شروط صك الولاية للأم – المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

شروط صك الولاية للأم

شروط صك الولاية للأم

صك الولاية هو صك يتم اعطائه شرعا ًوقانونا ًلمن هم ناقصي الأهلية أو دون سن البلوغ عند وفاة وليهم، أي أنه من الممكن أن يتم منحه لشاب لم يبلغ سن الرشد بشرط موت وليه.

وتحتاج المرأة السعودية إلى استخراج صك ولاية للأم وذلك لأهميته الكبيرة، فبالنسبة لصك الإعالة أو الولاية فيُمنح للنساء شريطة أن يكونوا قد بلغن سن الرشد. أي أن المرأة أصبحت في هذا الوقت والية على نفسها وليس لأحد عليها ولاية، وفي تحتاج المرأة لهذا الصك في حالات استخراج جواز السفر أو المثول أمام المحاكم. ومن الممكن أن يتم منحه لها في مرحلة البلوغ وهي غير عاقل ولكن في حالات معينة .

وتسعى المرأة السعودية لاستخراج صك ولاية للأم لأنها تحتاجه في حالات الزواج أو الطلاق، كما يمكنها أن تزوج نفسها أو التقدم لمحكمة الأسرة به. في حال تعرضها للعنف الأسري دون الحاجة لمن ينوب عنها .

ويُذكر أن الولاية تضمن 5 أنواع وهم (الولاية على الأبناء، الولاية على المطلقة، الولاية للأرملة، الولاية للمريض، الولاية على المجنون) .

شروط صك الولاية للأم :-

يعد الأب هو الوصي والولي الطبيعي للأبناء، ووفقا ًللقانون فإن أي طفل لم يتجاوز الخامسة عشر عام يعد تحت ولاية الأب. ولكن هناك بعض الحالات أو الشروط التي تنتقل من خلالها الولاية إلى الأم وهي ما يلي:

– عدم تمتع الأب بالأهلية العقلية .
– ألا يستطيع الأب تأدية دوره الأبوي بصورة طبيعية .
– أن يتصف بأي من الصفات الممنوعة كتعاطي المخدرات أو أن يكون مجرما ً.
– في حال وفاة الأب .

شروط صك الولاية للأرملة :-

من الأمور السهلة للغاية هو حصول الأرملة على صك ولاية وسقوط ولاية زوجها بسبب وفاته، وفي هذه الحالة تكون ولاية المرأة على نفسها. وفي حال كان والدها على قيد الحياة فتعود ولايتها له، وبطبيعة الحال يحدث هذا تلقائيا ً. فبمجرد وفاة الزوج تنتقل ولايتها بشكل تلقائي إلى الأب حيث تحتاج الأرملة الحصول على ولاية أبنائها لتصبح الولاية لها. ويحصل ذلك من خلال تقديم طلب على صلك ولاية للأرملة وكتابة جميع البيانات المطلوبة .

أفضل محامي في الدمام والخبر يجيب على جميع استفساراتكم واستشاراتكم القانونية بخصوص شروط صك الولاية في السعودية. لذا يمكنكم الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب .

شروط صك الولاية للمطلقة على الأبناء :-

يمكن للمرأة المطلقة استخراج صك ولاية لأولادها في حال توافر 3 حالات وهي كالتالي :

1- عدو وجود الولي الأصلي وهو الأب بسبب وفاته أو فقدانه .
2- أن يكون الولي فاقد للأهلية كأن يكون مجنون أو معتوه أو سيء السلوك أو متعاطي للمخدرات .
3- أن تكون الأم لديها صك إعالة على الأبناء .

شروط صك الولاية للمطلقة :-

لقد أوضحت قوانين المملكة العربية السعودية أن بمجرد بلوغ المرأة سن الرشد تكون ولية على نفسها، وجاءت التعديلات حديثا ً. ومن خلالها مُنِحت المرأة مساحة في تقرير مصيرها وإعطائها بعض الحرية والتخلص من القيود التي كانت مفروضة عليها سابقا ً. ومن الجدير بالذكر أنه يوجد بعض الحالات التي تحتاج المرأة فيها لولي للفصل فيها وهي كما يلي :

– في حال زواج المرأة فإنها تحتاج لولي أمرها وشاهدين وفقا ًللشريعة الإسلامية، وللعلم يمكن للمرأة اسقاط ولاية الأب عليها من خلال حكم قضائي. اذا قامت بتقديم أسباب مقنعة كتعرضها للعنف الأسري، عندها تقوم المحكمة بنقل ولايتها إلى أحد الأقارب حتى يكون وليها عند عقد زواجها. وفي حالة عدم وجود أقارب لها يمكن للمحكمة أن تقوم بتلك المهمة .

– عند استخراج بعض الأوراق الثبوتية الرسمية والتي تتمثل في جواز السفر والهوية الوطنية وغيرها .

شروط صك الولاية على القاصر سنا ً:-

من الطبيعي أن الأب هو الولي على الأبناء القاصرين، ولكن في حالة وفاة الأب أو عدم أهليته لذلك تنتقل الولاية إلى من يوصي به الأب. اذ يعد الجد أولى الأشخاص بالولاية على أبناء ابنه والاهتمام بأمورهم ومصالحهم، ومن بعد الجد تنتقل الولاية إلى من أوصى به لانتقال الولاية إليه.

– تتقدم الأم بطلب الولاية بتقديم ما يثبت وفاة الأب وعدم وجود موصى به من الأب، وتقدم اسم القاصر وسنه وتكون تحت ولاية القاضي .

– عند وجود ولي غير الأم، تحضر الأم أو من ينوب عنها للموافقة على ولاية غيرها وذلك لمصلحة القاصر .

– في حالة القاصرين الذين لم يبلغوا سن الرشد تكون الولاية للأب، ومن بعده الموصى له من الأب، ثم بعد ذلك تكون الولاية للحاكم الشرعي .

– يباشر الحاكم الشرعي الولاية بنفسه وقد يوكل الولاية لغيره بشرط أن يكون أهلا ًلها على القاصر سواء كان من أهله أو غيرهم .

المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد للإجابة على كافة تساؤلاتكم واستفساراتكم فيما يخص شروط صك الولاية في القانون السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *