عقد عمل سعودي

عقد عمل سعودي
ما هو عقد إدارة المستشفيات

عقد عمل سعودي | يعتبر عقد العمل السعودي من أهم الوثائق والمستندات التي تهم كل فرد يريد العمل في المملكة. وكذلك يهم العمالة الوافدة للالتحاق بأي من الأعمال، ولا يتم شغل الوظيفة إلا بموجب نموذج عقد عمل سعودي مبرم عند أفضل محامي السعودية. موضح به الكثير من الجوانب والنقاط التي تضمن حق صاحب العمل وصاحب العقد .

ويُعرّف عقد العمل السعودي على أنه الوثيقة الرسمية المكتوبة والتي تنظم العلاقة بين العامل الذي يتقاضى أجرا ًمقابل خدماته وصاحب العمل الذي يتمتع بالخدمات المقدمة له. ولصاحب العمل السلطة الإدارية والتنظيمية وربما الفنية أيضا ً، ويخضع العامل لإرادته في حدود الخدمات المتفق عليها .

يوضح نموذج عقد العمل السعودي نوع الوظيفة والمرتب المتفق عليه بين الطرفين وكذلك مدة عقد العمل. والكثير من البيانات الهامة والتي لا يمكن قبول صاحب العقد إلا باستيفاء الشروط .

أنواع عقود العمل السعودية :-

هناك الكثير من أنواع عقود العمل في المملكة العربية السعودية والتي نذكر منها ما يلي :

– عقد عمل بدوام كامل: وهي التي يلتزم فيها العمل بعدد ساعات عمل 8 ساعات تزيد أو تنقص حسب المجال، ويحصل فيها الموظف على يومين اجازة في الأسبوع فقط .

– عقد العمل بدوام جزئي: وفيها يتم تخفيض عدد ساعات العمل للنصف تقريبا ً، وقد يكون العمل ليومين أو ثلاثة فقط في الأسبوع .

– عقد العمل عن بُعد: وهنا يكون العمل بدوام كلي أو جزئي ولكن لا يلتزم الموظف بالحضور إلى مقر الشركة. ويمكنه العمل من المنزل أو أي مكان آخر مع الولاء التام خلال ساعات العمل المتفق عليها .

– عقد العمل لمشروع: وفي هذا يتعاقد صاحب العمل مع موظفين لفترة معينة لحين انتهائهم من مشروع ما، ومن ثم ينحل العقد بانتهاء هذا المشروع .

– عقد العمل محدد المدة: والذي يكون لعام أو أكثر ويتم تجديده باتفاق الطرفين من خلال ابرام عقد عمل جديد .

– عقد العمل غير محدد المدة: وهو العقد الذي لا يتم فيه كتابة مدة محددة، وعدم ذكر فترة زمنية لسريان العقد بذاته كفيل باعتبار العقد غير محدد المدة. ويلتزم كلا طرفي العقد بحقوقهما وواجباتهما مالم يطلب أحدهما فسخ العقد وذلك قبلها بشهرين على الأقل .

– عقد عمل عرضي: وهو عقد لعمل خارج ما تقوم به المؤسسة بشكل اعتيادي، ويمكن أن تكون خدمة تدخل مع خدماتها أو تجربة سوف يُبنى عليها توسيع الأنشطة. وينص القانون على ألا تتجاوز مدة العقد العرضي عن 90 يوم .

– عقد تأهيل وتدريب: ويمكن أن يكون مدفوع الأجر أو غير مدفوع على أن تتم كتابة كل مرحلة من مراحل التدريب بتفاصيل المهام الموكلة للمتدرب. والفترة الزمنية لكل مرحلة دون أن تتحول فترة التدريب لفترة عمل غير مدفوعة الأجر .

يمكنكم التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الدمام لإبرام وصياغة عقد عمل سعودي خالي من الثغرات والهفوات القانونية التي يمكن أن تضر الوكيل. بالإضافة إلى قدرة المحامي العمالي على التفاوض بمهارته وقدرته على الفهم السريع، والدقة في التحليل لتحقيق مصلحة الوكيل بما يخص عمله .

بنود عقد العمل السعودي :-

1-البيانات الخاصة بالطرفين بشكل كامل .

2- التأكيد على موافقة كلا الطرفين بالتوقيع .

3- قبول الموظف بأيام العمل والمدة المحددة له والالتزام بها .

4- تأكيد الموظف على القيام بمسؤولياته على أتم وجه وبكل أمانة .

5- لابد من تحديد جميع المسؤوليات في العقد .

6- هناك بنود خاصة تنص على امكانية فسخ صاحب العمل العقد في أوقت دون دفع أي تعويض للموظف. وبعض البنود تنص على عكس ذلك حيث يجب تعويض الموظف ماديا عند انهاء العقد .

أركان عقد العمل السعودي :-

هناك أربعة أركان أساسية لا يقوم عقد العمل ولا يصح إلا بها، وهي كالآتي :

1- الأجر: وهو الالتزام المالي الذي يدفعه صاحب العمل مقابل تزويده بالخدمة .

2- التبعية: وهي أن يدير صاحب العمل العملية بأكملها وأن يوفي العامل بالتزاماته بالولاء والطاعة في حدود مسئوليات العمل .

3- المدة: فالمتعارف عليه هو أن تحدد المدة، وفي حالة عدم الكتابة يعتبر امتداد المدة هو الاتفاق الضمني .

4- العمل: أي النشاط البدني أو الفكرة التي يقدمها العامل، وهو من المهم والواجب عنونته في نموذج عقد العمل السعودي أو أي عقد آخر .

مراحل عقد العمل السعودي :-

1- فترة الاختبار: والتي لا تتجاوز ال90 يوم، ولا يجوز وضع العامل في فترة اختبار أكثر من مرة إلا لو غير مهنته. أو انقضت علاقة العمل لمدة تتجاوز الـ6 أشهر ثم عاد العامل مرة أخرى .

2- فترة التثبيت: وهي كل الفترة التي تلي فترة التدريب، حيث أثبت العامل كفاءته وخبرته وقدرته على أداء المهام المكلّف بها .

محامي قضايا عمالية في الدمام يقوم بصياغة عقد عمل سعودي محترف، كما يقوم بحل المنازعات العمالية وفقا ًلنظام العمل السعودي. حيث يقوم المحامي برفع دعوى قضائية للحصول على حق العامل في العمل عند الحاجة لذلك .

نموذج عقد عمل سعودي :-

تم تحرير العقد في يوم ………. الموافق …/…./….

لقد قام بالاتفاق كل من الطرفين :

السيد……… مدير عام شركة ……….. ومقرها ……….. في حي ……………. في السعودية

والسيد……….. السعودي الجنسية، صاحب رقم الهوية الوطنية………….. هاتف جوال رقم …………

على التوقيع على اتفاق من أجل العمل،  وجاء العقد بالنص على البنود الآتية :

البند الأول: سوف يقوم الطرف الثاني بالعمل لدى الطرف الأول، على أن يكون الأخير مشرف عليه وراعي له في مهنة …………. مع جواز قيام الطرف الثاني بوظائف أخرى من نفس المهام الموكلة إليه وذلك خلال مدة عامين من تاريخ …/…/…. وينتهي العقد في …./…/….

البند الثاني: العمل ليس محصور على مكان معين حيث يحق للطرف الأول أن يقوم بالطلب من الطرف الثاني أن يتم جزء من مهمات العمل في أي مكان أو فرع للشركة. طالما كان ذلك ضمن مهام الوظيفة التي تم النص عليها في العقد .

البند الثالث: يكون الطرف الأول ملتزم بدفع راتب كل شهر وقيمته …… ريال سعودي وذلك طوال فترة التعاقد كاملة. كما يدفع له بدلات مثل بدل الإقامة والنقل .

البند الرابع: صاحب العمل أو الممثل عنه ملتزم بأن يعطي للطرف الثاني اجازة كل سنة لا تقل عن شهر على أن تكون مدفوعة الراتب. ويلتزم بمنحه مكافأة مالية عن نهاية الخدمة في آخر مدة العقد .

البند الخامس: يُجدّد العقد بشكل تلقائي بعد انتهاء مدته المنصوص عليها، ولكن اذا رغب الطرفين في انهاء العمل والتوقف عن التجديد. يُخطر الطرف الثاني بهذا الأمر قبل شهر على الأقل من موعد انتهاء التعاقد .

البند السادس: يلتزم الطرف الأول بتأمين الطرف الثاني ضد أي حادثة عمل ويوفر له تأمين طبي ولكافة أفراد أسرته .

توقيع الطرف الأول ………………..

توقيع الطرف الثاني ……………….

مكتب المحامي سعد الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة خدماته واستشاراته القانونية حول كل ما يتعلق بصياغة وإبرام العقود خاصة ّعقد عمل سعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *