حلف اليمين بالمحاكم السعودية

حلف اليمين في المحاكم السعودية

حلف اليمين بالمحاكم السعودية حثنا ديننا الاسلامي الحنيف على حفظ الأيمان وعدم نقضها، وألا يُحلَف على شيء إلا أن يكون صادقا ً، حيث أن اليمين له أثر بالغ الأهمية في التقاضي بين الناس واثبات حقوقهم أو ابطالها. ومن أنواع اليمين التي فصّل الاسلام فيها هي اليمين الغموس .

وتعتمد المحاكم على مبدأ حلف اليمين في المحاكم السعودية والذي يعتبر من أهم الأمور التي أحلها الدين الاسلامي في شهادة الشهود في القضايا المهمة. حيث يمثل حلف اليمين بالقسم، والذي عُرِفَ على صيغة محددة في الدين الاسلامي والتي يعتمد عليها بشكل كبير في المحاكم .

وقد أجاز الاسلام حلف اليمين ورد الحقوق لأصحابها، وذلك يعود لسبب امكانية توجه الانسان إلى الكذب للحصول على حقه أو الاستيلاء على حق غيره. فأمر الاسلام بحلف اليمين في المحاكم في القضايا المتعلقة بالحقوق، حتى ترد الحقوق إلى أصحابها، ويحكم القاضي بالحق .

أنواع اليمين :-

لليمين أنواع، منها ما يلي :

1- اليمين اللغو: وهو الحلفان المتكرر على اللسان، كالقول لا والله، أو بلى والله، أو واللهِ، وليس له كفارة .

2- اليمين المنعقدة: وهو الحلف على فعل شيء أو تركه، وعند التراجع فيه توجب الكفارة .

3- اليمين الغموس: ويعد من الكبائر، ويكون الحلف بالله بالكذب، والذي يغمس صاحبه في النار .

وللمزيد من المعلومات والاستفسارات حول حلف اليمين في المحاكم السعودية، يمكنكم التواصل مع أفضل محامي في الدمام والخبر وطرح أسئلتكم واستشاراتكم القانونية عليه. فيما يتعلق بحلف اليمين في المحاكم السعودية .

حلف اليمين الغموس في المحاكم السعودية :-

يعتبر حلف اليمين في المحاكم السعودية من طرق الاثبات لمصدر الحق المدعى به، وقد تحلف اليمين للشاهد أو أطراف الدعوى للعديد من الأسباب. ومن أهم هذه الأسباب أن كلام الانسان بطبعه يمكن أن يحتمل الصدق أو الكذب، لذلك يلجأ القضاء إلى تحليف الشخص اليمين. حتى  تكون رادعة له في حال كان ينوي قول غير الحقيقة، اذ أن اليمين لها رهبة في نفس المؤمن .

وعليه تكون صيغة حلف اليمين الغموس هي كالتالي: أن يقوم الشخص بوضع يده على كتاب الله جلّ وعلا ويقوم بالترديد ” والله ِأن أقول الحق ولا أتكلم غير الحق دون زيادة أو نقصان” .

وإن أي شهادة غير مسبوقة بصيغة اليمين الغموس تعد باطلة ولا تصلح بأن تكون دليلا ًفي الدعوى، وتتحول إلى مجرد أقوال تحتاج إلى من يدعمها ويؤيدها .

وقيام الشاهد بحلف اليمين في المحاكم السعودية هو اجراء متعلق بالنظام العام، ومن الواجب التقيّد به، ولو لم يرضَ الخصوم بذلك. وتكون صيغة حلف اليمين في المحاكم السعودية بالصيغة التي أوجبتها المحكمة وفقا ًلموضوع الدعوى .

حلف اليمين في حالة الاضطرار :-

في حالة ما اذا كان الانسان مضطرا ًإلى الحلف باليمين فلا حرج في ذلك، أما اذا كان ليس مضطرا ًلها فتسمى باليمين الغموس. كأن يطلب منه أحد أن يقر بشيء وهو بريء منه، فيحلف أنه لم يفعله وهو يعتقد أنه فعله. لكن لو أقر به لأقيم عليه الحد، فلا حرج أن يحلف ويستر على نفسه .

والمقصود هنا أنه لو اضطر الشخص أن يحلف اليمين وكان لم يحدث ضرر من هذا الحلف، وليس فيها حق لمسلم، فإنه لا حرج عليه ليدفع عن نفسه الضرر .

فعلى سبيل المثال أن يقال لشخص احلف أنك ما زنيت، أو ما شربت الخمر أو ما إلى ذلك من أمور. فقام الشخص وحلف على ذلك حتى لا يُقام عليه الحد فلا حرج عليه في ذلك، وعليه التوبة إلى الله فيما بينه وبين ربه سبحانه وتعالى. لأن الذي يتوب، تاب الله عليه اذا صدق في توبته .

أما في الحالة التي يكون فيها حق للمسلم، كأن يكون عند الشخص حق دين لفلان أو ما عنده حق لفلان، وقام بالحلف وهو يكذب. ففي هذه الحالة يكون على الحالف عليه اثم عظيم ولا تبرأ ذمته .

محامي الدمام والخبر يجيب على جميع تساؤلاتكم، ويقدم لكم الاستشارات القانونية اللازمة فيما يتعلق بحلف اليمين في المحاكم السعودية. لذا يمكنكم الاتصال على الرقم 0541500500 أو التواصل عبر الواتس آب .

عقوبة اليمين الغموس :-

نهى الله عز ّوجل عن قول الكذب أو الحلف بالباطل، حيث أنزل في آياته الكريمة عقوبة الكاذب. حيث قال في كتابه العزيز “إِنّ الذينَ يَشْتَرونَ بِعَهْدِ اللهِ وأَيْمَانِهِم ثَمَنا ًقَلَيلا َلَا خَلَاقَ لَهُم فِي الآخِرَةِ وَلَا يُكَلّمُهُمُ اللهُ وَلَا يَنْظُرُ إلَيْهِم يَوْمَ القِيَامَةِ وَلَا يُزَكّيهِمْ وَلَهُم عَذَابٌ ألِيم” .

ويقول علماء الفقه أن يمين الغموس هو اليمين الكاذب الذي يتضمن المكر والخديعة، وقد سمي غموسا ًكما ذكرنا سابقا ًلأنه يغمس صاحبه في النار، ويعتبر من كبائر الذنوب .

المحامي سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لكم كافة الخدمات القانونية فيما يتعلق بصيغة حلف اليمين في المحاكم السعودية .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *