عقوبة شارب الخمر في القانون السعودي 1444

نظام مكتب العمل في الاستقالة

عقوبة شارب الخمر في القانون السعودي 1444 – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

قوانين المملكة العربية السعودية الخاصة بقضايا المخدرات وشدتها صارمة، وذلك نتيجة خطر هذه المواد وشدة نتائجها السلبية على المجتمع. فنجد أن هناك توافق كبير ما بين المخدرات ونتائجها، والمشروبات الكحولية والخمور ونتائجها، حيث تشتركان في نقاط متعددة أهمها تغييب عقل مستخدمها وإلحاق أسوء الأضرار بصحته الجسدية والنفسية والعقلية .

فقد أصدرت الحكومة في المملكة العربية السعودية عقوبة شارب الخمر في القانون السعودي 1444 والتي تعاقب شاربها وصانعها ومهربها إلى المملكة. وتتضمن هذه العقوبات السجن والغرامات والجلد والترحيل للأجانب في بعض الحالات .

عقوبة شارب الخمر في القانون السعودي 1444 :-

تعتبر عقوبة شارب الخمر في القانون السعودي 1444 في المنزل كحكم شاربه في الخارج، حيث تم النص على حكم من ثبتت ادانته في جناية شرب الخمر بعقوبة وهي الجلد 80 جلدة. بالإضافة إلى أنها تسجل سابقة في سجل السوابق الخاص بالجاني، وكذلك أيضا ًتحرمه من العفو الملكي الذي يصدر من فترة إلى أخرى .

أما في حال كان الجاني موظف ضمن المؤسسات العامة فإن عقوبته تكون بالفصل النهائي من الوظيفة. وفي حال تكرر هذا الجرم قد يُحكم عليه بالسجن والغرامة المالية .

حيث يكون حكم القاضي في شرب المسكر بالسعودية بالسجن بين ثلاثة أشهر على الأقل، وستة أشهر على الأكثر بالإضافة إلى المنع من السفر لمدة عامين .

ومن أسباب تحريم شرب الخمور ما يلي :

– الضرر الذي يلحق بشاربه مقارنة ًبمنفعته، فهو يؤدي إلى شرر لا يلحق به وحده وإنما يؤثر على من حوله أيضا ً.

– لما للخمر من آثار على شاربه حيث يذهب العقل ويجعله غير واعيا ًلما يفعله أو يقوله .

– تؤدي إلى البغض والعداوة، وربما تكون في أهل البيت الواحد .

– سبب رئيسي من أسباب خسارة الانسان لأمواله نتيجة شراءه هذه المشروبات والتي تكون غالية الثمن .

الأحكام القضائية على شارب المُسكِر :-

– الجلد ثمانون جلدة، ولابد من التنويه إلى التوجه الملحوظ لتغيير عقوبة الجلد شارب المسكر في المملكة واستبدالها بالحكم بالسجن وفرض غرامات مالية إضافة ًإلى حد الجلد .

– اذا كان شارب المسكر من المغتربين وتم القبض عليه وهو يشرب المُسكِر ففي هذه الحالة يفرض عليه أدنى عقوبة وهي الترحيل خارج المملكة العربية السعودية لمدة خمسة أعوام .

– وعلى المستوى الاجرائي يمكن أن يحكم القاضي بناءً على تقديره لحيثيات القضية ليصدر الحكم المناسب، فمن الممكن أن يحكم بالسجن مدة ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر لشارب المسكر .

وهنا يلزم توكيل أفضل محامي مخدرات  في الرياض للمتهم حيث سيقدم للموكل جميع ما يحتاجه لتخفيف العقوبة عليه، ويعطيه كافة المعلومات المتعلقة بعقوبة شارب الخمر في القانون السعودي .

حكم حيازة المسكر للمرة الأولى :-

تُعرّف الحيازة على أنها وضع اليد على المؤثرات العقلية (الخمور والمخدرات) وكل ما يذهب العقل بهدف التملك أو بنية الاختصاص. وتختلف عقوبة الحيازة باختلاف الهدف حيث يمكن أن يكون هدف الحيازة للاستعمال الشخصي أو التعاطي وأيضا ًيمكن أن يكون بهدف الاتجار والترويج أو لأهداف أخرى .

عقوبة الحيازة :-

تعتبر جريمة الحيازة من الجرائم التعزيرية في المملكة العربية السعودية، فهي تترك للقاضي السلطة في تقدير عقوبته لمن يثبت عليه حيازة المسكر للمرة الأولى. والجرائم التعزيرية تتمثل في الآتي :

1- يعاقب من حاز مسكرا ًبالقتل تعزيرا ًاذا ثبت عليه حق العقوبة للأفعال التالية:

– حيازة مسكر بهدف التهريب .
– أيضا ًتلقي المسكر من مهرب .
– بالإضافة إلى الاشتراك بالاتفاق لارتكاب أي من الأفعال سابقة .

2- يمكن أن تخفف العقوبة إلى السجن مدة لا تقل عن 15 عام إضافة إلى الجلد 50 جلدة في كل دفعة، وأيضا ًغرامة مالية لا تقل عن 100 ألف ريال سعودي .

3- في حال كان من ارتكب جريمة الحيازة موظف في مؤسسة عامة أو من المكلفين لتنفيذ الحكم في النظام فتكون عقوبته السجن مدة لا تقل عن 5 سنوات ولا تزيد عن 15 سنة. بالإضافة إلى غرامة مالية تقدر بـ 50 ألف ريال سعودي، وأيضا ًتطبيق حد الجلد 50 جلدة في كل مرة في حال كان هدف الجاني هو التجارة أو الترويج .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الرياض لأي تساؤل أو استفسار قانوني فيما يتعلق بعقوبة شارب الخمر في القانون السعودي 1444 .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تضم أفضل محامي جنائي في الرياض يساعدك في التعامل مع القضايا المتعلقة بالتعاطي أو حيازة المسكر. لما لديهم من معرفة قانونية كافية بكل ما يتعلق بعقوبة شارب الخمر في القانون السعودي 1444 .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *