حقوق المطلقة في السكن في السعودية

حقوق المطلقة في السكن في السعودية

حقوق المطلقة في السكن في السعودية – مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية

شرع الاسلام الزواج وجعله نصف الدين، وقد أكد الاسلام على أهمية الحياة الزوجية، إلا أنه قد تنتهي هذه الحياة بالطلاق ونشوب خلافات كبيرة ما بين الزوجين والتي تنتهي في المحاكم. ومن أهم القضايا التي تنتج بعد الطلاق الحضانة والنفقة وحقوق المطلقة في السكن في السعودية، وهو ما سنتطرق للحديث عنه في هذا المقال .

حقوق المطلقة في السكن في السعودية :-

هناك بعض الحالات التي يكون فيها من حق المطلقة أن يؤمن طليقها المسكن لها، والتي تشمل ما يلي :

1- في حال كان هناك أطفال في حضانة الزوجة وكانت أعمارهم أقل من 15 سنة، وهو أقصى سن للحضانة سواء كان الطفل ذكر أو أنثى .

2- في حال عدم وجود مسكن بديل للمطلقة مناسب لها سواء كان مملوك أو مؤجر .

3- في حال عدم وجود مسكن للحاضنة يمكنها أن تلجأ إليه والقيام بحضانة أطفالها فيه .

4- اذا كان المحضون لا يملك أموال خاصة به تمكنه من تملك المسكن .

متى تسقط حقوق المطلقة في السكن في السعودية ؟

في حال غياب احدى الحالات السابقة، أو وجود مسكن للزوجة المطلقة يمكّنها من حضانة صغارها أو حتى اختيارها الحصول على مبلغ من المال بدل السكن. فإن حقها في الحصول على المسكن يسقط، وسنوضح ذلك في النقاط التالية :

1- تسقط حقوق المطلقة في السكن في السعودية اذا كان هناك أي دليل على وجود سكن متاح للزوجة للإقامة فيه وأخذ أولادها معها .

2- أن يقوم الزوج بتهيئة مكان بديل يلائم المطلقة في كافة الأوقات سواء كان هذا المكان ايجار أو ملك .

3- أيضا ًتسقط حقوق المطلقة في السكن في السعودية في الحالة التي تقوم فيها الزوجة باختيار التعويض النقدي بدلا ًمن الاقامة المستمرة في بيت الزوجية .

4- في حالة سقوط حق الزوجة في حضانة أطفالها مع عدم وجود امرأة أخرى ليتم نقل الحضانة إليها .

5- أن يتخطى الأولاد سن الحضانة وهو عمر 15 عام للذكور أو الاناث .

ويمكنكم الاستعانة بأفضل محامي في الدمام لمعرفة المزيد من المعلومات عن حقوق المطلقة في السكن في السعودية. لما لمحامي الدمام من خبرة قانونية بكل ما يخص هذا المجال من خلال تألقه في عمله من أجل نجاح القضايا لكافة الموكلين بها .

متى يسقط أجر المسكن في السعودية ؟

يعتبر حق أجر المسكن من الحقوق الواجبة والشرعية للمطلقة من زوجها في قانون الأحوال الشخصية، ولكن يسقط هذا الحق في الحالات التالية :

– في حال بلوغ الطفل لسن الـ15 عام وهو الحد الأقصى للحضانة سواء كان ولد أو بنت .
– في حال سقوط حق المطلقة في حضانة أطفالها مع عدم وجود حاضنة ينتقل لها الحق بالحضانة .
– في الحالة التي تختار فيها الحاضنة البدل النقدي كأجر مسكن من أجل تعويضها عن استمرار الاقامة في مسكن الزوجية .

شروط دعوى أجر مسكن :-

تبعا ًلنظام الأحوال الشخصية في السعودية فإن هناك حقوق للمطلقة في السكن في السعودية. وأيضا ًللمطلقة استحقاق بمسكن الزوجية من أجل أن تتمكن من حضانة أطفالها في حال كان لديها أطفال في سن الحضانة. كما يمكن للمطلقة وجوب اختيار بين أخذ الشقة التي تقيم فيها أو أن تقوم برفع دعوى بدل أجر مسكن من أجل حضانة أطفالها .

وبناءً عليه نجد أن حق المسكن يعتبر أحد حقوق المطلقة في السعودية بحسب نظام الأحوال المدنية، ويتوجب على الزوج أن يقوم بتأمينه وفقا ًللحالات التالية :

– في حال كانت الزوجة تحتضن أطفال أقل من 15 سنة، وهو الحد الأقصى للحضانة مهما كان الطفل سواء ذكر أو أنثى .

– أيضا ًفي حال عدم توفير الرجل أي مسكن بديل للمطلقة على أن يكون ملائم لها سواء كان ملك أو مؤجر، ولا بد أن يتم تأمين المسكن المناسب لها ولأطفالها .

– في حال لم يكن للمحضون أية أموال خاصة تمكنه من شراء مسكن .

وفي حال تحقق شروط الدعوى السابقة وتوافرها، تلجأ المرأة في بعض الأحيان إلى رفع دعوى أجر مسكن، للمطالبة ببدل أجرة المسكن في السعودية .

ويمكن لمحامي الدمام مساعدتك في رفع دعوى المطالبة بأجر المسكن وذلك نتيجة معرفته الواسعة بالقوانين المنظمة للأحوال المدنية وكافة تفاصيلها واجراءاتها. كما يقدم لكم أفضل محامي في الدمام كافة الخدمات القانونية والدعم القانوني فيما يتعلق بحقوق المطلقة في السكن في السعودية .

هل تعتبر الشقة من حق الزوجة بعد الطلاق ؟

تكون الشقة من حقوق الزوجة بعد الطلاق في بعض الحالات، حيث لها الحق بمسكن الزوجية عند حضانة أطفالها في حال أنه ما زالوا في سن الحضانة. ووفقا ًلحقوق الزوجة بعد الطلاق التي نص عليها القانون فلها حرية الاختيار إما أن تأخذ الشقة ذاتها، أو أن تقوم برفع دعوى من أجل الحصول على أجر مسكن آخر في حال لم تحصل على ما لها .

ففي حال كانت الزوجة تحتضن أطفال أعمارهم أدنى من خمسة عشر عاما ً، فلا بد من توفير مسكن مناسب للزوجة سواء كان مملوك أو مؤجر. وينبغي أيضا ًأن يكون مسكن جيد لها ولأطفالها، كما يتوجب توفير مسكن للزوجة المطلقة في حال كانت لا تمتلك أي أموال خاصة بها تمكنها من شراء منزل .

لا تترددوا في التواصل مع مجموعة سعد بن عبدالله الغضيان للمحاماة والاستشارات القانونية لمعرفة كل ما يتعلق بحقوق المطلقة في السكن في السعودية. حيث يقدم لكم محامي الدمام أفضل الحلول والاستشارات القانونية وفقا ًللقانون السعودي .

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *