قضايا التزوير في السعودية – مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

قضايا التزوير في السعودية

قضايا التزوير في السعودية، والذي يتم الحصول عليه من خلا طريقة غير مشروعة. وأيضا ًيعرّف التزوير على أنه تغيير مستند أو إضافة توقيع أو تعديل أو كحذف جزء من وثيقة وغيره. كما أصبح التزوير أكثر شيوعا ًفي القرن العشرين حيث سهلت التكنولوجيا على المجرمين ارتكاب هذه  الأفعال .

وهناك العديد من أنواع وأشكال التزوير في السعودية يمكن حصرها فيما يلي :-

1- تزوير التوقيع .

2- تزوير وصفة طبية .

3- التزوير الحكومي .

4- تزوير المحررات الرسمية .

5- التزوير الفني كتزوير التحف والأعمال الفنية القديمة وتزوير العمولات .

عقوبة التزوير في القانون السعودي :-

كان قد صدر مرسوم ملكي في المملكة العربية السعودية يتضمن عقوبات مشددة على جرائم التزوير وهذه العقوبات تتراوح ما بين غرامات مالية والسجن المشدد على المزور. ففي حال تم تزوير توقيع شخص ما أو حتى تم تزوير ختمه وتم اساءة استخدام مصداقيته مع غيره من الأشخاص. فإن اللجوء إلى أفضل مكتب محاماة في الدمام هو الخطوة الأولى في الحل لاسترداد مصداقيتك واثبات ما تم تزويره وايقاع أشد العقوبات بمن قام بهذا الفعل .

عقوبة تزوير التوقيع :-

إن عقوبة تزوير طابع خاص في كيان عام أو موظف عام، أو تزوير علامة تابعة إلى كيان دولي أو حتى أحد موظفيها ينتج عنه العقوبة التالية. وهي السجن لمدة تتراوح من سنة إلى سبع سنوات، بالإضافة إلى غرامة مالية تصل إلى 700 ألف ريال سعودي .

وأيضا ًيُعاقب المزورون في ختم الكيان غير العام بالسجن مدة تصل إلى ثلاث سنوات أو غرامة مالية تقدر بحوالي 300 ألف ريال سعودي. كما يؤدي تزوير الطابع إلى الحبس مدة خمس سنوات، وأيضا ًغرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال سعودي لدفع خسائر أمين الصندوق .

أما فيما يخص اعادة استخدام الطوابع المدفوعة مسبقا ًسوف ينتج عنه السجن مدة تصل إلى ثلاثة أشهر أو غرامة مالية قدرها 30 ألف ريال سعودي. مع دفع الخسائر التي تكبدتها الخزينة .

عقوبة تزوير المحررات الرسمية في السعودية :-

تنص المادة 12 على أن الموظفين الذين يزورون المستندات التي عهد إليهم بإصدارها سوف يعاقبون بالسجن لمدة تتراوح من سنة إلى خمس سنوات. وغرامة مالية تصل إلى 400 ألف ريال سعودي .

عقوبة تزوير الشهادات في السعودية :-

أوضحت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية أن عقوبة تزوير الشهادات الرسمية الدراسية أو الجامعية أو أي وثيقة رسمية سواء بالتقليد أو بالتحريف. هي السجن مدة خمس سنوات وغرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال سعودي .

اذا كنت تبحث عن محامي ضالع في قضايا التزوير في السعودية ولديك بعض الاستشارات حول كيفية رفع قضية تزوير أو الطرق الطعن بالتزوير في النظام السعودي. أو غيرها من الاستفسارات التي لن تعلمها إلا عن طريق محامي سعودي خبير بقضايا التزوير في الدمام، تواصل معنا .

عقوبة تزوير البصمة :-

أوضحت الحكومة السعودية أن عقوبة تزوير البصمة هي السجن لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 10 سنوات وغرامة مالية تقدر بمليون ريال سعودي. لمن زوّر بصمة أو حتى لو كانت البصمة صحيحة أو التوقيع صحيح على المحرر، ولكن تم الحصول عليها عن طريق الخداع أو بصمة على بياض قد اؤتمن عليه. كما يعد تزويرا ًالتحريف أو التغيير بمحرر أو علامة أو ختم أو طابع سواء بحال وقع ذلك من خلال الحذف أو الاضافة أو الابدال .

عقوبة تزوير بطاقة الأحوال :-

يعتبر تزوير هوية مقيم التي يتم اعطائها للوافدين وفق ما جاء بالقانون هي عقوبة مشددة تصل إلى السجن مدة تتراوح ما بين ثلاث إلى عشر سنوات. بالإضافة إلى فرض غرامة مالية لا تزيد عن مليون ريال سعودي. وقد بين المديرية العامة للجوازات أن تزوير هوية المقيم ليس بالأمر السهل وذلك بسبب المواصفات الأمنية الدقيقة. اذ أن الهوية تربط كافة المعلومات المتعلقة بالوافد بشكل الكتروني، بهدف التأكد من مصداقيتها وصلاحيتها، حيث أنها تمتد لفترة تصل إلى خمس سنوات. ولا تحتوي تاريخ انتهاء، أي يتم تجديدها بصورة دورية سنوية وبطريق الكترونية، دون الحاجة إلى مراجعة الجوازات .

عقوبة التزوير في السعودية للأجانب :-

يقع على الأجنبي الذي يقوم بعملية التزوير نفس العقوبة المنصوص عليها في القانون الجزائري السعودي وهي الترحيل نهائيا ًمن المملكة. ومنع دخولهم مرة أخرى بالإضافة إلى الغرامات المالية العالية .

عقوبة استخدام وثيقة مزورة :-

اذا كانت الوثيقة المزورة المستخدمة وثيقة رسمية فيُحكم على الجاني بالسجن من ستة أشهر إلى ثلاث سنوات، أو بغرامة مالية تقدر من 3 إلى 18 مليون ريال سعودي .

أما اذا كانت الوثيقة المستخدمة غير رسمية فيُحكم على الجاني بالسجن من ستة أشهر إلى سنتين، أو بغرامة مالية تقدر بحوالي 3 إلى 12 مليون ريال سعودي .

يمكنك طلب أفضل محامي في الدمام بالسعودية متخصص في قضايا التزوير ليتولى عنك الترافع في قضية تزوير. إن كنت قد قمت بفعل التزوير أو استعلمت أوراق مزورة بحسن نية أي دون علمك .

متى تسقط جريمة التزوير في السعودية ؟

نصت المادة 18 من نظام الاجراءات الجزائية السعودي على أنه “يجوز بالنسبة إلى المتهم التصالح بالمخالفات وبالجنح والتي لا يعاقب عليها وجوبا ًفي غير الغرامة. أو حتى التي يعاقب عليها جوازيا ًفي الحبس الذي لا يزيد حده الكامل على 6 أشهر” .

فيجب على محرر المحضر أو حتى النيابة العامة أن تعرض التصالح على المتهم أو أن يعرضها على وكيله وأن يثبت ذلك في المحضر. اذ يجب على المتهم الذي يرغب بالتصالح أن يدفع قبل رفع الدعوى مبلغ يعادل ثلث الحد الأقصى بالنسبة للغرامة المقررة في الجريمة. كما يكون الدفع لخزينة المحكمة أو حتى النيابة العامة أو لمن يرخص له بذلك من وزير العدل .

وإن حق المتهم لا يسقط بالتصالح في رفع الدعوى الجنائية في المحكمة المختصة في حال دفع ثلث الغرامة المقررة عليه أو حتى قيمة الحد الأدنى قبل صدور حكم بالموضوع .

كما وتنقضي الدعوى الجنائية في دفع مبلغ التصالح لا يكون إلى هذا الانقضاء أثر على الدعوى المدنية، فالتزوير يعتبر جنحة لذلك يجوز التصالح فيه. كما يُترك للقاضي الناظر بالدعوى وأيضا ًللنيابة العامة الفصل في كل حالة على حدى تبعا ًلمقتضيات الدعوى . تواصل مع مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية وباشر بسرد تفاصيل قضيتك حتى يستطيع المحامي تقديم أفضل الخدمات القانونية لكم .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *