عقوبة القذف الالكتروني

عقوبة القذف الالكتروني

عقوبة القذف الالكتروني – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

تعتبر عقوبة القذف الالكتروني في السعودية أحد القوانين التي تطبق منذ فترة طويلة في المملكة، لكن هناك الكثير ممن لا يعرفون بنود وتفاصيل هذا القانون. حيث تختلف العقوبة ما اذا كان قد تم القذف وجها ًلوجه أو تم ذلك من خلال المواقع الالكترونية، أو من خلال مواقع التواصل الاجتماعي بكافة أنواعها. لذلك سوف نوضح عقوبة القذف الالكتروني في السعودية بشكل مفصل .

عقوبة القذف الالكتروني :-

أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي محطة لتوجيه العديد من التهم للأشخاص الذين يوجد معهم خلافات بهدف تصفية الحسابات والانتقام مستغلين بذلك بعض المسائل القانونية. حيث يقوم البعض باستخدام الوسائل المختلفة منها الواتس آب، الماسنجر، فيس بوك وغيرها، في الابلاغ عن بعضهم البعض. إما بهدف الانتقام أو تصفية الحسابات أو للضغط على الآخرين من أجل الحصول على منفعة ما أو السكوت عنه .

وقد أصبح هذا الأمر محل اعتبار الجهات المختصة في المملكة، حيث يتم الكشف عن القذف الالكتروني من خلال تقنيات حديثة تتمتع بها نظام المعلومات في المملكة. فعندما يقوم شخص ما بفعل سب أو قذف، يتم فحص هاتف الشخص المتضرر من هذا الفعل من خلال ادارة مكافحة الجرائم الالكترونية. والتي بدورها تقوم بفحص الجهاز ومعرفة ما اذا كان هناك تسجيل فيديو أو تسجيل مكالمة .

وفي حال ثبت على المدعى عليه ارتكاب هذه الجرائم فيتم استدعائه، ويحكم عليه القاضي حكما ًتأديبيا ً وتعزيريا ً. حيث تنص عقوبة القذف الالكتروني على السجن لمدة لا تزيد عن ثلاثة أعوام، وغرامة مالية لا تزيد عن مئة ألف ريال سعودي .

وفي حال تعرضك لأي أذية أو ضرر بسبب السب أو الشتم أو القذف الالكتروني فيجب عليك التواصل مع محامي الدمام فورا ً. لطلب الاستشارة القانونية، وسؤاله عن كل ما تريد معرفته حول عقوبة القذف الالكتروني. حيث يقدم لكم محامي الدمام كل ما تحتاجوه من خدمات قانونية، ويجيب على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم القانونية .

عقوبة القذف الالكتروني في الواتس آب في السعودية :-

انتشر استخدام الواتس آب في المملكة بشكل متسارع، حتى أنه أصبح من الصعب أن تجد هاتفا ًذكيا ًدون أن يكون التطبيق موجود ومفعّل. فقد يلجأ البعض ممن يستخدم الواتس آب إلى سب وقذف الآخرين، والنيل من سمعتهم في لحظات غضب مما يعرضهم للمسائلة القانونية. حيث يعد ارسال رسائل سب وقذف عبر الواتس آب واحدة من الحالات التي يقع على مرتكبها عقوبة القذف الالكتروني .

حيث تم تحديد عقوبة القذف الالكتروني والسب في تطبيق الواتس آب في السعودية بعقوبة السجن مدة لا تزيد على سنة واحدة، وغرامة مالية لا تزيد عن 500 ألف ريال، أو العقوبتين معا ً. وبالتالي من المهم جدا ًفهم الجرائم الالكترونية من قبل كافة المواطنين في المملكة، لأن غالبا ًما يقع مستخدمي الواتس آب في مشاكل من هذا النوع، ويجب اتخاذ الاجراءات اللازمة لمواجهة مثل هذه الجرائم الالكترونية عند حدوثها .

عقوبة القذف الالكتروني في السعودية :-

تختلف الأحكام الصادرة عن قرارات المحكمة الجزائية في حالات السب والقذف على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المحادثات. وتتمثل فيما يلي :

1- في حالات الجرائم التي تمس النظام العام للدولة أو تمس القيم الدينية والأخلاقية والآداب العامة والحياة الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. ففي هذه الحالة تكون عقوبه القذف الالكتروني خاضعة لنظام الجرائم المعلوماتية ويتم تطبيق المادة 6 منه والتي تنص على ما يأتي :

– الحبس مدة لا تزيد عن 5 سنوات.
– غرامة مالية قيمتها لا تزيد عن 3,000,000 ريال سعودي.
– تطبيق احدى العقوبتين إما الحبس أو دفع الغرامة المالية.

2- وفي حال الجرائم المعلوماتية المتعلقة بالقذف والسب والشتم على تطبيقات المحادثات كالواتس آب والفيس بوك. أو السب والشتم على مواقع التواصل الاجتماعي بحيث يكون ذلك مرئي من الجميع، أو أن محتوى الرسائل أو المنشورات يتضمن تشهير بالآخرين. فتكون عقوبة القذف الالكتروني هنا كما يلي :

– الحبس مدة لا تزيد عن 3 سنوات.
– دفع غرامة مالية لا تزيد عن 100,000 ريال سعودي.
– تطبيق احدى العقوبتين إما الحبس أو دفع الغرامة المالية.

في حال تعرضك للسب أو القذف يمكنك الاستعانة بمحامي الدمام، وسيجيب على جميع استفساراتكم فيما يتعلق بعقوبه القذف الالكتروني. ويدلكم على الطريق الصحيح لرفع دعوى سب وقذف في السعودية .

عقوبة القذف الالكتروني محامي الدمام :-

للمزيد من المعلومات والاستفسارات حول عقوبة القذف الالكترونى في القانون السعودي يمكنكم التواصل مع محامي الدمام. وهو بدوره سيجيب على كافة تساؤلاتكم القانونية فيما يتعلق بعقوبة القذف الالكترونى، وقضايا السب والقذف والشتم والتشهير في السعودية .

اذ أن محامي الدمام خبير ومتخصص في التعامل مع قضايا القذف والشتم بشكل محترف وماهر، ويقدم لكم كافة الخدمات القانونية اللازمة في مثل هذه القضايا. كما يمكنكم التواصل مع محامي الدمام على الرقم 0541500500، في حال كنت ترغبون في معرفة معلومات اضافية حول عقوبة القذف الالكترونى .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تعمل لخدمتكم على مدار الساعة، فلا تترددوا بالتواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *