طلب مهلة من محكمة التنفيذ – المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

طلب مهلة من محكمة التنفيذ

طلب مهلة من محكمة التنفيذ محكمة التنفيذ هي التي تكون مسئولة عن تنفيذ وتسديد المبالغ التي تفرض على المحكوم عليه بسبب ارتكاب جرائم يحاسب عليها القانون، ويمكن سدادها بالأقساط. فمحكمة التنفيذ تعطي للمحكوم عليه مهلة حتى يسدد المبالغ المفروضة عليه، كما أنها تعمل على تقديم الالتماس في الطلب والنصوص النظامية .

وتعتبر محكمة التنفيذ بمثابة المحكمة التي تعطي الحق في تقسيط المبالغ على دفعات شهرية، ولا تعطي المحكمة الحق للحاكم أن ينفذ سداد الأقساط دفعة واحدة. كما يعد اتفاق أقساط المحكمة أمر يشترك فيه القاضي والمحكوم عليه. أما في حال مخالفة تسديد الرسوم في مواعيدها يمكن للمحكوم له طلب المبلغ من المحكوم عليه وحبسه، وأيضا ًالحجز على جزء من ممتلكاته حتى يتمكن من دفعها دفعة واحدة .

حالات طلب مهلة من محكمة التنفيذ :-

– يستطيع المحكوم عليه طلب السند التنفيذي اذا استطاع دفع الكمبيالات المفروضة عليه أو السند لأمر .

– يمكن طلب مهلة من محكمة التنفيذ اذا تم دفع الأقساط الشهرية في ميعادها، كما يستطيع السند الإذني وطلب المحكوم عليه به لرئيس التنفيذ في المحكمة .

– طلب الالتماس هو بمثابة طلب للسند الإذني، ولا يمكن دفع هذا الطلب لأنه موجه ضد هذا المصدر وهو مصدر السند الإذني .

– يمكن للسند الإذني كتابة طلب الالتماس على أوراق تسمى صحيفة الدعوى، وتتبع هذه الصحيفة لوزارة العدل السعودية .

– ويمكن كتابة طلب الالتماس عبر البنك وعلى أوراق خاصة به من قبل السند الإذني، وأمر دفع السند يتم من خلال محكمة التنفيذ .

– تقوم محكمة التنفيذ بوضع ختمها على هذا الطلب حيث يتم بعد ذلك ابلاغ السند الإذني من وكيل تنفيذ المحكمة وفقا ًللوائح المتبعة .

– يجوز لمحكمة التنفيذ أن تأخذ جزء من المنفذ كضمان له من أمواله طلب مهلة من محكمة التنفيذ، كما يمكن لحامل الكمبيالات أسبقية مطالبته بالأموال المصادرة .

اجراءات محكمة التنفيذ في السعودية :-

تعتبر اجراءات التنفيذ من الاجراءات القانونية التي تمنحها وزارة العدل السعودية في القضايا المالية والقضايا الشرعية التي يتوجب على المدعى عليه رد حقوق مالية إلى المدعي. حيث تتيح الوزارة امكانية فتح قضية تنفيذ من خلال بوابة ناجز الحكومية والتي تعمل على توفير الاجراءات القانونية الكترونيا ً.

وتتمثل اجراءات محكمة التنفيذ من خلال بعض الشروط والخطوات الأساسية، والتي يتم من خلالها السير في اجراءات محكمة التنفيذ. وهي كما يلي :

– يقوم الدائن بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية .

– فتح قضية تنفيذ من خلال موقع الوزارة أو من خلال منصة ناجز الحكومية .

– يقوم الدائن بمراجعة المحكمة للبت في قضية التنفيذ .

– ومن ثم يقوم القاضي بمراجعة السند القضائي الخاص بالتنفيذ وفحصه للتأكد من سلامة السند التنفيذي .

– يتم التأكد من بيانات المدعى عليه وعنوانه .

يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام والخبر لمعرفة كيفية طلب مهلة من محكمة التنفيذ في السعودية وكل ما يتعلق بمحكمة التنفيذ .

كيفية طلب مهلة من محكمة التنفيذ :-

– يصدر القاضي قرار وأمر بتنفيذ الحكم في المدعى عليه .

– يتم أخذ صورة من السند التنفيذي ويختم بصورة طبق الأصل ويتم ارفاقها بالإبلاغ الذي يحتوي على المبالغ القضائية المستحقة على المدعى عليه .

– يتم تبليغ المدعى عليه من خلال محاضر المحكمة أو من خلال المدعي، حيث يكون التبليغ كتابيا ًوفي حال تم رفض التبليغ يتم الأخذ بشهادة المبلغ الرسمي. ويعتبر أنه قد تم تبليغه بشكل رسمي .

– في حالة عدم التعامل وحضور المدعى عليه إلى المحكمة يتم التبليغ من خلال العمل، وفي حال لم يتم التوصل إليه يتم اعطاءه فرصة عشرون يوم .

– يتم اتخاذ الاجراءات الصارمة في حق المدعى عليه والتي تتمثل في المنع من السفر والحجز على أملاكه وغيره من القرارات التي تعتبر من صلاحيات قاضي التنفيذ .

المادة 46 من نظام التنفيذ الجديد :-

تنص المادة على أنه “في حال لم ينفذ المدين أو لم يفصح عن أموال تكفي للوفاء بالديْن خلال خمسة أيام من تاريخ إبلاغه بأمر التنفيذ. أو من تاريخ نشره بإحدى الصحف اذا تعذر ابلاغه، عدّ باطلا ًفإن قاضي التنفيذ يقوم باتخاذ الاجراءات التالية :

– منع المدين من السفر .

– ايقاف اصدار وثائق التوكيل بصفة مباشرة أو غير مباشرة والتي تتعلق بالأموال .

– يقوم القاضي بالإفصاح عن أموال المدين القائمة والحجز عليها .

– الإفصاح عن رخص وسجلات الأنشطة التجارية الخاصة بالمدين .

– الحجز على أمواله ومنع الجهات الحكومية من التعامل مع المدين .

– يقضي القاضي بمنع المنشآت المالية بالتعامل معه بأي صفة كانت .

المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يعمل لخدمتكم على مدار 24 ساعة، فلا تترددوا بالتواصل معنا من خلال الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *