شروط عزل ناظر الوقف وتحرير صحيفة دعوى لتغير ناظر الوقف 1444

شروط عزل ناظر الوقف وتحرير صحيفة دعوى لتغير ناظر الوقف 1444 – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

الوقف العام هو الوقف المشروط على أوجه بر عامة، ومعينة بالوصف أو بالذات، وبالناظر هو الشخص ذو الصفة الاعتبارية أو الطبيعية الذي سيكون مسئولا ًعن نظارة الوقف. والمقصود بالنظارة هي اجراء التصرفات التي تحقق الغبطة والمصلحة وذلك لعين الموقف وايراده أيضا ً. من خلال ايجاره وحفظه والعمل على اصلاحه والمخاصمة فيه وصرف غلته، وذلك كله بالاعتماد على شرط الواقف .

ولكن الفرق ما بين ناظر الوقف والوصي، أن الناظر على الوقف هو الذي يلي الوقف ويحفظه ويعمل على تنفيذ شرط الواقف. بينما الوصي هو من جعل له حق التصرف بعد موت الموصي فيما كان للموصي التصرف فيه كم تسديد ديونه وردّ الودائع وتنفيذ وصيته. وذلك يعني أن ناظر الوقف هو الذي يلي أمر الوقف، أما الوصي هو الذي يعمل على تنفيذ الوصايا، فالوصي أعمّ وأشمل .

وناظر الوقف يمكنه أن يعمل على اتخاذ كافة اجراءات الحفاظ على الوقف وحمايته ورعاية شئونه، وذلك بما يحقق المصلحة والغبطة والاستدامة دون الاخلال شرط الواقف أو حتى الأنظمة ذات الصلة. وفي حال ثبت للهيئة المختصة بالمملكة بأن الناظر خالف حكم معين من أحكام الهيئة أو ارتكب خطأ يسبب الضرر للواقف. فيجوز في هذه الحالة رفع دعوى لتغير ناظر الوقف أو محاسبته ومناقشته فيما يجريه من تصرفات متعلقة بالوقف .

أنواع الوقف في السعودية :-

تتمثل أنواع الوقف في السعودية فيما يلي :

1- الوقف الخيري (العام): وهو الوقف الذي تكون غاية الواقف فيه صرف ربع الوقف إلى جهات البر المعينة والتي لا تنقطع. سواء كانت معينة كالمساكين والفقراء، أو جهات بر عامة كالمدارس والمساجد وغيرها. أي أنه وقف خاص بما فيه فائدة ومنفعة لجهة بر أو أكثر، وكل ما يكون الانفاق عليه بنية التقرب إلى الله سبحانه وتعالى .

2- الوقف الأهلي: وهو الوقف الذي تكون المنفعة فيه لأفراد معينين أو لذريتهم سواء كانوا من الذرية أو الأقرباء أو غيرهم من الفقراء. ويقوم على أساس حبس العين والتصدق بربعها على الواقف نفسه أو حتى ذريته من بعده أو غيرهم وفق شروط معينة يحددها الواقف .

3- الوقف المشترك: وهو وقف مختلط ما بين الوقف الخيري والوقف الأهلي، أو يمكن أن يكون في البداية وقف أهلي ثم ينتهي به الأمر إلى أن يصبح وقف خيري. وذلك بعد انقطاع من ينتفع منه من ذرية الواقف تبعا ًلشرط الواقف .

شروط عزل ناظر الوقف :-

فيما يلي شروط عزل ناظر الوقف وفق القانون السعودي :

– ألا يكون عدلا ً، وظهر فسقه بسبب الزنا أو شرب الخمر .
– في حال لم يكن عالما ًبأحكام الوقف .
– اذا لم يكن قادرا ًبنفسه أو بنائبه على ادارة الوقف بالشكل المطلوب .
– أيضا ًاذا ثبت عليه خيانة ظاهرة ببينة .
– استخدام الوقف لنفسه أو لم يقدر على اصلاحه والحفاظ عليه .
– اذا سكن دار الوقف .
– في حال أصيب بجنون أو مرض عضال .

وفي حال أردت عزل ناظر الوقف يمكنك طلب الاستشارة القانونية من محامي الدمام متخصص وخبير في كافة الاجراءات التي تطلبها دعوى محاسبة ناظر الوقف .

دعوى تغير ناظر الوقف 1444 :-

حدد نظام الهيئة العامة للأوقاف الجديد في السعودية أنه في حال توافرت شروط عزل ناظر الوقف السابقة. فإنه يجوز مقاضاة ناظر الوقف وعزله لإخلاله بتحقيق الأهداف والأعمال المكلف بها، أو لفقده أي من شروط النظارة .

ففي حال الرغبة في رفع دعوى لتغير ناظر الوقف عليك اعداد لائحة الدعوى، والتي يجب أن تتضمن بيانات المدعي والمدعى عليه، مع ضرورة ذكر أسباب رفع الدعوى. وفي حال وجود أدلة أو مستندات تعزز موقفك في الدعوى أمام القضاء يتم ارفاقها مع صحيفة الدعوى. ومن ثم القيام بإيداعهم لدى المحكمة المختصة، وسوف تتوالى اجراءات وانعقاد الجلسات .

ويجب في هذه الحالة الاستعانة بأفضل محامي في الدمام خبير في نظام الوقف، وسوف يوضح لك المحامي كافة اجراءات رفع الدعوى، ويوضح المستندات والوثائق المطلوبة. كما يستطيع محامي الدمام أيضا ًتمثيلك أمام المحكمة المختصة، ويقوم بالدفاع عن حقك والمطالبة به، لما له من خبرة واسعة في تلك الدعاوى .

لذلك لا تتردد في التواصل مع محامي الدمام في دعوى تغير ناظر الوقف من خلال الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب. وسوف يقدم لك المحامي مختلف الخدمات القانونية في الترافع والتقاضي والدفاع .

الدعاوى القضائية المتعلقة بناظر الوقف :-

هناك العديد من الدعاوى القضائية المتعلقة بناظر الوقف، ومنها التالي :

– دعاوى الطعن في النظارة، والتي يلجأ إليها الموقوف عليهم أو من له مصلحة من وراء الوقف بهدف الطعن في صحة أعمال ناظر الوقف .

– دعوى تغيير ناظر الوقف حيث يتم اللجوء إليها من قبل الواقف أو الموقوف عليهم أو هيئة الأوقاف بغرض عزل الناظر القائم والقيام بتعيين ناظر جديد .

– أيضا ًدعوى محاسبة ناظر الوقف وعزله في حال وجود شروط عزل ناظر الوقف المتعلقة بصدور تقصير أو مخالفة من قبل الناظر اتجاه الوقف .

– دعاوى المطالبة بمستحقات الوقف، وتعد الوسيلة القضائية المتاحة أمام الموقوف عليهم، من أجل محاسبة ناظر الوقف اذا ثبت عدم قيامه بمنحهم حقوقهم كاملة .

مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية تقدم لكم كافة الخدمات القانونية اللازمة لمعرفة شروط عزل ناظر الوقف، وتحرير صحيفة دعوى لتغير ناظر الوقف 1444 .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *