عقوبة التهديد بالقتل في السعودية

عقوبة التهديد بالقتل في السعودية – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

التهديد بالقتل هي احدى الجرائم التي انتشرت في الآونة الأخيرة في المجتمعات المختلفة لغايات وأهداف معينة من قبل الجاني. وقد اعتبرت من أبشع الجرائم المرتكبة بحق البشر، ودخلت في نطاق القضايا الجنائية التي فرضت عليها عقوبة التهديد بالقتل والسجن والمبالغ المالية .

وقد سعت الحكومة في المملكة العربية السعودية باستمرار لمنع ظاهرة التهديد بمختلف أشكاله سواء كان بالكلام أو بالسلاح. وتم سن العديد من العقوبات لتشكل رادعا ًأمام الأفراد الذين يقومون بالتهديد .

فعند التعرض لأي تهديد من الضروري توكيل محامي جنائي مختص في قضايا التهديد، والتوجه إلى مركز الشرطة لتقديم بلاغ وطلب الحماية. وتوكيل محامي للترافع في المحكمة المختصة ضد الشخص الذي قام بالتهديد لينال عقوبة التهديد بالقتل في السعودية .

وقد تم فرض عقوبة التهديد بالقتل وهي عقوبة السجن لعام كامل وقد تصل إلى 3 أعوام لأي شخص قام بالتهديد بالقتل. كما تم فرض غرامة مالية تتراوح بين 100 ألف ريال إلى 500 ألف ريال سعودي كحد أقصى. ومن الممكن أيضا ًفرض العقوبتين معا ًفي بعض الحالات بهدف التخلص من هذه الظاهرة .

عقوبة التهديد بالقتل بالسلاح :-

اذ أن التهديد بالقتل بالسلاح من الظواهر التي انتشرت في المملكة، وقد عملت الحكومة السعودية على فرض مجموعة من العقوبات الخاصة بالجرم. وقد تختلف هذه العقوبة تبعا ًلتصرف الشخص ووفقا ًللطريقة التي عمل بها .

وقد نصت المادة 41 من قانون ونظام الأسلحة والذخائر المتبع في المملكة على: فرض غرامة مالية لا تتجاوز 5000 ريال سعودية أو السجن لمدة سنة. أو فرض العقوبتين معا ًفي بعض الحالات كاستخدام سلاح مرخص للصيد أو اشهاره لغرض غير مفوض به كالتهديد .

عقوبة التهديد بالقتل بالكلام :-

التهديد بالقتل بالكلام هو جرم يتم ارتكابه بهدف ارغام المجني عليه للقيام بأمر أو فعل غير مرغوب به، خاصة اذا كان هذا العمل متعلق بجرم أو فعل خاطئ وغير قانوني. وعقوبة التهديد بالقتل بالكلام والتي يطلق عليه التهديد اللفظي هي كالآتي :

فوفقا ًللمادة 3 من قانون العقوبات في نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية والتي نصت على فرض عقوبة السجن لمدة سنة أو غرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال سعودية. وفي بعض الحالات يتم فرض العقوبتين معا ً، وعندما يكون التهديد بالقتل عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي كالواتس آب أو تويتر أو غيره. فيتم الحكم عليه بتطبيق مبادئ الشريعة الاسلامية وذلك بالجلد 80 جلدة .

في حال تعرضك لأي تهديد بالقتل بأي طريقة كانت يجب عليك استشارة محامي جنائي مختص بالقضايا الجنائية في الرياض. يمتلك الخبرة في التعامل مع قضايا التهديد بالقتل، ويوضح لك عقوبة التهديد بالقتل في السعودية، لذا يمكنكم التواصل مع محامي الرياض على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب.

عقوبة التهديد بالقتل عبر الهاتف :-

فرضت الحكومة السعودية عقوبة التهديد بالقتل في السعودية السجن لمدة عام بالإضافة إلى دفع غرامة مالية تصل إلى 500 ألف ريال سعودي. وبالأخص بعد انتشار هذا النوع من التهديد بشكل لافت في الفترات الأخيرة في المملكة العربية السعودية .

الحق العام في التهديد بالقتل :-

تعتبر جريمة التهديد بالقتل كما ذكرنا من الجرائم التي يستوجب ايقاف مرتكبيها بشتى الطرق، ولكن من الممكن اخلاء سبيل الجاني في حال تنازل المجني عليه عن حقه الخاص. ليبقى الحق العام وهو حق من حقوق المجتمع على الجاني الذي ارتكب هذه الجريمة. ولابد من التنويه إلى أنه لا يمكن التنازل عن الحق العام كما هو الحال في الحق الخاص، والذي يتم التنازل عنه من قبل أحد الخصوم .

وللتهديد بالقتل العديد من الطرق التي يسعى الجاني من خلالها إلى تحقيق هدف أو غاية، وهي من أسوأ الجرائم التي قد يرتكبها الانسان. لذلك فقد حرّم الله عز ّوجل قتل النفس دون حق، وذلك يعني أن التهديد بالقتل هو انتهاك للمجتمع وزرع للقلق في نفس المجني عليه .

لذلك اعتُبِر التهديد بالقتل جنحة تستوجب معاقبة الجاني، وبذلك يتم رد اعتبار المجني عليه من قبل الدولة. بالإضافة إلى رد الاعتبار لهيبتها والردع العام الذي يضمن عدم ارتكاب الجرم مرة أخرى من قبل الآخرين.

وقد سعت مختلف الجهات المدنية في المملكة إلى فرض عقوبة التهديد بالقتل بحق كل فرد يستخدم هذا الأسلوب سواء كان عن طريق الجوال أو باستخدام الرسائل أو شفويا ً.

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تضم أفضل محامي جنائي في الرياض. يقدم لكم الكثير من الخدمات القانونية التي تتعلق بعقوبة التهديد بالقتل في السعودية، فلا تترددوا بالتواصل معنا .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *