عقوبة التحرش باللمس

عقوبة التحرش باللمس

عقوبة التحرش باللمس – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

تنتهج حكومة المملكة العربية السعودية العديد من الأنظمة التي من شأنها تعزيز أمن وسلام الديار الحجازية، وازدهارها ورقيها بين دول العالم. ومن أهم هذه الأنظمة نظام عقوبة التحرش ومكافحة التحرش المعتمد قانونيا ًفي السعودية، والذي يُفرض على كل من يخالف أحكامه العديد من المخالفات والغرامات. وذلك لردع كل من يتجرأ على المخالفة .

ويمكن تعريف التحرش قانونيا ًعلى أنه كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، يتم اصدارها من قبل شخص تجاه شخص آخر. بحيث تمس هذه التصرفات جسده أ وعرضه أو تخدش الحياء العام، وذلك من خلال أي وسيلة كانت لتحقيق هذا الغرض. بما فيها الوسائل التقنية الحديثة المتداولة في وقتنا الحالي، وبموجبه يستحق كل من يتواجد متلبسا ًبهذا الجُرم تطبيق العقوبة عليه بموجب نظام مكافحة التحرش .

ويعتبر التحرش باللمس من أنواع الشذوذ الجنسي وهو يتمثل في الرغبة بلمس جزء من جسد شخص آخر لكن دون موافقته ورضاه. ولذلك فإنه يسبب أذى لهذا الشخص قد يكون أذى نفسي أو جسدي أو كلاهما معا ً، مما يشعره بالخوف وعدم الأمان والراحة .

ويمكن أن يحدث التحرش باللمس في أي مكان سواء كان عام أو خاص كالشارع والعمل، وآثاره السلبية لا تعد ولا تحصى على الأفراد خاصة وعلى المجتمع بشكل عام .

عقوبة التحرش باللمس في السعودية :-

لقد فرض نظام العقوبات عقوبة التحرش باللمس في السعودية على كل من ارتكب جريمة التحرش وهي :

1- السجن لمدة لا تزيد عن سنتين، وغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال سعودي، أو تفرض احدى العقوبتين على كل متحرش .

2- وقد تكون عقوبة جريمة التحرش باللمس السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات وأيضا ًغرامة مالية لا تزيد على 300 ألف ريال سعودي أو احدى العقوبتين. وذلك في حال اقتران جريمة التحرش مع ما يلي :

– اذا كان المجني عليه المتعرض للتحرش طفل .
– أو كان المجني عليه من ذوي الاحتياجات الخاصة .
– في حال كان الشخص الجاني المتحرش له سلطة على المجني عليه سواء بشكل مباشر أو غير مباشر .
– أيضا ًاذا حدثت جريمة التحرش في مكان دراسة أو عمل أو إيواء أو رعاية خاصة .
– اذا كان الجاني والمجني عليه من نفس الجنس .
– في حال كان الشخص المجني عليه نائما ًأو حتى فاقد للوعي .
– أخيرا ًاذا وقعت جريمة التحرش في أي من حالات الكوارث والحوادث والأزمات .

ولم يتغاضى النظام أيضا ًعن الأشخاص المحرضين والمساهمين على التحرش في المقام الأول، فهم سوف يتلقون نفس عقوبة التحرش باللمس المفروضة على المتحرش .

أفضل محامي في الدمام ذو علم ومعرفة واسعة بكافة أحكام نظام عقوبة التحرش باللمس في السعودية، يقدم لكم الدعم القانوني اللازم في أي جريمة تحرش قد تتعرضون لها .

كيفية اثبات جريمة التحرش :-

لإيقاع عقوبة التحرش باللمس على المتحرش، يجب اثبات جريمة التحرش، وفي الواقع يمكن أن يشترط في عملية الاثبات وجود دليل معين واضح ليتم الاعتماد على صحته وقوته. ولتكون البينة الشخصية دليلا ًكاملا ًيجب أن تتوافر فيها كافة الشروط التالية :

– وجود شاهد على واقعة التحرش نفسها .
– يجب أن يتصف الشاهد بالنزاهة والصدق والأمانة والاستقامة .
– أن يكون الشاهد جازما ًبشهادته لما يخص قضية التحرش .

عقوبة التحرش اللفظي في السعودية :-

يعتبر التحرش اللفظي من أكثر أنواع التحرش شيوعا ًفي السعودية، ويكون بصور وأشكال متعددة ابتداءً من التعليقات الشفهية المسيئة أو النكت الجنسية. والادعاءات ذات الطبيعة الجنسية أو التحديق والدعوة إلى ممارسة الجنس وأشكال أخرى .

ولا يقل التحرش اللفظي سوء عن التحرش الجسدي لما يسببه من أضرار نفسية خطيرة  على كل فرد يتعرض له. ونتيجة لذلك دعت النيابة العامة في السعودية كل من تعرض لأي نوع من أنواع التحرش اللفظي ابلاغ الجهات المختصة مباشرة لتطبيق عقوبة التحرش باللمس أو اللفظي الذي يستحقها .

فعقوبة التحرش اللفظي في السعودية وفق نظام مكافحة التحرش تكون بالسجن لمدة لا تزيد عن سنتين وفرض غرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال. أو احدى العقوبتين حسب نوع وشدة درجة التحرش .

عقوبة التحرش في العمل :-

كما ذكرنا سابقا ًأن عقوبة التحرش هي نفسها لأي من أنواع التحرش وفقا ًللمادة السادسة من نظام مكافحة التحرش. وهي السجن لمدة تصل إلى سنتين وغرامة مالية تقدر بمائة ألف ريال سعودي، أو الاكتفاء فقط بإحدى هاتين العقوبتين .

ويعتبر التحرش الذي يعاني منه الموظف أو الموظفة في مكان العمل من أكثر المشاكل التي تحدث خلل في شعور الأمان والراحة. وتؤدي إلى انخفاض الأداء في العمل وارتفاع معدل أيام الغياب .

وتتفاوت درجات التحرش في بيئة العمل، فقد يكون التحرش بـ :

– النظر بشكل غير لائق والتحديق في جسم الشخص .

– اعطاء الشخص ملاحظات عن جسد أحدهم أو حتى طريقة مشيه وملابسه .

– أو قد يكون بتتبع الشخص مشيا ًأو انتظاره ومراقبة تحركاته .

– طرح مطالب معينة مقابل أداء عمل أو الحصول على ترقية .

– المطالبة بالاختلاط والتعارف عن طريق الرسائل أو وسائل أخرى .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد للرد على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم فيما يتعلق بعقوبة التحرش باللمس في السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *