عقوبة التستر التجاري لأول مرة

عقوبة التستر التجاري

عقوبة التستر التجاري لأول مرة – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

التستر التجاري هو أن يقوم مواطن غير سعودي يرغب بالاستثمار التجاري بممارسة نشاط اقتصادي محظور عليه ممارسته. وذلك عن طريق مواطن سعودي أو مستثمر أجنبي باستخدام اسم أو ترخيص أو سجل تجاري عائد لهم ومماسة نشاطه الاقتصادي على هذا الأساس. وذلك كله من أجل التستر على النشاط من أجل أن يتم اتمام العمل بطرق غير شرعية .

وقد عملت السلطات السعودية على فرض عقوبات على كل من يمارسه ويتوجب الابلاغ عنه بعد أن نبهت إلى أن هذا العمل غير قانوني. وكذلك أتاحت حكومة المملكة العربية السعودية الفرصة لمن يرغب بممارسة النشاط الاقتصادي سواء سعودي أو غير سعودي بتصحيح وضعه. في حال كان مخالفا ًلنظام مكافحة التستر التجاري فقد قدمت العديد من المميزات التي يحصل عليها الراغب في تصحيح وضعه .

كما وحدد نظام مكافحة التستر التجاري في المملكة العربية السعودية بدقة عقوبة وغرامات التستر التجاري في مواده. والتي جاءت رادعة وحازمة لكل مواطن سعودي أو واقد يرتكب هذه الجريمة، أو يكون طرف فيها، وذلك لمحاولة النظام الحد من حالات التستر والقضاء عليها بشكل نهائي. لما لها من أضرار سلبية كبيرة على اقتصاد المملكة بشكل عام .

أنواع التستر التجاري :-

يتمثل التستر التجاري في عدة أشكال وأنواع وهي كما يلي :

1- تسليم وتكليف الوافدين الذين لا يمتلكون الجنسية السعودية إلى منشأة تجارية مقابل الحصول على مبلغ معين. يُتفق عليه وعلى آلية دفعه دون التدخل في النشاط التجاري ونوعيته .

2- أن يعمل الوافد دون وجود أي ترخيص في مجال السمسرة أو الواسطة للمواطنين السعوديين في كافة مجالات الاختصاصات التجارية .

3- حصول شراكة بين وافد غير سعودي وأحد المقيمين في المملكة العربية السعودية دون توفر ترخيص للاستثمار الأجنبي .

4- عمل الوافد على كفالة أشخاص في السعودية وتمكينه في أحد النشاطات التجارية .

5- عندما يحدد الوافد ويتدخل في إقرار نسبة أرباح الأشخاص المساهمين في المنشأة التجارية .

6- في حال تم تحويل وترصيد أرباح المنشأة إلى حساب الوافد وليس الشركة .

7- في حال تصرف الوافد الغير سعودي بأموال المنشأة التجارية سواء كان بشكل داخلي أو خارجي .

يمكنك التواصل مع أفضل محامي في الدمام في حال تورطت في جريمة التستر التجاري معرفة عقوبة التستر التجاري لأول مرة، وكذلك يمكنك طلب الدعم والاستشارة القانونية في ذلك .

عقوبة التستر التجاري لأول مرة :-

حرصت المملكة العربية السعودية على فرض العقوبات والغرامات المالية على كل من يقوم بالتستر التجاري. فما هي عقوبة التستر التجاري لأول مرة ؟

أوضحت المادة الأولى من قانون مكافحة التستر التجاري بأن تقديم المساعدات للوافدين من أجل القيام باستثمارات تجارية أو القيام بأنشطة تجارية. ويكون التستر عبر المشاركة مع شخص قد يحظر عليه ممارسة أي نشاط بالاستناد إلى الأنظمة والقوانين ضمن اللائحة السعودية .

ولابد من التنبيه إلى أنه لا يصح لأي مواطن سعودي القيام بتأجير الأعمال الخاصة به أو أنشطته التجارية بشكل كلي أو جزئي لأي شخص وافد .

وحتى تتحقق جريمة التستر التجاري لابد من توافر أركان التستر الأساسية ليتم فرض عقوبة التستر التجاري لأول مرة. وفي حال عدم توافر هذه الأركان فإن جريمة التستر تفقد عنصر التجريم .

أركان جريمة التستر التجاري :-

في حال عدم توافر هذه الأركان، فإن جريمة التستر التجاري تفقد عنصر التجريم، وهذه الأركان كالآتي :

– المتستر: وهو مواطن سعودي أو أحد المستثمرين الأجانب الذي أعطى الشخص الوافد امكانية مزاولة النشاط التجاري لصالح حسابه، وهو ممنوع من ممارسة هذه الأنشطة .

– المتستر عليه: وهو الشخص الوافد الذي تم التستر على أعماله التجارية الأنشطة الخاصة التي يقوم بها بحسابه الشخصي .

– النشاط التجاري: وهي الأعمال الممنوعة عن الوافد ممارستها، وتتم جريمة التستر التجاري بالسماح للوافد من القيام بالأنشطة التجارية وفق ما ورد النظام .

وللمزيد من المعلومات عن عقوبة التستر التجاري لأول مرة في السعودية، يمكنكم التواصل مع محامي الدمام متخصص في القضايا التجارية. وخبير في نظام مكافحة التستر التجاري ليجيب على كافة استفساراتكم وتساؤلاتكم فيما يتعلق بالتستر التجاري .

عقوبة التستر التجاري لأول مرة :-

– يعاقب كل شخص خالف أحكام المادة الأولى من قانون مكافحة التستر التجاري بالسجن مدة لا تزيد عن سنتين، وغرامة مالية لا تتجاوز المليون ريال سعودي. ويمكن أن تكون احدى هاتين العقوبتين .

– في حال تعدد المتورطين في جريمة التستر فتكون الجريمة مفروضة على كل الفاعلين الذين قاموا بجريمة التستر وما تم من أنشطة محظور القيام بها .

– كما يمكن أيضا ًأن تكون العقوبة بتضمين الحكم ضمن فقرة حكمية متضمنة نشر ملخص الحكم على حساب المخالف في أي من الصحف المحلية. أو ضمن أي وسيلة تحدد، ويكون تقديرها وفقا ًلحجم المخالفة ونوعها وأثرها على الاقتصاد الوطني، ولا يتم النشر إلا في حال كان الحكم قطعيا ًبحق المتستر .

– وهناك بعض العقوبات التي ذكرت في المادة السادسة، والتي تحدث بصدور الحكم الخاص بإدانة المخالف لنظام مكافحة التستر التجاري وهي :

> حذف السجل التجاري .
> الغاء الترخيص .
> شطب السجل الفرعي الخاص بالنشاط موضوع المخالفة .
> تصفية كافة الأعمال والأنشطة الخاصة بموضوع المخالفة .
> اصدار حكم بمنع ممارسة النشاط ذاته مدة لا تتجاوز الخمس سنوات .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تضم أفضل محامي قضايا تستر تجاري خبير ومختص في هذا المجال. يقدم لكم الدعم القانوني اللازم والمشورة القانونية والنصيحة التي تضمن لك سير عملك بالطريق القانوني المشروع، وتجنبكم عقوبة التستر التجاري لأول مرة .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *