عقوبة انتحال الشخصية – المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

عقوبة انتحال الشخصية

عقوبة انتحال الشخصية انتحال الشخصية تعني أن يدعي شخص ما أنه صاحب صفة أو وظيفة أو وثيقة رسمية أو أوراق ثبوتيه ليسته له بهدف النهب أو الاحتيال أو سرقة الأموال وغيرها. ويتم انتحال الشخصية في الكثير من الأحيان بهدف ممارسة عمليات النهب وسرقة الأموال، أو الاستيلاء على البيانات المهمة من الآخرين .

ويمكن تعريف انتحال الشخصية بشكل عام على أنه قيام شخص ما بالادعاء والتظاهر أمام الآخرين أنه صاحب صفة أو وظيفة شخصية أو وثيقة رسمية أو أوراق ثبوتية ليست له في الحقيقة .

حيث يقوم منتحلي الشخصيات بخداع غيرهم باستخدام الكثير من الوسائل بهدف اقناعهم بشخصياتهم أو هوياتهم أو مستنداتهم المزورة وغيرها .

وذلك يعني ببساطة أن انتحال الشخصية هو الظهور أمام الغير بمظهر شخص آخر انتحل شخصيته. بحيث يعتقد الناظر إليه أو المتعامل معه دون أدنى شك أنه يتعامل مع من انتحل شخصيته، كأن يقوم أي شخص عادي بانتحال صفة ضابط شرطة مثلا ً ويرتدي زي ضابط شرطة. ويدخل إلى مكان ما فيعتقد جميع من يتواجدون في المكان أنه فعلا ًضابط شرطة، ويتعاملون معه على هذا الأساس .

ويمكن لمنتحل الشخصية أن يقوم بارتكاب أفظع الجرائم تحت هذا الستار الخادع، اذ أن التعامل مع شبكة الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي قد سهّل مسألة انتحال الشخصية. وذلك لأنه جميع الأطراف تكون مخفية وغير ظاهرة، فيمكن بكل سهولة للمرأة مثلا ًأن تصبح رجل والعكس. وأيضا ًالعديد من الجرائم التي يمكن أن يتم ارتكابها في السر والخفاء .

أشكال انتحال الشخصية :-

هناك العديد من أشكال انتحال الشخصية، حيث يمكن القول بأن جريمة انتحال الشخصية تتمثل في عدة أشكال وهي :

– انتحال شخصية كاذبة: وهنا يقوم الشخص المتهم بالادعاء أنه شخصية أخرى مزيفة غير موجودة في الحقيقة أو شخصية كاذبة يستخدمها في التعامل مع الآخرين . وبالتالي يخفي هويته الحقيقة عن الآخرين مثل انتحال اسم كاذب، أو انتحال هيئة أو صفة غير صحيحة .

– انتحال هوية اجرامية: ومن خلال انتحال هوية اجرامية يقوم الشخص بانتحال هوية آخر بغرض استغلال هذه الشخصية في ارتكاب الجرائم كالنصب والسرقة. وغيرها من الجرائم مثل استغلال أحد الأسماء في الاستيلاء على مال منقول أو سند مالي .

– انتحال زائف للهوية: أي ينتحل الشخص هوية غيره من أحد الشخصيات الشهيرة المرموقة كالفنانين أو رجال الدولة. وذلك يكون باستغلال هذه الشخصية للتمتع ببعض الامتيازات التي تمتلكها دون سواها، مثل انتحال شخصية ذات منصب أو مركز ما، أو تزوير توقيعها .

وللإجابة على كافة استفساراتكم بخصوص عقوبة انتحال الشخصية في القانون السعودي. يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام والخبر خبير ومتخصص بكل ما يتعلق بجرائم انتحال الشخصية والنصب والاحتيال .

مسميات جريمة انتحال الشخصية :-

يمكن تسمية مرتكب جريمة انتحال الشخصية بأسماء متنوعة، من أبرزها ما يلي :

– منتحل الشخصية: وهو شخص يستخدم هوية مزيفة أو غير موجودة أصلا ًعلى أرض الواقع في التعامل مع الآخرين، ويقوم بإخفاء هويته الحقيقية تماما ً.

– المزوّر: وهو من يقوم بممارسة تزوير وثيقة، والمقصود بالتزوير هو استعمال هوية مزورة في اقتراف أعمال الاحتيال والسرقة وغيرها من الأنشطة الغير مشروعة .

– المحتال: ويمكن للمحتال أن ينتحل صفة شخص آخر بهدف الحصول على بعض المميزات التي يتمتع بها هذا الشخص .

عقوبة انتحال الشخصية في القانون السعودي :-

فيما يلي عقوبة انتحال الشخصية في القانون السعودي في الحالات المتنوعة التالية :

– عقوبة انتحال شخصية موظف حكومي: يعاقب كل من ينتحل شخصية موظف حكومي وفقا ًلقوانين المملكة العربية السعودية بالسجن لمدة 3 أعوام كحد أقصى. أو دفع غرامة مالية قدرها 2 مليون ريال سعودي، وقد يقوم القاضي بفرض العقوبتين معا ًوفقا ًللأثر الذي تسببت به عملية انتحال الشخصية .

– عقوبة انتحال شخصية عسكري/ضابط/رجل أمن: تحدد عقوبة انتحال شخصية في حال كان ذا سلطة وفقا ًلقانون العقوبات في المملكة بالسجن لمدة لا تتجاوز 3 أعوام. أو دفع غرامة مالية قدرها 50 ألف ريال سعودي أو يتم فرض العقوبتين معا ًفي بعض الحالات .

وفي حالة وجود العسكري أو الضابط في موقع مهم، وأدى انتحال شخصيته إلى آثار شديدة الخطورة، فيتم تشديد العقوبة في هذه الحالة. إلى السجن لمدة 10 أعوام، أو دفع غرامة مالية قيمتها 150 ألف ريال سعودي، أو يتم فرض العقوبتين معا ًحسب نوع الضرر الحاصل .

– عقوبة انتحال شخصية طبية: في حال كانت الشخصية المنتحلة لطبيب أو ممرض فإن العقوبة هي السجن لمدة لا تتجاوز 7 أعوام. بالإضافة إلى التغريم بمبلغ مالي يقوم القاضي المسئول عن القضية بتحديد قيمته وفقا ًللأذى الذي تسبب به الشخص الذي انتحل الشخصية .

المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الخدمات القانونية فيما يتعلق بهذا الموضوع. كما يجيب محامي الدمام والخبر على كافة تساؤلاتكم بخصوص عقوبة انتحال الشخصية، من خلال التواصل على الرقم 0541500500 .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *