صيغة حلف اليمين المغلظة

صيغة حلف اليمين المغلظة

صيغة حلف اليمين المغلظة – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

تعد صيغة حلف اليمين المغلظة محل اهتمام الكثير من المسلمين في مختلف دول العالم. فقد أمرنا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بتجنب الكذب وقول الحق. وتعرف اليمين المغلظة أيضا ًباليمين الغموس ويُقصد بها قيام الشخص بقول الكذب من أجل الاستحواذ على حق الغير .

وهذا يعني أن الشخص الذي يستخدم اليمين المغلظة يدرك تماما ًأنه يحلف على أمر كاذب، مما يجعل صاحبه يُغمس في النار. وتعد اليمين الغموس المغلظة من أكبر الذنوب التي نهى عنها النبي محمد صلى الله عليه وسلم . حيث قال عليه الصلاة والسلام “إن أعجل الطاعة ثوابا ًصلة الرحم، وإن أهل البيت  ليكونوا فجارا ًفتنموا أموالهم ويكثر عددهم إذا وصلوا أرحامهم. وإن أعجل المعصية عقوبة البغي والخيانة، واليمين الغموس يذهب المال ويثقل في الرحم ويذر الديار بلاقع” .

ففي صيغة حلف اليمين المغلظة يحلف الشخص على أمر كاذب بغرض أخذ مال أخيه دون وجه حق، أو قيامة بالقسم على أن شخص ما سبه على الرغم من عدم حدوث ذلك .

صيغة حلف اليمين المغلظة :-

– بداية ًيضع الشخص يده على القرآن الكريم .
– بعد ذلك يقول الشيء الكاذب الذي يثبت به أمر غير حقيقي .
– وفي وسط كلامه يذكر لفظ الجلالة “الله” أو يقول صفة لله عز ّوجل .

ويوجد لليمين المغلظة عدة أنواع، من أبرزها وأكثرها استخداما ًما يلي :

1- اليمين المنعقدة: وفي هذا اليمين يحلف الانسان على أنه سوف يقوم بفعل شيء ما، أو أنه سوف يتجنب فعل شيء معين. ولكنه لم يقم بعد ذلك بالشيء الذي أقسم عليه، ووجب على من يستخدم هذا اليمين أن يخرج كفارة قسمه .

2- اليمين اللغو: أي استخدام لفظ الجلالة “الله” بشكل متكرر على اللسان، كأن يقول الشخص مثلا ًبلى والله أو لا والله، ولا يلزم من يستخدمه بإخراج الكفارة .

3- اليمين الغموس: وهي اليمين المغلظة التي يحلف فيها الانسان بالله سبحانه وتعالى بالكذب والزور، وهو يغمس صاحبه في الذنوب والاثم، والنار يوم القيامة .

محامي الدمام يجيب على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم، ويقدم لكم الاستشارات القانونية اللازمة فيما يتعلق بصيغة حلف اليمين المغلظة في المحاكم السعودية .

خطورة صيغة حلف اليمين المغلظة :-

إن موقف الشريعة الاسلامية من اليمين الكاذب أو المغلظة واضح، فقد حرم الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم الكذب في أي قول أو فعل. فاليمين المغلظة هي اليمين التي يقوم من يستخدمها بالحلف كذب، ويقول مالم يتم ثبوته أو وقوعه، كأن يحلف بأنه قد حصل كذا وهو يعلم أنه لم يحصل .

فقد قال علماء الفقه أن اليمين الغموس هو اليمين الكاذب والذي يتضمن المكر والخديعة، فقد سمي يمين غموس لأنه يغمس صاحبه في النار، ويعد من كبائر الذنوب. حيث أن حلف اليمين المغلظة أمام القاضي تؤدي إلى ضياع الحقوق، فيكون الذنب أكبر وأشد عند الله تعالى .

كفارة حلف اليمين :-

فقد وضح الله سبحانه وتعالى أن كفارة اليمين قد تكون احدى الأمور الثلاثة التالية :

– إطعام عشرة مساكين .
– أو كسوتهم .
– أو تحرير رقبة .

فقد يخير الحالف في اختيار واحدة منهن من غير ترجيح واحدة على الأخرى، وفي حال لم يتمكن من أن يفعل أي واحدة منهن ّفإنه قد ينتقل إلى الكفارة التي تليها، وهي صيام ثلاثة أيام .

وللمزيد من المعلومات والاستفسارات حول صيغة حلف اليمين المغلظة، يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام وطرح أسئلتكم واستشاراتكم القانونية عليه. فيما يتعلق بصيغة حلف اليمين المغلظة في المحاكم .

صيغة حلف اليمين المغلظة في المحاكم :-

وتعتمد المحاكم على مبدأ حلف اليمين والذي يعتبر من أهم الأمور التي أحلها الدين الاسلامي في شهادة الشهود في القضايا المهمة. حيث يمثل حلف اليمين بالقسم، والذي عُرِفَ على صيغة محددة في الدين الاسلامي والتي يعتمد عليها بشكل كبير في المحاكم .

وقد أجاز الاسلام حلف اليمين في المحاكم، ورد الحقوق لأصحابها، وذلك يعود لسبب امكانية توجه الانسان إلى الكذب للحصول على حقه أو الاستيلاء على حق غيره. فأمر الاسلام بأداء صيغة حلف اليمين المغلظه في المحاكم في القضايا المتعلقة بالحقوق، حتى ترد الحقوق إلى أصحابها، ويحكم القاضي بالحق .

ويعتبر حلف اليمين من طرف الاثبات لمصدر الحق المدعى به، وقد تًحلف اليمين للشاهد أو أي من أطراف الدعوى لعدد من الأسباب. والتي من أهمها أن كلام الانسان بطبعه ممكن أن يحتمل الصدق أو الكذب .

ولذلك يلجأ القضاء إلى تحليف الشخص بصيغة حلف اليمين المغلظه لكي تكون رادعة له اذا كان قد ينوي قول غير الحقيقة. وبالتالي فإن اليمين لديها رهبة للمحلّف فقد يخاف ويلجأ إلى قول الصدق .

وصيغة حلف اليمين المغلظه في المحاكم تكون كالتالي “أشهد أنا – ويقوم بالتعريف عن نفسه – أن أقو الحق ولا أتكلم غير الحق، دون زيادة أو نقصان” .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم كافة الخدمات القانونية فيما يتعلق بصيغة حلف اليمين المغلظة في المحاكم السعودية. من خلال أفضل محامي في الدمام خبير ومتخصص في مثل هذه الأمور .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *