رقم التبليغ عن التخبيب – المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

رقم التبليغ عن التخبيب

رقم التبليغ عن التخبيب

التخبيب هو هيام شخص معين بإفساد الرابطة بين شخصين أو زوجين، مستخدما ًكافة أساليب الغش والخداع والتغرير، وذلك بهدف فك الرابطة وهدم العلاقة القائمة بينهما. ويمكن أن يكون للتخبيب أشكال وصور متعددة فقد يكون بين صاحب العمل والعامل. ولكن الصورة الأكثر انتشارا ًللتخبيب هي تخبيب الزوج على زوجته أو العكس الزوجة على زوجها .
ولما للتخبيب من أضرار كبيرة فقد أعطي القانون السعودي الحق للطرف المتضرر سواء كان الزوج أو الزوجة في اللجوء إلى القضاء من خلال رفع دعوى تخبيب ضد هذا الشخص. أو عن طريق التبليغ عن الشخص المخبب المسبب للضرر من خلال رقم التبليغ عن التخبيب .
وحتى يثبت الفعل على أنه جريمة تخبيب يجب أن يتوافر فيه الركنين التاليين :

  • الركن المادي: وهو قيام الفاعل بإتيان الأفعال المستوجبة لحصوله، وهي أفعال الغش والخداع والتغرير. كأن يقوم شخص بالتواصل مع الزوجة عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتحريضها على رفع دعوى طلاق من طرف الزوجة. وذلك من خلال اغراءها بالزواج منه ومنحها كل ما تريد من أموال أو بالكثير من المال، ففي حال انتفى قيام الفاعل بمثل هذه الأعمال فلا جريمة ولا عقاب .
  • الركن المعنوي: وهو قيام الفاعل بالأفعال السابقة وهو بكامل ارادته ووعيه لما يفعل، دون اكراه أو اجبار من أي شخص. أي أن يقوم بتلك الأفعال وهو حر الارادة لم يمارس عليه أي من أنواع الاكراه المادي أو المعنوي حتى يقوم بذلك. وأن يكون على علم بأن ما يمارسه من فعل على الزوج في زوجته، فإذا لم يكن لديه أي علم بالزواج فلا جريمة ولا عقوبة .
    رقم التبليغ عن التخبيب :-
    قامت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية بتسهيل اجراءات رفع دعوى من خلال فتح المجال لتقديم الشكوى إما بشكل مباشر للمحكمة أو من خلال الوسائل الالكترونية. عن طريق منصات تقديم الشكوى الكترونيا ًسواء عبر الرسائل النصية بواسطة الهاتف النقال أو عبر البريد الالكتروني للمشتكي. أو من خلال المواقع الالكترونية للوزارة والتي تقبل الشكاوى والدعاوى بمختلف أشكالها .
    وبعد رفع الدعوى تقوم وزارة العدل بتوثيق تلك الشكوى أو الدعوى بواسطة رقم تسجيل يتم حفظها به يسمى رقم بلاغ الدعوى. ومن ثم تقوم الوزارة بإرسال اشعار برقم الدعوى للمدعي، مع التأكيد على ضرورة أن يذكر المدعي كافة المعلومات اللازمة في صحيفة الدعوى من اسم المدعى عليه وعنوانه وما إلى ذلك .
  • عن طريق الرسائل النصية: فيمكن تقديم التبليغ عن التخبيب من خلال الرسائل النصية، وترسل إلى الهاتف الخلوب للمبلغ. ويلزم عندها أن يكون الرقم موثق عند الجهة المعنية .
  • عن طريق البريد الالكتروني: ويمكن التبليغ عن التخبيب عبر الرسالة من خلال البريد الالكتروني للشخص المعني. في حال كان مجال البريد مدون في عقد الدعوى القائم بين الطرفين، ويجب أن يكون الموقع الالكتروني موثق من جهة حكومية .
  • من خلال الأنظمة الآلية الحكومية: وهنا يتم التبليغ عن التخبيب من خلال الحسابات المسجلة على منصة الأنظمة الآلية داخل السعودية. وقد أكدت وزارة العدل السعودية أن كتابة أي معلومات يشترط تضمينها في التبليغ على صحيفة الدعوى. ويلزم اضافة رقم الهوية للمدعى عليه أو الشخص الذي قدم التبليغ .
    ويمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الرياض لمعرفة المزيد حول رقم التبليغ عن التخبيب في المملكة العربية السعودية .
    رفع دعوى تخبيب في السعودية :-
    لكي تتمكن رفع دعوى تخبيب في السعودية بالشكل الصحيح، يجب على المدعي أن يقدّم للمحكمة ما يثبت أن هناك طرفا ًآخر قام بالتخبيب. وذلك من خلال تقديمه الأدلة والاثباتات سواء كانت رسائل أو تسجيلات صوتيه وغيرها من الأدلة. ومن ثم تنظر المحكمة المختصة في الأدلة وتتأكد هل تقود إلى التخبيب أم لم تتوفر فيها أركان التخبيب، أو شروط رفع دعوى التخبيب في السعودية .
    حيث أعلنت وزارة العدل السعودية عن وجود الكثير من قضايا التخبيب في المحاكم خاصة ًفي الفترة الأخيرة. وأرجحت السبب في ذلك إلى تدخل الكثير من الأطراف في العلاقات الزوجية بغرض تدميرها وافسادها وايصالها إلى الطلاق .
    شروط رفع دعوى تخبيب في السعودية :-
    رفع دعوى تخبيب في السعودية يستلزم منا بيان الشروط الواجب توافرها في كل من المدعي والمدعى عليه، وموضوع الدعوى نفسها كالآتي :
  • الشروط المتعلقة بالمدعي: يجب أن يتقدم باستدعاء الدعوى، وأن يكون ذا صفة ومصلحة، وأن يكون أهلا ًللادعاء أيضا ً. فالصفة أن يكون المدعي من وقع عليه الجرم وذلك محصور بالزوج أو الزوجة، والصفة لا تغني عن السير في الدعوى اذا لم يكن هناك مصلحة في رفعها .
  • الشروط المتعلقة بالمدعى عليه: يجب أن تقوم الدعوى ضد المخبب نفسه أي من قام بالفعل، فلا يمكن اتهام شخص آخر بفعله إلا المخبب ذات نفسه.فإذا قام شخص آخر بفعله فإنه يكون مخبب آخر وهكذا، وبالتالي تقام الدعوى على أكثر من مخبب .
  • الشروط المتعلقة بموضوع التخبيب: وهنا لا يتم رفع الدعوى إلا اذا كانت الأفعال المشكلة للجرم تنحصر في أفعاله المتمثلة في الخداع والغش. وأن تقع هذه الأفعال من شخص معين على أحد الزوجين بهدف هدف حياتهم وعلاقتهم الزوجية .
    المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الخدمات القانونية اللازمة لمعرفة رقم التبليغ عن التخبيب في السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *