عقد شراكة بين طرفين

عقد شراكة بين طرفين

عقد شراكة بين طرفين – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

يحظى عقد شراكة بين طرفين بأهمية كبيرة في أوساط الشركات عالم الأعمال، لما له من دور في تنظيم وادارة الأعمال المختلفة التي تنشأ بين الشركات والأفراد. حيث أن الكثير من المشاريع والشركات التجارية تقوم على مبدأ الشراكة، وليس على وجود مؤسس واحد فقط. فالشراكة تقتضي بالتشارك بتقاسم الأرباح وتكبد الخسائر في ذات الوقت .

ويعتبر عقد شراكه بين طرفين أسلوب يمكّن من اشراك الطرفين الفاعلين، يتضمنه كل طرف حسب قدراته المادية . فبمجرد تحديد هدفك وتمكنك من تحديد حاجتك بوضوح ستحتاج للعثور على شريك .

وغالبا ًما تتوقف الكثير من الشراكات لأنه وبمجرد توقيع العقد يفقد كلا الطرفين الاهتمام بهذه الشراكه. لذلك من المهم تفعيل الشراكة من خلال عقد اجتماعات منتظمة، أو حتى أدوات الاتصال والتواصل لتوحيد الفريقين حول هذا المشروع المشترك .

اذ أن عقد شراكه بين طرفين هو عبارة عن المؤسسة أو الهيئة التي قم تم انشاؤها بموجب عقد مبرم ما بين طرفين. بحيث يمنحها القانون شخصية قانونية تمتلك الحق في أن تمارس كافة أنواع التصرفات القانونية، وتتمتع بالحقوق والواجبات أمام القانون. ومن خلال هذه الامتيازات تمارس هذه الشخصية النشاط الذي قم تم انشاؤه من أجله في منأى عن الشخصيات الأساسية بالعقد .

ولإبرام عقد شراكه بين طرفين ناجح، يمكنكم اللجوء إلى أفضل محامي في الدمام ليساعدك في صياغة عقد شراكة مستوفي لجميع الشروط .

كيف يتم كتابة عقد شراكة بين طرفين ؟

فيما يلي بعض النصائح والأساسيات من أجل كتابة صيغة عقد شراكه بين طرفين :

1- تحديد الأساسيات التي يستند عليها عقد الشراكة بشكل دقيق ومحدد كتحديد أطراف الشراكة، ومدتها، ومقدار رأس المال. بالإضافة إلى الغرض من وجود الشركة واسم الشراكة وأهدافها .

2- يجب تحديد نسبة المساهمة بالنسبة لكافة الشركاء، وكيفية تقسيم الأرباح أو حتى الخسائر فيما بينهم. ومن ثمّ تحديد دور كل شريك والالتزامات المترتبة عليه .

3- ينبغي تحديد الشروط التي تقتضي انسحاب أيا ًمن الشركاء بالإضافة إلى ذكر شروط دخول شريك جديد ضمن عقد الشراكة .

4- تحديد آلية حل النزاعات في حال وجدت، وتوضيح آلية حل عقد الشراكة أيضا ًفي حال رغب أحد الأطراف في انهاء هذه الشراكة .

ومن المهم جدا ًعرض صيغة عقد شراكه بين طرفين على محامي الدمام من أجل مراجعة بنوده وشروطه، وأيضا ًالتعديل عليه في حال لزم ذلك. كما يمكن أيضا ًأن يقوم أفضل محامي في الدمام بإعادة صياغة عقد شراكه بين طرفين تبعا ًلما تقتضيه الضرورة .

بيانات عقد شراكة بين طرفين :-

يجب أن يحتوي عقد شراكه بين طرفين على مجموعة من المعلومات والبيانات، والتي نوجزها لكم فيما يلي:

– كتابة اسم كلا ًمن الشريكين الأول والثاني .

– كتابة بند للمسائل التي تم الاتفاق عليها من قبل الشركاء لأجل أن تكون هذه الشراكة بشكل صحيح .

– أيضا ًكتابة اسم الشركة والعنوان، والنشاط التجاري للشركة .

– لابد من تحديد مبلغ المال الذي سيتم دفعه من قبل كل شريك .

– كما ينبغي أيضا ًأن يتضمن العقد تبيان لنسبة الأرباح لكل منهم وفق ما تم الاتفاق عليه قبل ابرام العقد .

– لابد من توضيح مدة الشراكة، والطريقة التي سيتم انهاؤها في ظل الظروف اللازمة .

– بالإضافة إلى تحديد اختصاص الشخص بالإدارة، سواء أكانت الادارة منفرة لأحد الشركاء أم أنها ستكون لكليهما، وأيضا ًتقسيم السلطات .

– يتوجب تدوين استحقاق المراجعة بالنسبة لدفاتر الشركة إضافة لتصفية الحسابات بعد أن يتم احتساب المصاريف .

– وينبغي أيضا ًالامتثال للاتفاقيات مع كافة البنود التي يتم الاتفاق عليها فيما بعد .

محامي الدمام على أتم الاستعداد لتقديم أفضل الخدمات القانونية في المحاكم العمالية، وأيضا ًحل النزاعات المتعلقة بعقود الشراكة بين طرفين قبل الوصول إلى أروقة المحاكم .

مدة عقد الشراكة :-

أي عقد أو اتفقا بين مشروعين أو أكثر قائم على التعاون فيما بين الشركاء لممارسة نشاط تجاري أو انتاجي أو خدمي، وذلك من خلال وضع أسس ثابتة ومشاركة بالملكية. وبناءً على ذلك سوف يتقاسمون الأرباح فيما بينهم وفقا ًلبنود العقد، وبكل تأكيد سيكون ذلك وفق مدة معينة يتم الاتفاق عليها ضمن العقد. مع قابلية تمديد عقد شراكه بين طرفين أو انهائه خلال مدة معينة. وتختلف مدة عقد الشراكه من عقد لآخر، ويتم تحديدها تبعا ًلاتفاق الطرفين خلال بنود العقد .

توثيق عقد شراكة بين طرفين :-

هناك نوعين لتوثيق عقد شراكه بين طرفين وهما كالتالي :

1- التوثيق في الكتابة مع الاشهاد دون تصديق أصحاب الاختصاص: ويعد هذا النوع أحد أفضل طرق توثيق العقود. ولكن في حال حدوث أي نزاع ورفع قضية لدى القضاء، يتوجب على صاحب العلاقة احضار الشهود للمحكمة. كما أنه الشهود يعتريهم ما يعتريهم من النقص بالإضافة إلى عدم الادراك مع مرور الزمن أو الموت. ناهيك أن أطراف العقد قد يستشهدون في أقاربهم أو حتى موكليهم من المحامين وخلافهم، لذلك ينصح في الطريقة التالية كطريقة توثيق عقد شراكه بين طرفين .

2- توثيق عقد شراكة بين طرفين من خلال الكتابة لدى كاتب العدل ووجود الشهود: كما يمكن التوثيق أيضا ًلدى موثق معتمد من وزارة العدل. وتعتبر هذه وسيلة قوية في توثيق عقد شراكة بين طرفين، ويُقصد بها مصادقة كاتب العدل أو حتى موثق مرخص على المحررات والعقود التي يرغب أصحابها في توثيقها بشكل رسمي. بحيث يعتبر التوقيع ملزم بالنسبة إلى أصحابه، فلا يمكن الطعن في التزوير .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم كافة الخدمات والاستشارات القانونية فيما يتعلق بعقد شراكة بين طرفين. من خلال محامي الدمام خبير ومتخصص في القضايا التجارية والعمالية، لذلك لا تتردد في طلب استشارتنا عند رغبتك في ابرام عقد شراكة بين طرفين .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *