لأنه هو المخوّل الأول في حل هذه القضية التي حدثت في شركته وتحت ادارته. أما في حال كانت الشكوى ما بين مواطنين اثنين لا يربطهم علاقة عمل أو مؤسسة سواء كانت حكومية أو خاصة، وقد اعتدى أحدهما على الآخر فإن الجهة ستكون إلى الدولة مباشرة. إما إلى ديوان المظالم، أو الديوان الملكي، أو غيرها من الجهات الحكومية المختصة .

3- يجب القاء التحية على الجهة المرسل إليها الشكوى، وخير التحية هي تحية الاسلام وهي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أو يمكن القول تحية طيبة وبعد .

4- بعد أن يتم القاء التحية يجب عليك كتابة عنوان الشكوى، مثلا ًشكوى تظلم ويسمي الموضوع، لأن القارئ أول ما يريد معرفته هو عنوان الشكوى أو الموضوع ومن ثم يبدأ بقراءته .

5- كتابة متن الموضوع أو متن شكوى التظلم، ويكون بكتابة الشكوى بالتفصيل مع عدم الاطالة حتى لا يمل القارئ من القراءة. بل يجب أن يختصر ويكتب كل ما هو مفيد ويخدم الشكوى وقد يؤثر في النتيجة .

6- في نهاية الشكوى وبعد أن قام المرسِل بسرد موضوع الشكوى كاملا ً، يجب عليه كتابة عبارة الشكر والتقدير والرجاء إلى الجهة المرسل إليها الشكوى لقبولها وبداية الحكم في القضية. مثل كتابة تقبلوا بفائق الاحترام والتقدير، أو لكم منا جزيل الشكر والتقدير .

7- كتابة البيانات الشخصية لصاحب الشكوى المعتدى عليه (الاسم رباعي كاملا ً، رقم الهوية الوطنية، رقم الهاتف، عنوان البريد الالكتروني، محل الاقامة، التوقيع). أما اذا كنت في نفس الشركة مع المعتدي فإن البيانات الشخصية تقتصر فقط على الاسم ورقم الهاتف والتوقيع .

8- ولا تنسَ كتابة بيانات المعتدي أو من قدّمت الشكوى ضده من بيانات شخصية (اسم المعتدي، رقم الهاتف). ويمكن أن تكتب هذه البيانات في أي جزء من الشكوى، أو عند ذكر المعتدي يمكن كتابة اسمه ورقم هاتفه .

9- الالتزام بترتيب هذه العناصر كما ذكرناها لكم، حتى تظهر الشكوى بمظهر رسمي ومقبول .

وللمزيد من المعلومات والنصائح القانونية لكيفية كتابة شكوى تظلم، يمكنكم التواصل مع أفضل محاني في الرياض من خلال الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب .

نصائح هامة حول كيفية كتابة شكوى تظلم :-

– الحرص على كتابة الشكوى بجهاز الكمبيوتر على البرنامج الخاص بالكتابة، وذلك من شأنه أن يجعل الشكوى أكثر قبولا ًوأكثر رسمية. وهناك أيضا ًمن يكتب بخط اليد ولكن هذا نادرا ًوأصبح غير متعارف عليه كثيرا ًخاصة ًمع التطور التكنولوجي الذي نعيشه في هذه الأيام. وإن كان لابد من الكتابة بخط اليد فيجب أن يكون الخط واضحا ًجدا ًحتى يفهمها القارئ .

– أيضا ًالحرص على الكتابة بلغة مفهومة وواضحة، وعدم كتابة كلمات سيئة عن الشخص المعتدي على الرغم مما فعله بك. ولكن لا تقيم حججا ًعليك بهذه الكلمات، مع تجنب الكلمات العامية والغير مفهومة .

– الحرص على كتابة شكوى تظلم خالية من الأخطاء الاملائية لأنها قد تقع وقع السهام على قلب القارئ، فالبعض يتضايق جدا ًمن الأخطاء الاملائية أو قد تكون عرضة للاستهزاء .

– الحرص على مراجعة الشكوى قبل ارسالها، والتأكد من أن جميع ما هو مكتوب بالطريقة الصحيحة والمناسبة، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه الشكوى مرسلة إلى جهة رسمية. لذلك يجب الكتابة بأسلوب راقي ورسمي، واحترام أدبيات الكتابة والحوار .

المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية متخصص وذو خبرة عالية في كتابة شكوى تظلم بشكل قانوني سليم. ويدلكم على الطريقة الصحيحة في كيفية كتابة شكوى تظلم، فلا تترددوا بالتواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *