صيغة عقد مقاولات عظم – المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

صيغة عقد مقاولات عظم

صيغة عقد مقاولات عظم سهلة وبسيطة للغاية، بحيث تكون بدايتها بذكر ما يرغب الطرف الأول بإقامته. وذكر أن الطرف الثاني قَبِلَ بإنشاء هذا البناء طبقا ًللمواصفات التي سيتم ذكرها فيما بعد، والمخططات المرخصة من البلدية .

شروط صيغة عقد مقاولات عظم :-

– تعتبر مقدمة هذا العقد والشروط والمواصفات الفنية المرفقة والرسومات والمخططات جزء لا يتجزأ من هذا العقد .

– اقرار الطرف الثاني بأنه قد تفهم شروط هذا العقد ودرس ما تتطلبه هذه الرسومات والمخططات والمواصفات والشروط المعتمدة من قبل المكتب المصمم وعليه مراجعتها وتدقيقها .

– تعهد الطرف الثاني بالتنفيذ تحت اشراف مهندس مشرف من طرف المالك، ويتلقى ملاحظاته وتوجيهاته بحيث يتم تسليم العمل له أولا ًبأول وفقا ًلبنود العقد .

– التزام الطرف الثاني بجميع أنظمة الدولة أثناء تأدية العمل، وأي مخالفات في ذلك فإنه مسئول مسئولية تامة أمام الجهات الحكومية أو أي جهات أخرى. كما يلتزم بعدم ايذاء الآخرين أو التعدي على الشوارع المحيطة .

صيغة عقد مقاولات عظم (مجال العمل) :-

1- أعمال الحفر والردم :-

– يكون الحفر طبقا ًللأبعاد الموضحة وبالعمق المطلوب على أن تكون جميع القواعد على أرض صالحة للتأسيس وبموافقة المهندس المشرف أو حسب تقرير التربة .

– يكون عمق الحفر للتأسيس 2م من منسوب الأسفلت مالم يذكر غير ذلك في المخططات .

– يكون المقاول مسئول عن الردم على طبقات من الرص والدك .

– يتم الحفر والردم على حساب الطرف الثاني .

2- أعمال الدفن والدك :-

يتم حفر الموقع للوصول للأرض الصلبة وألا تزيد عن 2م وألا تقل عن 1.5م، ويتم توريد التربة المناسبة للموقع ويتم الدك على مرحلتين .

3- أعمال الخرسانات :-

– يتم عمل صبة نظافة بسمك 10سم طبقا ًللتصميم الانشائي من الخرسانة العادية 5 كيس عادي، ويتم استعمال الخرسانة من الاسمنت المقاوم للأملاح والكبريتات لجميع الخرسانات التي تحت الأرض. ويتم استعمال الاسمنت العادي للخرسانات فوق الأرض، ويتم استعمال التي تحتوي على 7 كيس مقاوم للقواعد والميد. واستعمال الخرسانة 7 كيس لجميع الأعمدة والأسقف أيضا ً.

– يكون الخشب نظيفا ًبالنسبة لرقاب الأعمدة والميد من الخارج والجسور الخارجية للأسقف .

– يكون الخشب بالنسبة للأسقف (خشب بليوود نظيف) .

– يجب وضع حديد التسليح في أماكنه الصحيحة وبمقاساته وأشكاله المبينة بالرسومات المرفقة، ويكون ثني القضبان على البارد ويتم تثبيته جيدا ًبسلك الرباط .

– يجب ألا يقل غطاء الخرسانة عن 5 سم للقواعد المسلحة، و2.5 سم للبلاطات .

– على المقاول تقديم طلب فحص للمهندس المشرف لأخذ الموافقة قبل البدء في الصب بيوم على الأقل .

– يجب المحافظة على رطوبة القواعد الخشبية والكمرات والبلاطات برشها بالمياه باستمرار لمدة 5 أيام بعد الصب مرتين يوميا ً.

– يلتزم الطرف الثاني بإحضار الخرسانة الجاهزة من احدى الشركات المعروفة .

– تحديد كافة المناسيب تتم حسب رغبة الطرف الأول وبموافقته وعلى مسئوليته في الأرضيات، وتكون ارتفاعات الأسقف على النحو التالي :

> الدور الأرضي 3.4سم، الدور الأول 3.4سم، الملحق 3.4سم، صافي ارتفاع .
> ارتفاع السور 2.5م من منسوب الأسفلت، ويحدد التصميم وفقا ًلمنسوب الأرض بعد التسوية والدك .

4- أعمال القواعد المسلحة :-

يتم الصب بنفس مواصفات البند السابق ويتم استخدام حديد سابك وعمل التدعيم اللازم للشدادات واستخدام خشب بليود نظيف للقواعد .

5- أعمال رش المبيدات :-

بعد الانتهاء من أعمال الردم ودك الأرضية، يتم رش الأرضية ضد الحشرات والنمل الأبيض من أحد شركات رش المبيدات المعروفة بهذا المجال .

6- أعمال صب أرضية الدور الأرضي :-

بعد الانتهاء من أعمال الردم ورشها بالمبيدات، يتم وضع مشمع على أرضية الدور الأرضي ثم وضع حديد ضبك 8ملم، وعمل صبة خرسانة عادية سمك 10سم .

7- أعمال البلاطات المسلحة :-

 يتم عمل الشدات الخشبية لكامل السطح، ويستخدم البليود الجديد لدف سطح السقف ورص البلوك من نوع العمود أحمر. ويكون التسليح مطابق للخرائط المعتمدة، ولا يتم الصب إلا بعد عمل الفتحات الخاصة بالأعمال الصحية والكهربائية وتمديد مواسير الكهرباء والسباكة .

8- أعمال السور :-

يتم عمل قواعد للسور وعمل أعمدة ومباني بلك اسمنتي وصب ميدة بعد البناء من سطح الأرض، وعمل ضبانة فوق المباني فوق الأرض .

– أعمال المباني :-

جميع المباني من البك نوع العمودي أحمر، وتكون المباني حسب المخططات، أما بلك السور فيكون من النوع الاسمنتي. أما ذروة السطح فيعمل لها كمر مقلوب بارتفاع 20سم على الدائر، وتصب أعمدة دائر السطح بعد المباني، ثم يعمل حزام فوق المباني والأعمدة. ويكون البلوك الخارجي المستخدم معزول طبقا ً للمواصفات المطلوبة من الشركة السعودية للكهرباء .

المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية 2023/1444 .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *