عقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعي

عقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعي

عقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعي – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

أصبح السب والقذف والتشهير من أكثر الأساليب السيئة المنتشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وذلك بسبب سهولة الوصول للشخص أيا ًكان مكانه أو موقعه. والدخول إلى حساباته والقاء عدد من الشتائم والمغلوطات والألفاظ الجارحة وغيرها .

تكثر قضايا السب والتشهير والشتم في المحاكم السعودية، حيث بعض من هذه القضايا يقع وجها ًلوجه، والبعض الآخر يكون من خلال وسائل التواصل الاجتماعي. وفي مثل هذه القضايا يكون هناك حق عام بالإضافة إلى الحق الخاص .

ويكون للحق الخاص أولوية على الحق العام، وتتم الدعاوى المتعلقة بهذا النوع من القضايا من خلال تقديم بلاغ إما لقسم الشرطة أو المحكمة الجزائية. كما ويعتبر تدخل المدعي العام ضروريا ًلأن هذه الدعاوى يكون صاحبها مدعيا ًبالحق الخاص، فالمدعي العام دوره يكون المطالبة بالحق العام. وبالتالي نجد أن الحكم في مسألة السب والشتم يمكن أن يكون بين طرفين أو أكثر. فعقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعي تكون تقديرية بحيث يقوم القاضي بتقدير الجزاء، وفقا ًللظروف الخاصة المتعلقة بارتكاب الجريمة من حيث خطورتها وجسامتها .

عقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية :-

تختلف الأحكام الصادرة عن قرارات المحكمة الجزائية في حالات السب والشتم على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المحادثات. وتتمثل فيما يلي :

1- في حالات الجرائم التي تمس النظام العام للدولة أو تمس القيم الدينية والأخلاقية والآداب العامة والحياة الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي. ففي هذه الحالة تكون عقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعي خاضعة لنظام الجرائم المعلوماتية ويتم تطبيق المادة 6 منه والتي تنص على ما يأتي :

– الحبس مدة لا تزيد عن 5 سنوات .
– غرامة مالية قيمتها لا تزيد عن 3,000,000 ريال سعودي .
– تطبيق احدى العقوبتين إما الحبس أو دفع الغرامة المالية .

2- وفي حال الجرائم المعلوماتية المتعلقة بالسب والشتم على تطبيقات المحادثات كالواتس آب والفيس بوك. أو السب والشتم على مواقع التواصل الاجتماعي بحيث يكون ذلك مرئي من الجميع، أو أن محتوى الرسائل أو المنشورات يتضمن تشهير بالآخرين. فتكون عقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعي هنا كما يلي :

– الحبس مدة لا تزيد عن عام .
– دفع غرامة مالية لا تزيد عن 500,000 ريال سعودي .
– تطبيق احدى العقوبتين إما الحبس أو دفع الغرامة المالية .

في حال تعرضك للسب أو الشتم يمكنك الاستعانة بمحامي الدمام المتخصص في قضايا السب والشتم والتشهير في السعودية. وسيجيب على جميع استفساراتكم ويدلكم على الطريق الصحيح، ويوضح لكم عقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعي .

تقديم شكوى سب وشتم في السعودية الكترونيا ً:-

يمكن تقديم شكوى سب وشتم أو قذف من خلال منصة أبشر الالكترونية باتباع الخطوات التالية :

– الدخول إلى منصة أبشر الالكترونية من خلال اسم المستخدم وكلمة المرور .
– اختيار الخدمات الالكترونية .
– القيام بتحديد الامارة .
– النقر على الخدمات الالكترونية، ومن ثم النقر على الشكاوى .
– عليك الآن تحديد نوع الشكوى وهي شكوى سب وقذف .
– يجب عليك ادخال كافة المعلومات والبيانات التي يتم طلبها منك .
– وبذلك تكون قد أتممت طلب دعوى سب وشتم وقذف .
– قم بالضغط على ارسال .
– وستقوم الجهات المختصة بالتحري والتأكد من ذلك، واتباع الاجراءات اللازمة لمن تم تقديم دعوى سب وقذف ضده .

محامي الدمام يقدم لكم المعلومات القانونية الوافية والكافية عن عقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعي سواء كان وجها ًلوجه أو بشكل الكتروني. أو من خلال التواصل عبر الرقم 0541500500، كما يقدم لكم أفضل محامي في الدمام الخدمات القانونية اللازمة في هذا الموضوع .

عقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعي :-

ورد في المادة الثامنة من قانون الجرائم المعلوماتية عقوبة كل من تعدى بالسب والقذف على الغير من خلال الشبكة الالكترونية بالسجن مدة لا تزيد عن 3 سنوات. بالإضافة إلى غرامة مالية لا تزيد عن 100 ألف ريال سعودي .

ولكن حتى يتم تطبيق عقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعى لابد من وجود أدلة واثباتات على وقوع هذا الفعل. فيتوجب عليك حفظ كل الأقوال التي تشير إلى وقوع فعل السب والشتم سواء من محادثات الواتس آب أو توتير أو فيس بوك أو انستجرام وغيرها. فيجب عليك حفظ جميع الأقوال، وأيضا ًحفظ الحساب الذي صدرت منه، وجميع المعلومات التي تساهم في الوصول ى الجاني .

ولذلك يمكنكم التوجه إلى أقرب مركز شرطة وتقديم بلاغ بواقعة السب والقذف بالاستناد إلى كافة الأدلة والمستندات التي تؤكد وقوع هذه الحادثة. وبدوره المركز يحيل البلاغ إلى وحدة الجرائم المعلوماتية بالبحث الجنائي .

وفي حال كان من قام بهذا الفعل معروف، فتتولى المباحث الجنائية الموضوع من أجل ملاحقته والقاء القبض عليه. أما في حال كان مجهول الهوية وينتحل اسم مستعار أو حساب وهمي فيتم الاستعانة بهيئة الاتصالات للبحث عن الجاني .

ويقوم مكتب التحقيق باستدعاء المشتبه به من أجل التحقيق معه واستجوابه حول التهم الموجهة إليه، لتصدر هيئة التحقيق مذكرة اتهام. كما يتم احالة ملف القضية للمحكمة الجزائية المختصة بالنظر في هذه القضايا .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تجيب على كافة الاستفسارات والاستشارات القانونية. فيما يتعلق بعقوبة السب في مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *